Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السوبر الإسباني في السعودية... نسخة خامسة وتفوق مدريدي

"الميرنغي" ينظر إلى معادلة رقم برشلونة

ريال مدريد حامل لقب كأس السوبر الإسبانية (رويترز)

ملخص

حدث جديد تنتظره السعودية بإقامة كأس السوبر الإسبانية مطلع عام 2025، ومهمة خاصة لريال مدريد بوجود برشلونة

تستقبل السعودية للمرة الخامسة في تاريخها، بطولة كأس السوبر الإسبانية في مطلع العام المقبل، في يناير (كانون الثاني) 2025، بعد نجاح المنافسات خلال الأربع نسخ الماضية، إذ ستشهد في هذه النسخة مشاركة الرباعي ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني وبرشلونة وصيفه، وأتليتك بيلباو بطل كأس إسبانيا وريال مايوركا وصيفه.

وستقام البطولة في هذه النسخة بمدينة جدة السعودية، في الفترة من الثامن إلى الـ12 من يناير المقبل، بنظام خروج المغلوب بمشاركة أربعة فرق المتبع منذ نسخة 2019، بعدما كان يلعب بين فريقين فقط وهما بطل الدوري الإسباني ونظيره الفائز بالكأس.

ويتصدر فريق برشلونة ترتيب الأندية الأكثر تتويجاً بكأس السوبر برصيد 14 لقباً آخرها كان نسخة 2023، وحل في الوصافة 12 مرة، ويأتي ثانياً ريال مدريد برصيد 13 لقباً وهو حامل اللقب وجاء في الوصافة خلال ست مرات، وأتلتيك بيلباو الذي يشارك في النسخة المقبلة يأتي في المركز الثالث برصيد ثلاث بطولات آخرها كانت في 2021 وحل في الوصافة بالعدد نفسه، بينما الضلع الرابع في النسخة المقبلة ريال مايوركا شارك مرتين من قبل في كأس السوبر، الأولى كانت عام 1998 وتوج باللقب والثانية عام 2003 وخسر أمام ريال مدريد بنتيجة (4-2) في المباراة التي أقيمت آنذاك على ملعب "سانتياغو برنابيو".

وفي النسخة المقبلة سيواجه ريال مدريد نظيره ريال مايوركا في الثامن من يناير، وبرشلونة سيلتقي بنظيره أتلتيك بيلباو في التاسع من يناير، وستقام المباراة النهائية في الـ12 من الشهر نفسه.

وأقيمت أربع نسخ من قبل في السعودية، وكانت النسخة الأولى عام 2020 أقيمت في مدينة جدة وتوج باللقب ريال مدريد بعد الفوز على فالنسيا في نصف النهائي (3-1)، وواجه أتلتيكو مدريد في النهائي الذي فاز على برشلونة في نصف النهائي بنتيجة (3-2)، وحسم "الميرنغي" اللقب بعد الفوز على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح بنتيجة (4-1) بعد انتهاء اللقاء بالتعادل السلبي بين الفريقين وذهابهما إلى وقت إضافي.

وعادت الكأس الإسبانية إلى إسبانيا عام 2021، قبل أن تقام في نسخة 2022 في مدينة الرياض السعودية، إذ حقق ريال مدريد الفوز على برشلونة في نصف النهائي بنتيجة (3-2)، وفي المباراة الثانية تخطى أتلتيك بيلباو نظيره أتلتيكو مدريد بنتيجة (2-1).

وفي المباراة النهائية تمكن ريال مدريد من حسم اللقب لمصلحته بعدما حقق الفوز على حساب أتلتيك بيلباو بنتيجة (2-0)، ليواصل سيطرته على النسختين اللتين استضافتهما السعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي النسخة الثالثة في السعودية، حصد برشلونة اللقب الذي أقيمت منافساته في مدينة الرياض، بمشاركة ريال مدريد وفالنسيا وريال بيتيس في بداية عام 2023.

حقق برشلونة الفوز في نصف النهائي على حساب ريال بيتيس بركلات الترجيح بنتيجة (4-2) بعد إنهاء اللقاء بالتعادل الإيجابي بنتيجة (2-2)، وفي مباراة نصف النهائي الثانية تخطى ريال مدريد نظيره فالنسيا بركلات الترجيح أيضاً بنتيجة (4-3) بعد التعادل الإيجابي في الوقت الأصلي للمباراة بنتيجة (1-1).

وحقق فريق برشلونة الفوز في النهائي على حساب ريال مدريد بنتيجة (3-1)، ليرفع رصيده إلى اللقب رقم 14 في تاريخه.

وفي النسخة الأخيرة، تمكن ريال مدريد من العودة مرة أخرى لمنصات التتويج بكأس السوبر بعدما حقق اللقب الذي أقيم في مدينة الرياض بمشاركة برشلونة وأتلتيكو مدريد وأوساسونا.

وتخطى ريال مدريد في نصف النهائي نظيره أتلتيكو مدريد بنتيجة (5-3) في لقاء ماراثوني، وفي الجهة الأخرى وصل برشلونة إلى النهائي على حساب أوساسونا بنتيجة (2-0)، ولكن حسمها ريال مدريد بفوز عريض بنتيجة (4-1) في النهائي.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة