Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

القضاء الإيطالي يبطل احتجاز 12 مهاجرا في ألبانيا

يشكل القرار انتكاسة لحكومة ميلوني التي جعلت من مكافحة الهجرة غير الشرعية إحدى أولوياتها

ملخص

استشهدت المحكمة الإيطالية التي أبطلت احتجاز طالبي اللجوء الـ12 بحكم صدر أخيراً عن محكمة العدل الأوروبية في شأن البلدان الأصلية التي تعدها البلدان المستضيفة "آمنة". وقضت المحكمة أنه بموجب أحكام هذا الحكم، فإن المهاجرين لم يستوفوا معايير الاحتجاز في ألبانيا وينبغي إعادتهم إلى إيطاليا.

صعد 12 مهاجراً بعد مكوثهم أياماً في مركز للجوء في ألبانيا على متن سفينة متجهة إلى إيطاليا اليوم السبت، بعد صدور حكم من القضاء الإيطالي يبطل قرار احتجازهم في هذا البلد.
ويعد الحكم انتكاسة لحكومة جورجيا ميلوني اليمينية المحافظة.
ووصل 16 رجلاً من بنغلاديش ومصر إلى ميناء "شينغجين" الألباني الأربعاء الماضي، بعد نحو عام من توصل روما وتيرانا (العاصمة الألبانية) إلى اتفاق لإنشاء مركزين في ألبانيا، يمكن للمهاجرين الذين أنقذوا في البحر الأبيض المتوسط تقديم طلبات اللجوء فيهما.
وكان بين هؤلاء أربعة صنفوا على أنهم "ضعفاء" بعد أن قال اثنان إنهما قاصران واثنان آخران إنهما في حاجة إلى علاج طبي. وصعد طالبو اللجوء الـ12 المتبقون على متن سفينة خفر السواحل الإيطالية التي يفترض أن تنقلهم إلى برينديزي في جنوب إيطاليا.
ويشكل قرار القضاء الإيطالي انتكاسة للحكومة التي جعلت مكافحة الهجرة غير الشرعية من أولوياتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووقعت ميلوني ونظيرها الألباني إيدي راما الاتفاق خلال نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 ومدته خمسة أعوام، ويشمل الرجال البالغين الذين تعترضهم البحرية الإيطالية أو خفر السواحل في منطقة البحث والإنقاذ داخل المياه الدولية.
ويفترض إجراء فحص أولي للمهاجرين على متن سفينة عسكرية قبل نقلهم إلى مركز في شمال ألبانيا داخل ميناء شنغجين، لتسجيل هوياتهم قبل نقلهم إلى مركز ثان داخل قاعدة عسكرية سابقة في غيادر.
واستشهدت المحكمة الإيطالية التي أبطلت احتجاز طالبي اللجوء الـ12 بحكم صدر أخيراً عن محكمة العدل الأوروبية في شأن البلدان الأصلية التي تعدها البلدان المستضيفة "آمنة".
وقضت المحكمة أنه بموجب هذا الحكم فإن المهاجرين لم يستوفوا معايير الاحتجاز في ألبانيا وينبغي إعادتهم إلى إيطاليا.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار