Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تسلم كييف معدات عسكرية بفضل أصول روسيا المجمدة

أوكرانيا تطلق مسيرات باتجاه موسكو وزيلينسكي يأمل استمرار الدعم من حلفائه

جنود أوكرانيون يتدربون في مكان غير معلن عنه بمنطقة دونيتسك، 14 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو "نحن نُسخر فوائد الأصول الروسية المجمدة لشراء معدات عسكرية لأوكرانيا. فرنسا حصلت 300 مليون يورو في نهاية عام 2024 وحده".

قال مسؤولون إقليميون في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد إن أوكرانيا أطلقت سلسلة من الطائرات المسيرة صوب العاصمة الروسية موسكو وغرب روسيا. وأضافوا أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

وذكر رئيس بلدية موسكو سيرغي سوبيانين على تطبيق "تيليغرام" أن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت طائرة مسيرة واحدة في الأقل كانت تحلق باتجاه موسكو.

وأضاف أنه وفقاً للمعلومات الأولية لم تقع أضرار أو إصابات في المكان الذي سقط فيه حطام الطائرة المسيرة في حي رامينسكي بمنطقة موسكو.

وقال حاكم المنطقة على "تيليغرام" إن حطام طائرة مسيرة أشعل حرائق عدة لمدة قصيرة في منطقة ليبتسك في جنوب غربي روسيا، من دون ورود أنباء عن وقوع إصابات.

وأكد مسؤولون في منطقتي بريانسك وأوريول الواقعتين أيضاً في الأجزاء الغربية من روسيا أن وحدات الدفاع الجوي دمرت طائرة مسيرة هناك.

وقال حاكم منطقة نيجني نوفجورود الروسية اليوم الأحد إن أربعة من رجال الإطفاء أصيبوا بجروح طفيفة جراء شظايا خلال هجوم بطائرة مسيرة أوكرانية على منطقة صناعية بمدينة دزيرجينسك.

وأضاف جليب نيكيتين عبر تيليغرام "تلقوا الرعاية الطبية اللازمة وسمح لهم بالعودة لمنازلهم".

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق من صحة التقارير من مصادر مستقلة. ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا.

وأعلن وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو في مقابلة مع صحيفة "لا تريبون ديمانش" أن بلاده "حصلت" 300 مليون يورو من فوائد الأصول الروسية المجمدة من أجل شراء معدات عسكرية لأوكرانيا في نهاية هذا العام، بما في ذلك 12 مدفعاً جديداً من طراز "قيصر".

وقال لوكورنو "نحن نُسخر فوائد الأصول الروسية المجمدة لشراء معدات عسكرية لأوكرانيا. فرنسا حصلت 300 مليون يورو في نهاية عام 2024 وحده"، وأضاف أن هذا المبلغ مكن من "طلب 12 مدفعاً جديداً من طراز قيصر ستُسلم إلى أوكرانيا، إضافة إلى قذائف عيار 155 ملم، وصواريخ أستر Aster، وقنابل موجهة من طراز AASM وصواريخ ميسترال".

وقد سبق أن تسلمت أوكرانيا نحو 60 مدفع قيصر، على أن تتسلم نحو 80 مدفعاً بحلول نهاية عام 2024، حسبما قالت الوزارة لوكالة الصحافة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي الإعلان عن مشتريات المعدات الجديدة لكييف في وقت يأمل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في استمرار الدعم من حلفائه من أجل الوقوف في وجه روسيا. والدولتان في حالة حرب منذ اجتياح موسكو أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

وهذا الأسبوع قدم زيلينسكي "خطة النصر" لحلفائه الغربيين وهي تهدف إلى وضع بلاده في موقف قوة قبل أي مفاوضات.

وقال وزير الجيوش الفرنسي إن "بعض جوانب" هذه الخطة "مثير للاهتمام ويستحق العمل عليه"، وأضاف "هذه الخطة تُظهر خصوصا أن أوكرانيا تستعد لمفاوضات محتملة. والأمر يعود لنا لمساعدتها على الجلوس إلى طاولة المفاوضات بميزان قوى مواتٍ. لأن من الواضح أن روسيا لن تحترم سوى توازن القوى". وتابع "علينا أن نسأل أنفسنا سؤالاً: ما الضمانات الأمنية التي يمكن أن نقدمها لأوكرانيا؟ هناك بالطبع عضوية حلف شمال الأطلسي (ناتو)، لكن هناك أيضاً كل ما يمكننا فعله لمساعدة أوكرانيا على بناء جيش قوي قادر على تثبيط عزيمة روسيا بصورة دائمة".

المزيد من الأخبار