Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الرئيس الصربي يتحدث إلى بوتين للمرة الأولى منذ عامين ونصف العام

رفض فرض عقوبات على روسيا إثر الهجوم العسكري على أوكرانيا وحافظ على علاقات وثيقة وودية معها

الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش   (أ ف ب)

ملخص

 كرر فوتشيتش في أول محادثات مع بوتين منذ مايو (أيار) 2022 تأكيده أن صربيا لن تغير موقفها في ما يتعلق بالعقوبات على روسيا ربطاً بالنزاع في أوكرانيا، وقال إن "صربيا لن تفرض عقوبات على الاتحاد الروسي وهذا الأمر لن يتغير".

تحدث الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش اليوم الأحد إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر الهاتف للمرة الأولى منذ عامين ونصف العام، بينما من المنتظر اتخاذ قرار في شأن مشاركة فوتشيتش في قمة مجموعة "بريكس" الأسبوع المقبل.

ورفضت صربيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا إثر الهجوم العسكري على أوكرانيا وحافظت على علاقات وثيقة وودية معها.

ولكن منذ الهجوم العسكري الروسي دانت صربيا انتهاك وحدة الأراضي الأوكرانية، كما أجرى فوتشيتش محادثات محدودة مع بوتين.

وقال فوتشيتش في رسالة عبر الفيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، "شكرت الرئيس بوتين بخاصة على ضمان قيام روسيا بتوفير كميات كافية من الغاز لصربيا هذا الشتاء".

وفي أول محادثات مع بوتين منذ مايو (أيار) 2022، كرر فوتشيتش تأكيده أن صربيا لن تغير موقفها في ما يتعلق بالعقوبات على روسيا ربطاً بالنزاع في أوكرانيا، وقال إن "صربيا لن تفرض عقوبات على الاتحاد الروسي، وهذا الأمر لن يتغير".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال الكرملين في بيان إن الرئيسين أعربا عن ارتياحهما لمستوى العلاقات الثنائية القائمة على "القواسم المشتركة الروحية والثقافية والتاريخية".

وأضاف الكرملين أنه "تمت مناقشة الوضع في أوكرانيا أيضاً، وعرض فلاديمير بوتين تقييمه لمسار العملية العسكرية الخاصة"، مشيراً إلى أنه وفوتشيتش اتفقا على مواصلة الاتصالات.

وتأتي هذه المحادثة في وقت تنتظر روسيا رداً رسمياً على دعوة بوتين في سبتمبر (أيلول) الماضي نظيره الصربي إلى حضور قمة "بريكس" المقررة الأسبوع المقبل في مدينة قازان.

وقال فوتشيتش في وقت سابق هذا الأسبوع "إذا قلت إنني ذاهب إلى قازان فإن ذلك سيكون بمثابة نهاية الطريق الأوروبي لصربيا، وإذا قلت شيئا آخر فسيزعمون أنني خنت الروس"، مضيفاً أنه سيعلن قراره بهذا الشأن بحلول الإثنين.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار