Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منظمة الصحة العالمية تمنح مصر شهادة خلو من الملاريا

44 بلداً وإقليم واحد تمكنت من تحقيق هذا الإنجاز على المستوى الدولي

يسعى العلماء إلى تطوير طعم يسمم الحشرات (أ ف ب)

ملخص

 وفق منظمة الصحة العالمية فإن الملاريا تقضي على أكثر من 600 ألف شخص سنوياً، 95 في المئة منهم في أفريقيا.

نالت مصر اليوم الأحد شهادة خلو من الملاريا في إنجاز وصفته منظمة الصحة العالمية التي أصدرت الوثيقة بأنه "نجاح تاريخي يتوج جهوداً بذلت لنحو قرن للقضاء على المرض".

وجاء في بيان للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أن "الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، ولكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا من مستقبلها".

وأضاف، "الإشهاد على خلو مصر من الملاريا نجاح تاريخي حقاً، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الصحة المصري خالد عبدالغفار إن "حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة بل بداية مرحلة جديدة، ويجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة".

وعلى الصعيد العالمي تمكن ما مجموعه 44 بلداً مع إقليم واحد من تحقيق هذا الإنجاز، وفق المنظمة، التي تمنح شهادة القضاء على الملاريا لكل بلد يثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن سلسلة انتقال الملاريا محلياً من طريق بعوض الـ "أنوفيليس" توقفت في جميع أنحاء البلد مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام متتالية، وأن يثبت قدرته على منع عودة انتقال العدوى.

يذكر أن الملاريا تقضي على أكثر من 600 ألف شخص سنوياً، 95 في المئة منهم في أفريقيا، وفق المنظمة ذاتها.

كان الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والسل والملاريا جمع ما يصل إلى 14.25 مليار دولار، خلال مؤتمر استضافه الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) الماضي.

 

اقرأ المزيد

المزيد من صحة