Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تكثف هجومها على غزة ونتنياهو يناقش "أفكارا جديدة" لصفقة الرهائن

مقتل قائد لواء بانفجار عبوة ناسفة في شمال القطاع

فلسطينيون يتجمعون في موقع الغارات الإسرائيلية على بيت لاهيا شمال قطاع غزة (رويترز)

ملخص

يأتي الهجوم على بيت لاهيا بعد أسبوعين من هجوم كبير في جباليا، إلى الجنوب من بيت لاهيا، إذ تقول إسرائيل إن قواتها تحاول، بدعم من الدبابات، القضاء على من تبقى من مقاتلي "حماس".

بعد أيام من مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، كثفت إسرائيل هجماتها على قطاع غزة، في وقت ناقش رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولون بارزون، ليل الأحد - الإثنين، "أفكاراً جديدة" في شأن صفقة لإطلاق الرهائن المحتجزين في قطاع غزة. وقال متحدث باسم نتنياهو، في بيان، إن النقاشات جرت خلال اجتماع رفيع المستوى لمجلس الوزراء الأمني، بدأ متأخراً عن موعده المقرر، واستمر حتى الساعات الأولى من صباح الإثنين. وأضاف البيان "خلال الاجتماع، طرحت أفكار جديدة لفحص جدواها لاقتراح إطلاق الرهائن".

مقتل قائد لواء

ميدانياً، أعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، مقتل قائد لواء بانفجار عبوة ناسفة في شمال غزة، إذ تشن القوات الإسرائيلية هجوماً يستهدف "حماس"، وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري في مؤتمر صحافي إن العقيد إحسان دقسة، قائد اللواء "401"، قتل في منطقة جباليا بانفجار عبوة ناسفة بعد خروجه من دبابته.

وأضاف هاغاري أن قائد كتيبة آخر وضابطين أصيبوا بجروح طفيفة في الحادثة، مشيراً إلى أنهم خرجوا من دبابة "لاستطلاع المنطقة وأصيبوا بعبوة ناسفة"، وقال هاغاري إن دقسة "كان يقود هجوماً" في جباليا.

وفي بيان منفصل، قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن دقسة قتل "خلال محاربته إرهابيي ’حماس‘".

ودقسة، البالغ 41 سنة، ينتمي إلى الطائفة الدرزية وعين قائد لواء قبل أربعة أشهر، وهو يعد من أعلى الضباط رتبة الذين قتلوا في حرب غزة التي اندلعت قبل عام. ونال دقسة وساماً لإنقاذه جنوداً جرحى خلال حرب إسرائيل عام 2006 ضد "حزب الله".

ووصف الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ دقسة بأنه "بطل"، قائلاً إن وفاته "خسارة لإسرائيل والمجتمع الإسرائيلي".

وبمقتله يرتفع عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في غزة منذ بدء العملية البرية في الـ27 من أكتوبر 2023 إلى 358.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بيت لاهيا

في الأثناء، قال مسؤولون في غزة إن عمال الإنقاذ ما زالوا يحاولون انتشال الجثث من تحت الأنقاض بعد غارة إسرائيلية قتلت العشرات. وقالت وزارة الصحة في القطاع إن 87 شخصاً، في الأقل، قتلوا أو فقدوا في أعقاب غارة جوية على بيت لاهيا في شمال غزة في وقت متأخر من مساء السبت، في واحدة من أدمى الهجمات التي تخلف قتلى منذ أشهر. وقالت إسرائيل إنها تحقق في التقارير المتعلقة بهذه الواقعة.

جباليا

ويأتي الهجوم بعد أسبوعين من هجوم كبير في جباليا، إلى الجنوب من بيت لاهيا، إذ تقول إسرائيل إن قواتها تحاول، بدعم من الدبابات، القضاء على من تبقى من مقاتلي "حماس".

ومع استمرار القتال، قالت الأمم المتحدة إن اثنين من المستشفيات الثلاثة المتبقية في شمال غزة تعرضاً للقصف وأصيب مرضى وعاملون في القطاع الطبي ونازحون، وطلبت الأمم المتحدة سرعة الوصول إلى هناك.

المزيد من الشرق الأوسط