Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تقصف 32 هدفا في سوريا والعراق ردا على هجوم أنقرة

الحملة استهدفت حزب العمال الكردستاني وحلفائه و5 قتلى و14 جريحا باعتداء على شركة صناعات الفضاء قرب العاصمة

ضباط الشرطة التركية يأمنون الطريق الرئيسي المؤدي إلى مبنى شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية  بعد انفجار ضخم في هذا المقر، 23 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان يجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة البريكس في قازان في روسيا الهجوم بـ"الشنيع"، وقدم بوتين تعازيه لأردوغان

أعلنت وزارة الدفاع التركية أنها قصفت "32 هدفاً" لحزب العمال الكردستاني وحلفائه في شمال العراق وسوريا، رداً على هجوم استهدف أنقرة أمس الأربعاء وخلف 5 قتلى على الأقل، وحملت الحكومة التركية المتمردين الأكراد المسؤولية عنه.

وقالت الوزارة "عملاً بحقوقنا في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تمّ تنفيذ عملية جوية ضد أهداف إرهابية في شمال العراق وسوريا في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2024، وما مجموعه 32 هدفاً تابعاً للإرهابيين تم تدميرها بنجاح"، مشيرة إلى أن هذه "العمليات الجوية مستمرة".

وقُتل خمسة أشخاص وأُصيب 14 آخرون بجروح الأربعاء في هجوم استهدف مقر الشركة التركية لصناعات الفضاء قرب أنقرة، حسبما أعلن مسؤولون أتراك.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كان يجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة البريكس في قازان في روسيا الهجوم بـ"الشنيع"، وقدم بوتين تعازيه لأردوغان في قتلى الهجوم.

وفي وقت سابق، أفاد وزير الداخلية علي يرلي كايا على منصة "إكس" عن مقتل ثلاثة أشخاص، مشيراً إلى أن ثلاثة من المصابين جروحهم خطيرة. وقال إنه "تم تحييد" اثنين من المهاجمين وهما "امرأة ورجل". وأوضح أن العمل جارٍ لتحديد هويتيهما ولكنه لم يشر إلى مهاجمين آخرين.

وأفادت قناة "خبر تورك" عن احتجاز "رهائن" من دون مزيد من التفاصيل. ولم يعلن أي طرف مسؤوليته عن هذه العملية حتى الآن.

من جهتها، أعلنت وزارة العدل فتح تحقيق.

وفيما أشارت قناة "إن تي في" التلفزيونية الخاصة إلى هجوم انتحاري، أوضحت أن "مجموعة من الإرهابيين" اقتحمت مدخل مقر الشركة و"فجر أحدهم نفسه".

وأفادت وسائل الإعلام المحلية عن إطلاق نار أعقب الانفجار الذي وقع حوالى الرابعة بعد الظهر (13:00 ت غ).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهتها، نشرت صحيفة "صباح" على حسابها على موقع "إكس" صوراً التقطتها كاميرات المراقبة عند مدخل المبنى تُظهر شاباً بيده ما يبدو أنها بندقية هجومية، وهو يصرخ قائلاً "هذا أحد الإرهابيين الذين هاجموا الشركة".

وأظهرت لقطات تلفزيونية ألسنة لهب تتصاعد أعقبها دخان أبيض أمام مدخل الشركة الواقعة على بعد نحو 40 كيلومتراً من العاصمة التركية.

وأعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) مارك روته في اتصال هاتفي مع الرئيس رجب طيب أردوغان، عن دعم الحلف لتركيا.

وأدانت برلين "الهجوم الإرهابي المروّع".

واستنكر وزير النقل عبد القادر أورال أوغلو "الهجوم الإرهابي الذي استهدف منشآت الشركة التركية لصناعات الفضاء (TUSAS) في أنقرة". وكتب على منصة إكس "رحم الله ضحايانا ونتمنى الشفاء العاجل لجرحانا".

كذلك، أدان زعيم المعارضة أوزغور أوزيل الذي يقود حزب الشعب الجمهوري، "الهجوم الإرهابي". وقال عبر منصة إكس "أدين الإرهاب بغض النظر عمّن يقف وراءه أو مِن أين يأتي".

شكلت إيرادات قطاع الصناعات الدفاعية، بما في ذلك المسيرات مثل "بيرقدار"، نحو 80 في المئة من صادرات تركيا في 2023، أي نحو 10,2 مليار دولار.

وخلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024، بلغت إيرادات صادرات الصناعات الدفاعية 3,7 مليار دولار، بزيادة 9.8 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2023، وفقا لرئيس هيئة الصناعية الدفاعية التركية هالوك غورغون.

وأسفر آخر هجوم استهدف كنيسة في اسطنبول في يناير (كانون الثاني) عن مقتل شخص وأعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه.

وسبق أن نفذ حزب العمال الكردستاني، هجوماً في أنقرة أمام مفوضية الشرطة في أكتوبر 2023، أسفر عن مقتل المهاجمَين وإصابة شرطيَين بجروح.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات