Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عائلة أوجلان تزوره في سجنه التركي للمرة الأولى منذ 43 شهرا

ابن شقيقه قال إن آخر لقاء مباشر لهم معه كان في مارس 2020

وضع أوجلان في الحجز الانفرادي في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة بتركيا منذ أن قبض عليه (أ ف ب)

ملخص

أسس عام 1978 حزب العمال الكردستاني، واستمر قائداً له. وفي عام 1984 بدأ حزبه عمليات عسكرية في تركيا والعراق وإيران بغرض إنشاء وطن قومي للأكراد.

تلقى الزعيم الكردي عبدالله أوجلان، المحتجز في الحبس الانفرادي في تركيا منذ عام 1999، أول زيارة "منذ 43 شهراً" الأربعاء، بحسب ما أفاد ابن أخيه اليوم الخميس.

وكتب عمر أوجلان، النائب في حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد، على منصة "إكس"، "آخر لقاء مباشر لنا مع عبدالله أوجلان كان في الثالث من مارس (آذار) 2020. وكعائلة، التقينا بأوجلان بعد سنوات في 23 أكتوبر (تشرين الأول) 2024".

وأوجلان هو قائد حركة تحررية مسلحة لحزب العمال الكردستاني، وقد درس العلوم السياسية في جامعة أنقرة، لكنه لم يكمل دراسته، وعاد إلى مدينة ديار بكر. تأثر بالقومية الكردية ونشط في الدعوة لها، وأسس في عام 1978 حزب العمال الكردستاني، واستمر قائداً له. وفى 1984 بدأ حزبه عمليات عسكرية في تركيا والعراق وإيران بغرض إنشاء وطن قومي للأكراد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفى عام 1998 كان عبدالله أوجلان في سوريا، ومع تدهور العلاقات السورية- التركية هددت تركيا سوريا، على الملأ، بخصوص دعمها حزب العمال الكردستاني، ونتيجة ذلك أجبرت حكومة دمشق أوجلان على الرحيل من سوريا ولم تسلمه إلى السلطات التركية. وتوجه أوجلان إلى روسيا أولاً، ومن هناك إلى دول عدة، من ضمنها إيطاليا واليونان. وفى 1998 وأثناء وجوده في إيطاليا، طلبت الحكومة التركية تسليم أوجلان، وفى ذلك الوقت كانت المحامية الألمانية بريتا بوهلر تسدي إليه النصح بتسليم نفسه إلى أن تم اعتقاله في 15 فبراير (شباط) 1999 فى كينيا ضمن عملية مشتركة بين قوات وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA ووكالة الاستخبارات الوطنية التركية MIT، وبعدها تم نقله جواً إلى تركيا بطائرة خاصة للمحاكمة، ووضع أوجلان في الحجز الانفرادي في جزيرة إمرالي في بحر مرمرة بتركيا منذ أن قبض عليه.

المزيد من الأخبار