Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عباس: إسرائيل تخطط "لإفراغ" غزة من سكانها

إخماد نيران الشرق الأوسط محور اهتمام قادة "بريكس"... بوتين يحذر من اندلاع حرب شاملة وشي جينبينغ يطالب بوقف إطلاق النار وبزشكيان يندد بعدم فاعلية الأمم المتحدة

ملخص

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطابه أمام قمة "بريكس" في قازان بروسيا "لقد امتد القتال إلى لبنان، وتأثرت دول أخرى في المنطقة أيضاً، ودرجة المواجهة بين إسرائيل وإيران ارتفعت بشكل كبير، كل هذا يشبه ردود فعل متسلسلة ويضع الشرق الأوسط بأسره على شفير حرب شاملة".

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الخميس إن إسرائيل تخطط "لإفراغ" قطاع غزة من سكانه وبخاصة مناطقه الشمالية، مؤكدا ضرورة "وقف العدوان" المستمر منذ أكثر من عام.

وقال عباس في كلمة أمام قمة مجموعة بريكس بمدينة قازان الروسية "مر عام كامل على أكبر كارثة يمر بها الشعب الفلسطيني بعد نكبة عام 1948، وهي الحرب الإسرائيلية التي تُرتكب فيها جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في قطاع غزة توطئة لإفراغه من سكانه، وبخاصة الآن في شمال قطاع غزة حيث تلجأ قوات الاحتلال إلى تجويع السكان هناك".

وحذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس من أن الشرق الأوسط بات على "شفير حرب شاملة" وسط تصاعد التوتر في المنطقة.

وقال بوتين في خطابه أمام قمة "بريكس"، "لقد امتد القتال إلى لبنان، وتأثرت دول أخرى في المنطقة أيضاً، ودرجة المواجهة بين إسرائيل وإيران ارتفعت بشكل كبير، كل هذا يشبه ردود فعل متسلسلة ويضع الشرق الأوسط بأسره على شفير حرب شاملة".

وأضاف الرئيس الروسي أمام نحو 20 من القادة والزعماء بينهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أنه "من الضروري وقف العنف وتقديم مساعدة حيوية للضحايا".

وقال بوتين "المهمة الملحة هي بلا شك إطلاق عملية سياسية شاملة لحل المشكلة في الشرق الأوسط بأكملها"، واصفاً التوتر في المنطقة بأنه "مصدر قلق"، و"تفاقم لنزاع يعود إلى فترة طويلة"، ودعا مجدداً إلى "إقامة دولة فلسطينية تتعايش بسلام مع إسرائيل".

واعتبر الرئيس الروسي أنه من "الوهم" السعي لهزيمة روسيا في ميدان المعركة بأوكرانيا، حيث تحقق القوات الروسية تقدماً في الشرق بعد 32 شهراً من الحرب، متابعاً "إنهم لا يخفون هدفهم المتمثل في إلحاق هزيمة استراتيجية ببلادنا"، في إشارة إلى الدول الغربية التي تدعم أوكرانيا عسكرياً.

وأضاف "إنها حسابات وهمية لا يمكن أن يقوم بها إلا أولئك الذين لا يعرفون تاريخ روسيا، ولا يأخذون في الاعتبار وحدتها التي نسجتها على مدى قرون".

وقد عززت روسيا في الأشهر الماضية علاقاتها مع إيران، عدوة إسرائيل والمتهمة من قبل الغرب بتزويد الجيش الروسي بمسيّرات متفجرة وصواريخ قصيرة المدى.

من جهته، اعتبر الرئيس الصيني شي جينبينغ في خطابه أمام قمة "بريكس" أن السلام في العالم لا يزال يواجه "تحديات عميقة".

وقال أمام القادة الحاضرين إن "المسيرة المشتركة لدول الجنوب العالمي نحو التحديث هي حدث كبير في تاريخ العالم"، مضيفاً "في الوقت نفسه، لا يزال السلام والتنمية في العالم يواجهان تحديات عميقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان الرئيس الصيني يتحدث في اليوم الأخير للقمة في قازان، التجمع الدبلوماسي الكبير الذي تريد موسكو تقديمه على أنه جبهة موحدة ضد هيمنة الغرب في إدارة شؤون العالم.

وأضاف جينبينغ "يجب أن نكون قوة استقرار من أجل السلام، وأن نعزز الحوكمة العالمية في مجال الأمن وأن نستكشف حلولاً لأبرز المشكلات تعالج في الوقت نفسه أعراضها وأسبابها الجذرية".

إلى ذلك، دعا الرئيس الصيني أيضاً إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة، والحؤول دون اتساع نطاق المواجهة المفتوحة بين الدولة العبرية و"حزب الله" في لبنان.

ودعا جينبينغ إلى وقف الحروب قائلاً "علينا أن نواصل الدفع من أجل وقف لإطلاق النار في غزة، وإحياء حل الدولتين ووقف تمدد الحرب في لبنان"، وأضاف "لا يجب أن يحصل المزيد من المعاناة والدمار في فلسطين ولبنان".

بدوره، ندد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الخميس بعدم فاعلية الأمم المتحدة في "إخماد النيران" المندلعة في الشرق الأوسط حيث تخوض إسرائيل حربين ضد "حماس" في غزة و"حزب الله" في لبنان، وتتوعد بالرد على هجوم صاروخي شنته طهران.

وقال بزشكيان في كلمته أمام قمة مجموعة "بريكس"، "لا تزال نار الحرب مستعرة في فلسطين في قطاع غزة، وفي المدن اللبنانية"، مشيراً إلى أن "المنظمات الدولية" وخصوصاً الأمم المتحدة "لا تتمتع بالفاعلية اللازمة لإخماد نيران هذه الأزمة".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات