Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

غارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية و12 قتيلا في شرق لبنان

بلينكن يلتقي رئيس الوزراء اللبناني الجمعة في لندن لبحث الحرب

دخان يتصاعد من موقع غارة إسرائيلية على أحد أحياء الضاحية الجنوبية لبيروت في 24 أكتوبر 2024 (أ ف ب)

ملخص

أعلن الجيش الإسرائيلي أنه استهدف منشآت لانتاج وتخزين الأسلحة عائدة لـ"حزب الله" اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت. وكانت تلك الغارات من بين الأعنف التي تستهدف هذا المعقل الأساسي للحزب منذ بدء المواجهة المفتوحة بين الجيش الإسرائيلي والتنظيم قبل شهر.

فيما قال وزير الخارجية الأميركي إن الولايات المتحدة لا تريد إطالة أمد الحملة الإسرائيلية في لبنان، استهدفت سلسلة غارات إسرائيلية الضاحية الجنوبية لبيروت، ليل الخميس الجمعة، بعيد إنذار الجيش الإسرائيلي سكان مبان في عدد من أحياء هذا المعقل الرئيسي لـ"حزب الله" بوجوب إخلاء مساكنهم.

وذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن "الطيران الحربي الإسرائيلي شن قبل قليل غارة جديدة على منطقة الشويفات - العمروسية"، في حين أظهرت مشاهد فيديو سحب دخان تتصاعد في سماء المنطقة.

وتلت هذه الغارة الأولى سلسلة غارات استهدفت إحداها "محيط ملعب الراية قرب حي الأبيض" في حارة حريك، بينما استهدفت أخرى "حي الجاموس في الحدث"، وفق الوكالة الرسمية. ووقعت هذه الغارات بعيد توجيه الجيش الإسرائيلي إنذارات لسكان مبان في عدد من أحياء الضاحية الجنوبية لبيروت بوجوب إخلائها "فوراً".

وقال الجيش الإسرائيلي أمس الخميس إن خمسة جنود قتلوا وأصيب سبعة آخرون في جنوب لبنان.

وقبل ذلك أعلن الجيش أنه استهدف ليل الأربعاء منشآت لانتاج وتخزين الأسلحة عائدة لـ"حزب الله" اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت. وكانت تلك الغارات من بين الأعنف التي تستهدف هذا المعقل الأساسي لـ"حزب الله" منذ بدء المواجهة المفتوحة بين الجيش الإسرائيلي والتنظيم قبل شهر.

12 قتيلاً في شرق لبنان

من جانبها، أفادت وزارة الصحة اللبنانية بمقتل 12 شخصاً في غارات إسرائيلية الخميس على قريتين في شرق البلاد بينهم ثلاثة أطفال، مع استمرار الحرب بين اسرائيل و"حزب الله".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الوزارة إن غارة إسرائيلية على الخضر في بعلبك-الهرمل أدت إلى مقتل سبعة أشخاص من بينهم ثلاثة أطفال وإصابة 19 آخرين بجروح، لافتة أيضاً الى سقوط 5 قتلى وجريحين بسبب غارة على الحلانية في بعلبك-الهرمل.

بلينكن يلتقي ميقاتي لندن

يلتقي وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في لندن اليوم الجمعة رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي لبحث الحرب الدائرة بين إسرائيل و"حزب الله"، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال المسؤول في وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن وصل إلى لندن في وقت متأخر من ليل الخميس إثر جولة شملت ثلاث دول شرق أوسطية دعا خلالها إلى حماية المدنيين اللبنانيين لكن من دون أن يطالب إسرائيل بوقف فوري لإطلاق النار.

وكان بلينكن قال أمس الخميس إن الولايات المتحدة لا تريد إطالة أمد الحملة الإسرائيلية في لبنان، وذلك وسط تجدد الجهود الرامية إلى التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

وبعد مرور أكثر من شهر على بدء إسرائيل هجوماً كبيراً على جماعة "حزب الله" المدعومة من إيران، عبر بلينكن عن أمله أيضاً في أن تصل الرسالة بوضوح لطهران وهي أن أي هجمات أخرى قد تشنها على إسرائيل ستشكل خطراً كبيراً على مصالحها، وذلك في وقت تتأهب فيه المنطقة لرد إسرائيل على هجوم إيران الصاروخي عليها في أول أكتوبر (تشرين الأول).

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي من دون الخوض في تفاصيل إن إنهاء الصراع مع "حزب الله" ممكناً.

تابعوا معنا التطورات الميدانية والسياسية في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من متابعات