Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تغطية مباشرة  |  محدث

بعيدا عن الأهداف النووية والنفطية... إسرائيل تضرب منشآت لصنع الصواريخ في إيران

100 طائرة مقاتلة شاركت بالهجوم وواشنطن تعتبر الضربات "دفاعاً عن النفس"

نتنياهو وغالانت يتابعان الضربة الموجهة إلى إيران (وزارة الدفاع الإسرائيلية)

ملخص

أعلن البيت الأبيض أن الضربات الإسرائيلية على أهداف عسكرية في إيران تأتي في إطار "الدفاع عن النفس" عقب هجوم صاروخي شنته طهران ضد إسرائيل في وقت سابق هذا الشهر.

بعد مرور نحو ثلاثة أسابيع على شن إيران هجومها الصاروخي على إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، شنت إسرائيل هجوماً على إيران في وقت مبكر اليوم السبت.

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، أنه أنهى هجومه الجوي على إيران، مشيراً إلى أنه ضرب منشآت لصنع الصواريخ ومنظومات صواريخ أرض-جو وقدرات جوية أخرى في مناطق عدة في البلاد.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إنه "بناء على معلومات استخبارية، قصفت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي منشآت تصنيع صواريخ أنتجت فيها صواريخ أطلقتها إيران على دولة إسرائيل خلال العام الماضي".

 

وحذر الجيش الإسرائيلي طهران من أنها "ستدفع ثمناً باهظاً" إذا بدأت جولة جديدة من التصعيد، بعدما نفذت إسرائيل ضربات جوية في إيران.

أميركياً، قال مسؤول أميركي كبير إن الضربات الإسرائيلية على المواقع العسكرية في إيران تبدو رداً مستهدفاً ومتناسباً على هجمات طهران السابقة، مع انخفاض أخطار إلحاق الضرر بالمدنيين.

وقال المسؤول نفسه إن هذا يجب أن يكون نهاية تبادل إطلاق النار المباشر بين البلدين، مضيفاً أن الولايات المتحدة لديها قنوات اتصال متعددة مباشرة وغير مباشرة مع إيران حيث أوضحت موقفها.

إيرانياً، قالت إيران إن دفاعاتها الجوية نجحت في صد الهجمات الإسرائيلية، لكن "أضراراً محدودة" وقعت في بعض المواقع.

وقال الدفاع الجوي الإيراني في بيان إن إسرائيل هاجمت أهدافاً في طهران وخوزستان وإيلام.

 

وحذرت السلطات الإيرانية مراراً إسرائيل من شن هجوم على البلاد، وقالت إن أي هجوم على إيران سيقابل برد أشد.

تابعوا آخر التطورات في هذه التغطية المباشرة.

المزيد من الأخبار