Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكنيست يقر حظر "الأونروا" وواشنطن "قلقة"

نتنياهو يطالب بمحاسبة موظفي الوكالة بتهمة "ممارسة أنشطة إرهابية ضد إسرائيل" ولازاريني: سابقة خطرة

أقر النواب المشروع بأغلبية 92 صوتا مقابل 10 أصوات (رويترز)

ملخص

مشروع القانون صُوت عليه خلال قراءة أولى في يوليو (تموز) الماضي، وهو يحظر أنشطة "أونروا" داخل الأراضي الإسرائيلية بما في ذلك القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل عام 1967.

وافق البرلمان الإسرائيلي اليوم الاثنين على مشروع قانون يحظر على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) العمل في إسرائيل، على الرغم من اعتراض الولايات المتحدة.

وأقر النواب المشروع بأغلبية 92 صوتا مقابل 10 أصوات ومن شأن القانون حظر أنشطة "أونروا" داخل إسرائيل والقدس الشرقية المحتلة.
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب "مستعدة" لتوفير مساعدات إنسانية للفلسطينيين في غزة بعد الحظر. وجاء في منشور له على منصة إكس "يجب أن تبقى المساعدات الإنسانية المستدامة متاحة في غزة الآن وفي المستقبل... نحن على استعداد للعمل مع شركائنا الدوليين لضمان استمرار إسرائيل في تسهيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة على نحو لا يهدد أمن إسرائيل".

وكان من المتوقع أن يصوت النواب على مشروع القانون بعد أعوام من الانتقادات الإسرائيلية الحادة لـ "أونروا"، والتي زادت بصورة كبيرة منذ بدء الحرب على غزة في أعقاب هجوم "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وفي الـ10 من أكتوبر الجاري حذر أعضاء مجلس الأمن الدولي إسرائيل من المضي قدماً في إقرار تشريع يحظر الوكالة، وذلك غداة تحذير بهذا الشأن أطلقه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وقد صُوت على مشروع القانون خلال قراءة أولى في يوليو (تموز) الماضي، وهو يحظر "أنشطة 'أونروا' داخل الأراضي الإسرائيلية"، بما في ذلك القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل عام 1967.

ولدى تقديمه النص الإثنين، شدد النائب يولي إدلشتاين على وجود "رابط عميق بين المنظمة الإرهابية (حماس) و'أونروا'، وإسرائيل لا يمكنها القبول بذلك".

وتأسست "أونروا" عام 1949 لدعم اللاجئين الفلسطينيين في عدد من البلدان، وهي تدير خصوصاً مراكز صحية ومدارس في غزة والضفة الغربية، وتعتبر العمود الفقري لتوزيع المساعدات الدولية في قطاع غزة الذي يواجه كارثة إنسانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق بعض من أكبر المانحين للوكالة مساهماتهم مطلع العام الحالي بعد أن اتهمت إسرائيل 19 من أصل 13 ألف موظف في الوكالة داخل غزة بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر 2023، لكن غالبية الجهات المانحة استأنفت مساهماتها.

من جهتها عبرت الولايات المتحدة اليوم عن قلق عميق في شأن مشروع قانون قيد النظر في البرلمان الإسرائيلي يهدف إلى حظر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين "لقد أوضحنا لحكومة إسرائيل أننا نشعر بقلق عميق إزاء هذا التشريع المقترح"، مؤكداً الدور الحاسم الذي تضطلع به الوكالة في توزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يتعين محاسبة موظفين بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بتهمة ما وصفه بأنه "أنشطة إرهابية" ضد إسرائيل.

وفي منشور على منصة "إكس"، قال نتنياهو أيضاً إن المساعدات الإنسانية المستدامة يجب أن تظل متاحة في غزة "الآن وفي المستقبل".

من جهته قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني اليوم الاثنين إن الحظر الإسرائيلي لعمليات الوكالة داخل إسرائيل "لن يؤدي سوى لتعميق معاناة الفلسطينيين، وخاصة في غزة"، معتبرا إياه سابقة "خطرة" و"حملة للنيل من صدقية المنظمة"

المزيد من الشرق الأوسط