Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا نعرف عن الهجوم الإسرائيلي على أصفهان؟

تضم المدنية الواقعة في وسط إيران قواعد جوية ومواقع نووية مهمة

تضم أصفهان اثنين من أهم المواقع النووية الرئيسة في إيران، نطنز لتخصيب اليورانيوم، ومركز معالجة اليورانيوم (رويترز)

ملخص

تعد قاعدة أصفهان الجوية واحدة من 17 قاعدة جوية نشطة في إيران وبسبب موقعها الاستراتيجي يشار إليها على أنها "قلب الدفاعات الجوية" للبلاد.

ويوجد في قاعدة أصفهان الجوية ثلاث كتائب مقاتلة، وكتيبتي تدريب من كتائب القوات الجوية التابعة للجيش الإيراني، ومنها كتيبة 81 الجوية أف-14، وكتيبة مقاتلات سوخوي 35، وكتيبة مقاتلات أف -7.

ترددت أنباء عن سماع دوي انفجارات كبيرة في مدينة أصفهان بوسط إيران فجر يوم الجمعة، وبعد ذلك نقلت وسائل إعلام أميركية عن مسؤولين مطلعين أنباء عن هجوم صاروخي إسرائيلي على أهداف عدة في إيران، وكانت القاعدة الجوية التي تقع بالقرب من مدينة أصفهان إحدى هذه الأهداف.

في الوقت نفسه، وفي ظل الصمت الإعلامي للسلطات الرسمية الإيرانية، نشر عديد من مقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت أن عدداً من سيارات الإنقاذ في طريقها إلى القاعدة الجوية الثامنة (پایگاه شکاری هشتم) في أصفهان فجر يوم الجمعة الموافق للـ19 من أبريل (نيسان) الجاري.

ولم يؤكد المسؤولون الإيرانيون رسمياً الرواية الأميركية والمسؤولين في واشنطن حول إطلاق إسرائيل صواريخ على إيران فحسب، بل زعموا أن الدفاعات الجوية في أصفهان أسقطت مسيرات عدة صغيرة الحجم وتصدت لأجسام مشبوهة في سماء مدينة أصفهان.

أهمية القاعدة الجوية الثامنة في أصفهان، ولماذا استهدفها الهجوم الإسرائيلي؟

تقع هذه القاعدة الجوية التابعة للجيش الإيراني، التي تعرف أيضاً بـ"قاعدة الشهيد عباس بابائي" في شمال شرقي مدينة أصفهان وبالقرب من المطار الرئيس للمدينة. كما أن هذه القاعدة تعتبر القاعدة الجوية المركزية في إيران.

وتعد قاعدة أصفهان الجوية واحدة من 17 قاعدة جوية نشطة في إيران وبسبب موقعها الاستراتيجي يشار إليها على أنها "قلب الدفاعات الجوية" للبلاد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويوجد في قاعدة أصفهان الجوية، ثلاث كتائب مقاتلة، وكتيبتي تدريب من كتائب القوات الجوية التابعة للجيش الإيراني، ومنها كتيبة 81 الجوية أف-14، وكتيبة مقاتلات سوخوي 35، وكتيبة مقاتلات أف -7.  وتعتبر هذه القاعدة الجوية، القاعدة الرئيسة في إيران، وتفيد التقارير بأنها المركز الرئيس لتصليح وتحديث مقاتلات أف-14 توم كات (Tomcat). وكما هو معلوم، حصلت إيران على هذه المقاتلات في أوائل سبعينيات القرن الماضي، إذ تقدم جيش الشاه حينها بطلب إلى الولايات المتحدة لشراء هذه المقاتلات وبالفعل بدأ تسليمها اعتباراً من عام 1974. كما أن هذه المقاتلات تعتبر الأكثر استراتيجية في الجيش الإيراني.

هذا وفي الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في الـ13 من أبريل الجاري، استهدفت طهران قاعدة جوية تضم طائرات حربية مقاتلة من نوع أف-35، ومن المحتمل أن يكون الهجوم الإسرائيلي على قاعدة أصفهان الجوية فجر يوم الجمعة بمثابة رد انتقامي.

لماذا أصفهان؟

تضم أصفهان اثنين من أهم المواقع النووية الرئيسة في إيران، نطنز لتخصيب اليورانيوم، ومركز معالجة اليورانيوم (UCF). وبطبيعة الحال، فإن وجود هذين المركزين النوويين في أصفهان يزيد من الأهمية الاستراتيجية للقاعدة الجوية المستهدفة.

وعليه يرى خبراء عسكريون أن أصفهان تعد من المناطق الحساسة في إيران، نظراً إلى أن أهم المراكز النووية توجد فيها. ناهيك عن قاعدة جوية للجيش (التي طاولها الهجوم الإسرائيلي فجر الجمعة) وأخرى للحرس الثوري تعرف باسم "قاعدة بدر الجوية"، ومواقع للصناعات العسكرية، ومواقع للصواريخ تابعة للحرس في جنوب وجنوب شرقي أصفهان. كما يوجد في أصفهان مركز أبحاث "هوافضاء شاهد" التابع للحرس الثوري، الذي يعتبر من أهم المراكز لصناعة المسيرات، ومنها "شاهد-136". وهذا المركز تعرض لهجوم من قبل.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات