Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية" توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي

مرض ينتشر من طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحوي بكتيريا "فيبريو كوليرا"

"الصحة العالمية" باتت توصي بتلقي جرعة واحدة من لقاح الكوليرا بدل جرعتين (أ ب)

ملخص

تضاعفت الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم، وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجل عام 2021. وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الماضي

أجازت منظمة الصحة العالمية نسخة مبسطة من لقاح فموي ضد الكوليرا، مما سيتيح زيادة الإنتاج الإجمالي من هذه اللقاحات في ظل الانتشار الكبير للفيروس في العالم.

تركيبة مبسطة

وقالت "الصحة العالمية" في بيان أمس الجمعة إن لقاح "يوفيكول إس"Euvichol-S هو تركيبة مبسطة من "يوفيكول بلس" Euvichol-Plus، مع مكونات أقل، وهو ما سيتيح إنتاج كميات أعلى بسرعة أكبر.

وتتولى "يوبيولودجكس" الكورية الجنوبية، التي سبق أن أجازت منظمة الصحة العالمية لقاحيها "يوفيكول" و"يوفيكول بلس"، إنتاج اللقاح الجديد.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن معدل فاعلية "يوفيكول إس" مماثل لفاعلية التركيبات الأكثر تعقيداً.

اللقاح الجديد

وقال رئيس قسم التنظيم والتأهيل المسبق في منظمة الصحة العالمية روجيريو غاسبار إن "اللقاح الجديد هو ثالث منتج من عائلة لقاحات الكوليرا نفسها في قائمة التأهيل المسبق لدينا"، وأمل في "زيادة سريعة بالإنتاج والإمدادات التي تحتاج إليها بصورة عاجلة مجتمعات كثيرة في ظل تفشي الكوليرا".

والكوليرا مرض ينتشر من طريق الأطعمة والمياه الملوثة بالبراز الذي يحوي بكتيريا "فيبريو كوليرا". ويسبب الإسهال والقيء، وقد يكون خطراً على الأطفال الصغار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تضاعف الإصابات بالكوليرا

وخلال السنوات الأخيرة تضاعفت الإصابات بالكوليرا في مختلف أنحاء العالم، وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن 473 ألف إصابة سنة 2022، أي ضعف العدد المسجل عام 2021. وتشير بيانات أولية إلى تسجيل أكثر من 700 ألف إصابة في العام الماضي.

ومع أن الإمدادات العالمية من لقاحات الكوليرا زادت بنحو 18 مرة بين عامي 2013 و2023، تسبب الطلب المتزايد بنقص عالمي. وفي الوقت الراهن، أبلغت 23 دولة عن تفشي وباء الكوليرا فيها.

وللتعامل مع هذا الوضع، باتت "الصحة العالمية" توصي بتلقي جرعة واحدة من اللقاح بدلاً من جرعتين.

تداعيات الفيروس

وسجلت أخطر تداعيات للفيروس في جزر القمر وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وموزمبيق والصومال وزامبيا وزيمبابوي.

وبحسب التحالف العالمي للقاحات والتحصين "غافي" ومنظمة "اليونيسيف"، ستساعد موافقة منظمة الصحة العالمية على اللقاح الجديد، في زيادة المخزون العالمي من 38 مليون جرعة سنة 2023 إلى قرابة 50 مليون هذا العام.

وتبلغ مدة صلاحية اللقاح السائل 24 شهراً.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة