Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طلاب يغلقون مداخل جامعة "سيانس بو" في باريس احتجاجا على حرب غزة

جامعة كولومبيا تؤجل فض احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين

ملخص

أسقط الادعاء، أمس، التهم الموجهة ضد 46 من بين 60 شخصاً تم احتجازهم من جامعة "تكساس"، وأرجع القرار إلى "أوجه القصور في إفادات السبب المحتمل".

أرجأت جامعة كولومبيا الأميركية الموعد النهائي المحدد اليوم الجمعة، للطلاب المعارضين للحرب في غزة، بغية فض الاعتصام في الحرم الجامعي، بينما أغلق طلاب مداخل جامعة العلوم السياسية "سيانس بو" المرموقة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الجمعة في احتجاج على الحرب في غزة، مطالبين الجامعة بإدانة التصرفات الإسرائيلية في تحرك مماثل لتظاهرات شهدتها جامعات أميركية.
وردد الطلاب هتافات داعمة للفلسطينيين ورفعوا الأعلام الفلسطينية على النوافذ وفوق مدخل المبنى، ووضع عدد منهم الكوفية ذات اللونين الأسود والأبيض التي أصبحت رمزاً للتضامن مع غزة.
وقال هشام (22 سنة) طالب الماجستير في حقوق الإنسان والدراسات الإنسانية بالجامعة، "عندما نرى ما يحدث في الولايات المتحدة والآن في أستراليا نأمل حقاً أن ينتشر ذلك هنا في فرنسا، فالعالم الأكاديمي لديه دور ليلعبه". وقال إن الطلاب يريدون أن تدين الجامعة تصرفات إسرائيل.
وقالت زوي طالبة الماجستير في الإدارة العامة بالجامعة والبالغة من العمر 20 سنة، "نسعد جداً بانضمام مزيد ومزيد من (الطلاب في) الجامعات". وأضافت "نأمل أن ينتشر ذلك في كل الجامعات وخارجها. لن نستسلم حتى تنتهي الإبادة الجماعية في غزة".
ولم يرد مسؤولو الجامعة على طلب وكالة "رويترز" للتعليق.
كانت وسائل إعلام فرنسية ذكرت أن الشرطة أبعدت مساء الأربعاء مجموعة سابقة من الطلاب أغلقت مداخل الجامعة، وهو ما دانه سياسيون يساريون.


رئيسة "كولومبيا" تتراجع

من جهة أخرى، تراجع مكتب رئيسة جامعة عن المهلة التي حددها حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي (4:00 بتوقيت غرينتش الجمعة)، لتفكيك الخيم التي نصبها نحو 200 طالب مؤيد للفلسطينيين.

وقال مكتب رئيسة الجامعة مينوش شفيق في بيان نشر الساعة 23:07 (03:07 بتوقيت غرينتش)، "لقد أحرزت المفاوضات تقدماً وتستمر كما هو مخطط لها"، مضيفاً "لدينا مطالبنا ولهم مطالبهم"، نافياً طلب تدخل الشرطة.

وقالت إحدى الطالبات المشاركات في التظاهرة المؤيدة للفلسطينيين معرفة عن نفسها باسم ميمي، "إنهم يصفوننا بالإرهابيين ويتعاملون معنا على أننا عنيفون، لكن الأداة الوحيدة التي نملكها هي أصواتنا".

وكانت الحركة الطلابية الأميركية المؤيدة للفلسطينيين انطلقت من جامعة كولومبيا في نيويورك قبل أن تنتشر على نطاق واسع داخل الجامعات الأميركية.

واندلعت اشتباكات جديدة بين الشرطة والطلاب المعارضين للحرب الإسرائيلية على غزة، أمس الخميس، مما أثار تساؤلات حول الأساليب العنيفة المستخدمة لقمع الاحتجاجات التي زادت منذ اعتقال العشرات في جامعة "كولومبيا" الأسبوع الماضي.

مسدسات الصعق الكهربائي

ويقول نشطاء إنه على مدى اليومين الماضيين، استخدمت سلطات إنفاذ القانون، بناء على طلب من إدارات الكليات، مسدسات الصعق الكهربائي والغاز المسيل للدموع ضد الطلاب المتظاهرين في جامعة "إيموري" في أتلانتا، بينما فرق أفراد شرطة يرتدون ملابس مكافحة الشغب ويمتطون الخيول التظاهرات في جامعة "تكساس" بأوستن.

وأسقط الادعاء، أمس، التهم الموجهة ضد 46 من بين 60 شخصاً تم احتجازهم من جامعة "تكساس"، وأرجع القرار إلى "أوجه القصور في إفادات السبب المحتمل".

 

مركز الحركة الاحتجاجية

وفي "كولومبيا" مركز الحركة الاحتجاجية، وصل مسؤولو الجامعة إلى طريق مسدود مع الطلاب في شأن إزالة مخيم أقيم قبل أسبوعين احتجاجاً على الهجوم الإسرائيلي على غزة. ومنحت الإدارة الطلاب المتظاهرين حتى، اليوم، للتوصل إلى اتفاق.

شكوى اتحادية

وقالت منظمة أميركية مؤيدة للفلسطينيين إنها قدمت شكوى اتحادية متعلقة بالحقوق المدنية ضد جامعة "كولومبيا" عقب اعتقال عشرات المحتجين المناهضين لحرب غزة، الأسبوع الماضي، بعد أن استدعت الجامعة الشرطة لفض مخيم المتظاهرين.

وحثت منظمة "فلسطين القانونية"، وهي جهة تسعى إلى حماية الحق في التحدث علناً نيابة عن الفلسطينيين في الولايات المتحدة، وزارة التعليم على التحقيق في ممارسات الجامعة التي تتهمها بالتمييز ضد المؤيدين للفلسطينيين.

وأحجمت جامعة "كولومبيا" عن التعليق.

ويبدو أن جامعات أخرى عازمة على منع تنظيم تظاهرات مماثلة تستمر، فترة طويلة، واختارت الاستعانة بالشرطة لتفريقها بسرعة، وفي بعض الحالات، بالقوة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حرب غزة

وبصورة عامة اعتقلت السلطات ما يقرب من 550 شخصاً في الأيام الماضية من الجامعات الأميركية الرئيسة في ما يتعلق بالاحتجاجات على حرب غزة، وفقاً لإحصاء "رويترز". وقالت إدارات الجامعات إن التظاهرات غالباً ما تكون غير مرخصة لذا تدعو الشرطة إلى فضها.

وقالت جامعة "إيموري" إن الشرطة اعتقلت 28 شخصاً في حرمها الجامعي بعد أن بدأ المتظاهرون في نصب خيمة في محاولة لمحاكاة رمز الحراك الحالي بجامعة "كولومبيا" وغيرها.

وقال الفرع المحلي لمنظمة "صوت يهودي من أجل السلام" إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع والصعق الكهربائي لتفريق التظاهرة واحتجزت بعض المتظاهرين. وأقرت شرطة أتلانتا باستخدام "المهيجات الكيماوية" لكنها نفت استخدام الرصاص المطاطي.

وأظهر مقطع فيديو بثته قناة أميركية اشتباكاً بين الشرطة وبعض المتظاهرين، واستخدم الشرطيون خلاله مسدس صعق على ما يبدو للسيطرة على شخص في وقت تصارع آخرون مع متظاهرين على الأرض قبل اقتيادهم بعيداً.

تساؤلات

وقالت نائبة رئيس جامعة "إيموري" للسلامة العامة، شيريل إليوت، في بيان، "هدفنا الأساس هو تطهير المنطقة من المخيم المثير للمشكلات مع محاسبة الأفراد أمام القانون".

وأثار مكتب الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين في جورجيا تساؤلات حول ما وصفه بأنه "استخدام واضح للقوة المفرطة" ضد أشخاص يمارسون حرية التعبير. وأضاف "يجب اعتبار استخدام القوة ملاذاً أخيراً فقط ويجب أن يكون متناسباً مع التهديد القائم".

وفي مشهد مماثل، اقتحم أفراد الشرطة مخيماً أقيم حديثاً في جامعة "برينستون" بولاية نيوجيرسي، حسبما أظهرت مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي.

حفل التخرج

وأفادت وسائل الإعلام والسلطات بإزالة شرطة بوسطن معسكراً مؤيداً للفلسطينيين أقامه طلاب "إيمرسون كوليدج" واعتقال أكثر من 100 شخص.

وفي جامعة "جنوب كاليفورنيا" حيث ألقي القبض على 93 شخصاً الأربعاء، أعلنت الإدارة إلغاء حفل التخرج الرئيس المقرر في الـ10 من مايو (أيار) قائلة إن الإجراءات الأمنية المفروضة حديثاً ستؤخر كثيراً دخول الحضور.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات