Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

70 ألف لاجئ سوري ينظمون قافلة نحو الاتحاد الأوروبي

انضموا إلى قناة على "تيليغرام" حيث الدعوات إلى إحضار أكياس نوم وخيام وسترات نجاة وأدوات إسعاف

هناك 3.7 مليون لاجئ سوري يعيشون رسمياً في تركيا (رويترز)

جذبت قناة أنشئت على "تيليغرام" تدعو إلى تنظيم قافلة من اللاجئين السوريين في تركيا نحو الاتحاد الأوروبي حوالى 70 ألف شخص خلال أسبوع.

وفي وقت تشهد فيه القناة حوارات لوضع خطط للقافلة، يدعو المنظمون المشاركين إلى إحضار أكياس نوم وخيام وسترات نجاة ومياه وأطعمة معلبة وأدوات إسعاف أولية.

وقال أحد المنظمين، وهو لاجئ يبلغ من العمر 46 عاماً طلب عدم كشف هويته لوكالة الصحافة الفرنسية، "سنعلن عن ذلك عندما يحين وقت الانطلاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويقول المنظمون، إن القافلة ستُقسم إلى مجموعات تضم كل واحدة منها 50 شخصاً بقيادة مشرف. وجاء في رسالة نشرها أحد المسؤولين عن القناة على "تيليغرام"، "نحن في تركيا منذ 10 سنوات. نحن محميون... لكن الدول الغربية يجب أن تشارك في العبء".

وهناك 3.7 مليون لاجئ سوري يعيشون رسمياً في تركيا. وأدت الحرب الأهلية في سوريا إلى مقتل ما يقرب من نصف مليون شخص وإجبار حوالى نصف سكان البلاد على ترك منازلهم.

ويخشى العديد من اللاجئين السوريين في تركيا أن تتم إعادتهم إلى بلادهم، خصوصاً بعد التحول الأخير في موقف تركيا من دمشق، وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يستعد لإعادة مليون لاجئ سوري على أساس طوعي.

وتوجه خلال شهري فبراير (شباط) ومارس (آذار) 2020، عشرات آلاف المهاجرين إلى الحدود البرية بين تركيا واليونان بعد تهديد أردوغان بإبقاء الحدود مع أوروبا مفتوحة.

المزيد من الأخبار