Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة بريطانيا تأمل في حل لغز مقتل طفلة قبل عيد الميلاد

حدد المغتصب المدان بروكنر كمشتبه فيه بقضية خطف وقتل ماكان ووجهت إليه الآن خمس جرائم

الآمال تنعقد على الاقتراب من حل لغز خطف وقتل الطفلة البريطانية مادلين ماكان  (أ ف ب)

تأمل الشرطة البريطانية في توجيه تهمه خطف وقتل الطفلة البريطانية مادلين ماكان إلى كريستيان بروكنر قبل عيد الميلاد. وكانت الضحية اختفت قبل 15 عاما عندما كانت في الثالثة من عمرها بصحبة والديها في رحلة سياحية بالبرتغال ومنذ ذلك الحين لم يتوقف والداها عن محاولات حل لغز اختفاء طفلتهما الصغيرة.

الاشتباه في المغتصب المدان

جاءت الأخبار في الوقت الذي اتُهم فيه المغتصب المدان بروكنر، البالغ من العمر 45 عاماً، بارتكاب سلسلة من الجرائم الجنسية لكن لم يكن أي منها متعلقاً باختفاء مادلين.

ووفقا لصحيفة ذان صن، يظل بروكنر المشتبه فيه الرئيس ويتم بناء "قضية ملموسة" ضده، وكان المدعون الألمان حددوا، كريستيان بروكنر المسجون حالياً بتهمة الاغتصاب، باعتباره المشتبه فيه الرئيس في اختفاء وقتل الطفلة البريطانية، وتمت تسمية المغتصب المدان باعتباره الرجل المسؤول عن الاختطاف في مايو (أيار) 2007 قبل عامين من قبل الشرطة الألمانية لكن لم توجه إليه التهمة رغم اتهامه بارتكاب سلسلة من الجرائم الجنسية الأخرى. 

وكانت تسمية الرجل المسؤول عن اختطاف مادلين قبل عامين من قبل الشرطة الألمانية أثارت ضجة كبيرة واهتماما غير مسبوق لوسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم. ولكن منذ ذلك الحين لم يتم توجيه أي اتهامات وفشل التحقيق في ربطه بشكل إيجابي بالجريمة، على الرغم من أن المُدعين العامين قدموا أنباء مفجعة بأن لديهم "دليلا ملموسا" على أن الفتاة الصغيرة ماتت وأن بروكنر هو الجاني. وبدلا من ذلك، اتهمه المحققون الألمان بارتكاب خمس جرائم بين عامي 2000 و2017، عندما كان يسافر بين موطنه ألمانيا والبرتغال.

جريمة انكشفت بأخرى

وفي أبريل (نيسان) 2007، زعم أن المدعى عليه نصب كمينا لفتاة ألمانية تبلغ من العمر 10 سنوات كانت تلعب على الشاطئ في سليمة، بالقرب من المكان الذي اختفت فيه مادلين بعد شهر واحد فقط، في منطقة فارو بالبرتغال مرتدية أحذية فقط وعارية. ويزعم أنه أجبرها على مشاهدته وهو يقوم بعمل جنسي.

وبعد مرور بعد 10 سنوات، قيل إنه ارتكب جريمة مماثلة ضد فتاة بملعب في بارتولوميو دي ميسينز بالبرتغال. ويقول ممثلو الادعاء إن الفتاة هربت إلى والدها طلبا للمساعدة، وألقت الشرطة البرتغالية القبض على المشتبه فيه في مكان الحادث.

المحامي يشكك في الشهود

وقال فريدريك فولشر محامي بروكنر إن التهم الجديدة جاءت بمثابة "مفاجأة كاملة" له ولموكله، وقال إنها تستند إلى "شهود مشكوك فيهم وعلى أدلة فيديو لم يتمكن أحد من العثور عليها".

وتأتي التهم المتعلقة باغتصاب الامرأتين المجهولتين بعد إبلاغ الشرطة عن تسجيل فيديو لبروكنر يُزعم أنه هاجمهما.

 

 

ويقال إن هيلغا بوستشينغ ومانفريد سيفيرث وهما شاهدتان رئيسيتان وصديقتين سابقتين لبروكنر سرقا الكاميرا والتسجيل عليها من منزل الألماني بالقرب من برايا دا لوز على ساحل ألجارف البرتغالي.

في اللقطات، التي اختفت منذ ذلك الحين، يصفون كيف يتم اغتصاب امرأة مسنة وفتاة صغيرة من قبل رجل يعرفونه باسم بروكنر.

وتشمل التهم الموجهة إلى بروكنر جريمة اغتصاب قيل إنها حدثت في وقت ما بين 28 ديسمبر (كانون الأول) 2000 و8 أبريل (نيسان) 2006 لامرأة مجهولة تتراوح أعمارها بين 70 و80 عاما. ويقال إنه قيد المرأة واغتصبها في غرفة نوم شقتها لقضاء العطلة وضربها بالسوط أثناء تصوير محنتها.

تصوير عمليات الاغتصاب

وفي يونيو (حزيران) 2004، زعم أن المدعى عليه تمكن من الوصول ليلاً إلى شقة امرأة تبلغ من العمر 20 عاما من إيرلندا عبر الشرفة في برايا دا روشا. ثم أيقظ المشتبه فيه المُلثم المرأة النائمة وهددها بسكين واغتصبها. ويتردد أيضاً أن المتهم صور أجزاء كبيرة من الهجوم بكاميرا فيديو كان قد أحضرها.

وبموجب القانون الألماني، يُمكن محاكمة المواطنين الألمان المتهمين بارتكاب جرائم في دول أخرى بوطنهم.

ويعتقد المحققون أن الشاب البالغ من العمر 45 عاما قتل مادلين، التي كانت حينها في الثالثة من عمرها، بعد اختطافها من شقة لقضاء العطلات في برايا دا لوز، البرتغال، في 3 مايو 2007. ومع ذلك، لم يتم اتهامه باختفائها.

آمال نهاية اللغز

تم التعرف على بروكنر، الذي نفى تورطه في القضية، كمشتبه فيه بقضية ماكان من قبل المسؤولين البرتغاليين في يونيو 2020.

لكن حقيقة أن بروكنر لم يتم اتهامه باختفاء مادلين من شقة العطلة للوالدين كيت وجيري في برايا دا لوز ستجلب حزنا جديدا لأنهما كانا يأملان أن يمثل هذا نهاية اللغز الذي دام 15 عاما.

وقال مكتب المدعي العام في براونشفايغ، في بيان، إن المتهم هو نفس الشخص قيد التحقيق فيما يتعلق باختفاء مادلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف مكتب المدعي العام، "على وجه التحديد، يدان المتهم بثلاث جرائم اغتصاب مشدد وجريمتي اعتداء جنسي على الأطفال". وأشار إلى أن "التحقيق في اختفاء مادلين ماكان مُستمر".

وفي يوم آخر بين نفس التواريخ، اتُهم الرجل باغتصاب فتاة مجهولة تبلغ من العمر 14 عاما تتحدث الألمانية بمنزله في برايا دا لوز بطريقة مماثلة، ويُزعم أنها ربطها وصورها بالفيديو.

وعندما سُئل هانز كريستيان وولترز، المدعي العام في قضية ماكان، قال لصحيفة ميل أون لاين، نأمل أن نتمكن من وضع كل طاقتنا في قضية ماكان بمجرد انتهاء التحقيقات الأخرى. وأضاف، "لكننا لا نعرف كيف ستنتهي، في الوقت الحالي لا يزال التحقيق مفتوحاً نضع كل طاقتنا في قضية ماكان، وما زلنا نأمل."

ردا على سلسلة التهم الجديدة، قال محامي بروكنر فولشر للصحيفة" لقد كان هذا بمثابة مفاجأة كاملة لي ولموكلتي". وتابع، "يبدو أن التهم تستند إلى أقوال شاهدين مريبين وعلى أدلة فيديو لم يتمكن أحد من العثور عليها". وقال "قدم هذان الشخصان أيضا أدلة في قضية ماكان ولم يتم عرض شهادتهم حتى". وأضاف، "جزء من الدليل في قضية اغتصاب [المرأة البالغة من العمر 20 عاما] هو أن المهاجم كان لديه وشم كبير أو وحمة على ساقه وأن النيابة تعرف جيدا أن موكلي لا يملك أيا منهما".

واضاف محامي المتهم، "لتوجيه الاتهامات، يجب أن يقتنع المدعي العام بأن المعلومات الواردة في القضية موثوقة وذات صلة ونعتقد أنها ليست كذلك. هذا ليس تحقيقا عادلا".

ومن المتوقع أن تبدأ القضية ضد بروكنر في الربيع المقبل. بروكنر مسجون حاليا في سجن أولدنبورغ وهو يقضي سبع سنوات بتهمة اغتصاب امرأة أميركية مسنة بمنزلها في برايا دا لوز عام 2005.

 

 

13 شعرة للجاني وواحدة فقط اختلطت بحمض نووي

 أدين المتهم بعد أن تمت مطابقة الحمض النووي من شعر في سرير الضحية. في حين نفى بروكنر ومحاميه فولشر تورطه وأصرا على إدانته بعد تحقيق فاشل.

وفي رسالة إلى صديق، اطلعت عليها الصحيفة، قال بروكنر، " في اغتصاب السيدة العجوز عام 2005، تم وصف الجاني بأنه ذو عيون داكنة وقوي بشكل لا يصدق. لقد تمت إدانتي ولكن لم يكن لدي قط عيون داكنة أو أبدو مثل دوين جونسون الممثل والمصارع الأميركي".

وأضاف، "لا يوجد أي دليل على الإطلاق على أنني ارتكبت هذه الجريمة الوحشية. لا حمض نووي - فقط لا شيء. ظهرت الأشياء للتو عندما لم يكن هناك أي شيء من قبل".

وقال شعري من قضية عام 2005، ظهر في مختبر" بي كيه إيه" التابع للشرطة الألمانية، الـ 15 شعرة، التي تم العثور عليها بشكل غامض لم تختلط 13 شعرة بحمض نووي ولكنه كان موجودا في شعرتين، أنا والسيدة العجوز. وأضاف "لا حاجة لمزيد من الكلمات".

من جانبه تقدم محامي بروكنر الآن بطلب استئناف في المحاكم الألمانية يطالب بإعادة النظر في إدانة الاغتصاب لعام 2019 لأن الأدلة المُستخدمة لإدانته ضعيفة.

كما يزعم أن الأدلة في القضايا الجديدة التي يجري التحقيق فيها تثبت أن بروكنر لم يكن بإمكانه اغتصاب المرأة المسنة المتقاعدة، حيث تقول السلطات الألمانية إن "الهجوم على بيهان تم تنفيذه بواسطة نفس الرجل الموشوم".

لكن فولشر أشار إلى أن "موكله ليس لديه وشم، وبالتالي لا يمكنه تنفيذ عمليات الاغتصاب على الرغم من أنه قال لـلصحيفة إنه لم يكن يأمل في قبول استئنافه. مضيفا، "فقط نسبة صغيرة متلاشية من التطبيقات الناجحة".

وفي وقت سابق من هذا العام، في الذكرى الخامسة عشرة لاختفاء مادلين، قال والداها إنه من "الضروري" معرفة حقيقة ما حدث لابنتهما.

وفي اليوم نفسه، قالت شرطة العاصمة، التي تواصل التعامل مع القضية على أنها تحقيق بشأن الأشخاص المفقودين، إنها "ملتزمة" بالكشف عن الحقيقة. وفي يوليو(تموز) 2013، أطلقت سكوتلاند يارد تحقيقها الخاص، عملية غرانج، في اختفاء مادلين.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات