Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"سوق المهن اليدوية" ذاكرة دمشق التراثية على طريق الزوال

محترفات العود والسيف الدمشقي والخزف والزجاج المعشق والخط... الى الشارع

واجهة السوق المهدد بالهدم (اندبندنت عربية)

تغييرات جذرية طاولت مدينة دمشق منذ اندلاع الأحداث الأليمة في البلاد منذ عام 2011، فقدت فيها المدينة على التوالي عديداً من معالمها العمرانية والحضارية. فبعد اختفاء معظم مكتباتها الشهيرة وحماماتها التقليدية ومقاهيها العريقة وتحويل تلك الأماكن إلى مطاعم وفنادق ومقار لشركات الصرافة ومحال الحلويات، ها هي مدينة الياسمين على وشك أن تفقد "سوق المهن اليدوية" أبرز معالمها التراثية وأكثرها شهرة، لما لهذه السوق من سمعة عربية ودولية منذ تأسيسها قبل نصف قرن من اليوم، ولما أنتجه حرفيوها المهرة من مصنوعات يدوية ومشغولات تراثية يصنف بعضها بالنادر، ويستدعي وضع بعضها الآخر على لائحة منظمة اليونيسكو الدولية.

السوق التي تمتد على مساحة إجمالية تقدر بـ11 ألف متر مربع في التكية السليمانية أو المدرسة السليمانية التي بناها السلطان سليمان القانوني عام 1566، تلقى شاغلوها من الحرفيين إنذاراً بإخلائها من قبل وزارة السياحة السورية، بحيث أعطت الوزارة مهلة لا تزيد على شهرين حتى يقوم الحرفيون بتسليم محالهم التي يشغلونها منذ عام 1972 بصيغة عقود إيجار تحولت فيما بعد إلى عقود استثمار سياحية، وجاء أمر إنهاء هذه العقود فورياً، ومن لن يوقع من الحرفيين الـ41 على إنهاء عقده وتسليم محله، يتعرض لإلقاء بضاعته في الشارع، ويتم ختم محله بالشمع الأحمر.

 

تضم "سوق المهن اليدوية" أكثر من 60 حرفياً تراثياً يعملون في مهن دمشقية وتراثية عريقة توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد منذ مئات السنين، ولطالما اشتهرت بها السوق الكبرى للمهن التراثية في منطقة الشرق الأوسط. ولعل أبرزها صناعة السيف الدمشقي والبروكار والبسط العربية والحلي والعجمي والأزياء الفلكلورية وصناعة الخزف، إضافة إلى صناعات أو حرف الزجاج المعشق والرقم الطينية والمشغولات الفضية والذهبية والمقرنصات الخشبية والصدفيات، والنقش على النحاس، ناهيك بحرف القيشاني والجلديات وحياكة الثوب الفلسطيني وصناعة الأعواد الشرقية ورسم اللوحات الزيتية والخط العربي ذات الطابع التراثي المحلي.

على طريق الزوال

 

هذه المهن أمست اليوم مهددة بالزوال، إذ تعد السوق الملاذ الأخير لها من الاضمحلال والنسيان وجزءاً رئيساً من ذاكرة العاصمة السورية وقبلة للسياح العرب والأجانب قبل سنوات الحرب. ويعمل في هذه السوق عشرات الحرفيين ذوي الأيدي الماهرة الذين وجدوا أنفسهم بين ليلة وضحاها في العراء، هذا ما يوضحه رئيس لجنة السوق عرفات أوطه باشي في حديثه لـ"اندبندنت عربية"، فيقول، "تم توجيه إنذارات لإخلاء محالنا خلال مدة شهرين بقصد ترميم السوق، وهذا أدى إلى توقف أعمالنا. كلنا هنا مع الترميم، وهذا مطلبنا جميعاً كحرفيين منذ وقت طويل، لكن على شرط أن يتم الحفاظ على الحرفيين في أماكنهم وعلى مهنهم التراثية. الأموال الضخمة التي ستصرف على الترميم ليست أهم من الحرفي نفسه الذي يمثل التراث السوري ويحفظه من الزوال بماء العين، فلم يتم تأمين مكان بديل لحرفيي السوق، ولا وعود باستمرارنا في العمل، أو إعادتنا إلى السوق بعد إنهاء عمليات الترميم التي سـتأخذ وقتاً طويلاً ربما يمتد ـ 18 شهراً وأكثر. كأن القائمين على هذا الإجراء يقولون لنا هاجروا خارج البلد، لكن أين نذهب، وهذه السوق لم نتركها حتى في أعتى سنوات الحرب، بل كنا نأتي إلى ورشنا فيها تحت القذائف والقصف، وكيف ستعيش أكثر من 250 عائلة تعتمد على الإيرادات التي توفرها الأعمال التي يقوم بها حرفيو هذه السوق؟".

تعد "سوق المهن اليدوية" مقراً لشيوخ الكار وشيخ الكار كمصطلح هو عميد مهنة أو حرفة معينة، ويطلق عليه هذا اللقب لأنه يكون أكثرهم خبرة ودربة في حرفته. وقد درج هذا اللقب في دمشق وحلب منذ القرن الـ17 للميلاد، ويوجد اليوم في هذه السوق عديد من شيوخ مشايخ الكار الدمشقيين، ولعل أبرزهم عرفات أوطه باشي، شيخ كار حرفة العجمي، ورضوان الطويل شيخ كار النقش على النحاس، وفياض السيوفي شيخ كار صناعة السيف الدمشقي، وأنطون الطويل شيخ كار صناعة الأعواد الشرقية، وجميعهم يزاولون مهمتهم في السوق بلا انقطاع منذ 50 عاماً، وينقلون خبراتهم من جيل إلى جيل.

 

وتصنف السوق كمحترف مفتوح لتعليم المهن والصناعات التراثية، فلقد أجريت في هذا المكان عشرات الورش والدورات لتدريب الشباب والشابات على صناعات عديدة منها الرسوم النباتية على الخشب (العجمي) لصناعة القاعات الشامية والحفر على النحاس والتطريز على الأثواب الفلكلورية والرسم على الخزف، كما تم التعاون بين شيوخ كار السوق ومنظمات دولية منها اليونيسكو، والهلال الأحمر، والـUNDP، وتم تخريج أكثر من 70 شاباً وشابة في مهن وحرف تراثية مختلفة. وعن هذا يتحدث عرفات أوطه باشي مجدداً فيقول، "دربنا عديداً من الشباب والشابات، وأجد أنه من واجب الدولة أن تؤمن لنا المكان البديل للاستمرار في العمل والتدريب، ريثما تنتهي عمليات الترميم. ليس من أجل الحرفيين ولا من أجل عائلتهم وحسب، بل من أجل أن تعيش هذه المهن التي باتت تشكل سجلاً حضارياً لبلادنا. لن نتوسل أحداً كي نستمر في العمل، فنحن الدمشقيين السوريين أسياد العالم في الحرف التراثية، ولن نقبل أن تنسب هذه الحرف لدول مجاورة. لن نقبل أن تسلب منا مهننا وحرف آبائنا وأجدادنا ونحن نتفرج".

يناشد الحرفيون في "سوق المهن اليدوية" اليوم كل وسائل الإعلام المحلية والدولية، وخاطبوا الحكومة السورية وأعضاء مجلس الشعب السوري ليقفوا معهم في محنتهم، ورفعوا عريضة موقعة منهم إلى وزير السياحة محمد رامي مارتيني وما زالوا ينتظرون رد الوزير. يوضح نظام مخلوف نجل النحات السوري المؤسس سعيد مخلوف، وهو رسام لوحات تراثية في السوق، "الحرفيون لا يستجدون أحداً. نحن نطالب باستمرار هذا التراث من خلال استمرار الحرفيين وعملهم في مشاغلهم ومحترفاتهم. الحرفي يأخذ وقتاً كي يتعلم حرفته التراثية، وربما يستغرق إتقانه لهذه الحرفة أو تلك 20 و30 عاماً، وفي النهاية يقولون لنا شكراً. ارتاحوا في بيوتكم. لا أملك مكاناً سوى مشغلي هنا في سوق المهن اليدوية، وأنا أعمل فيه منذ قرابة 50 عاماً. اليوم أبكي دماً على مصيري ومصير لوحاتي وعائلتي التي أعيلها من عملي في الرسم".

هوية وطنية

 

تحتوي "سوق المهن اليدوية" على آخر نول لصناعة البروكار وعلى آخر فرن حراري لصناعة الخزف وآخر معمل لصناعة الزجاج الدمشقي المعشق، كما تحتوي على آخر نول لصناعة العقال العربي التقليدي وآخر فرن لشي الفخار وصناعة نسخ من اللقى الأثرية السورية. وعن هذا يقول شيخ كار صناعة الفخار بدر وفا الدجاني لـ"اندبندنت عربية"، "لم نترك البلد، ولن نغادره، وإذا كانت وزارة السياحة تهددنا بالإخلاء فهي من سيتحمل نتيجة هذه الخسارة، وسنفرد ورشنا ومعداتنا ونعمل في الشارع. الحكومة أدت القسم للحفاظ على هذا المكان، وأقل شيء أن يصونوا هذا القسم. أتوجه إلى أعضاء مجلس الشعب وأعضاء مجلس الإدارة المحلية أن يقفوا مع هذا التراث الثقافي المهدد بالإبادة، فمنذ نيف و50 عاماً وأنا أمكث في محلي في هذه السوق أكثر من مكوثي في بيتي وبين أولادي. هنا رافقت الفخار والعمل على الطين، وصنعت عديداً من اللوحات التي تجسد الحضارات السورية القديمة، وقصص الخلق البابلية والفينيقية وأبجدية أوغاريت وعشتار وغلغامش وتموز. جميعها جبلتها من الطين، وخرجت من فرني نحو كل أسواق العالم في أستراليا وأوروبا وأميركا والبلاد العربية".

فعلياً لا يوجد أي مستند قانوني لإعادة الحرفيين إلى السوق، ولا ضمانات للحرفيين الـ41 لا في مكان بديل ولا في إعادتهم إلى السوق بعد إنهاء عمليات الترميم، إذ تم إنهاء عقود الاستثمار الموقعة معهم. يوضح فياض السيوفي شيخ كار صناعة السيف الدمشقي، "إذا كانوا جادين فلينهوا المرحلة الأولى من الترميم وينقلونا إلى قاعات في التكية الكبرى، ومن ثم يمكنهم العمل على ترميم التكية الصغرى، المكان الذي يشغله السوق حالياً. الحل سهل إذا كانت النية هي الحفاظ على الحرفيين، ولكن لا نية لإعادتنا، ولم يؤمنوا لنا مكاناً بديلاً. كار صناعة السيف الدمشقي مهنة ذكرها الأدباء في كتاباتهم ومنها استقوا قصة "لعبة العروش". وللسيف الدمشقي سمعة جابت الآفاق، وعلى حد علمي وأنا شيخ كار هذه الحرفة، لا يوجد مكان آخر لتعليمها، ومع هذا طلبوا منا الرحيل بمهلة لا تتجاوز نهاية عام 2022. فمن ينصف سيف دمشق الفولاذي من الذين يريدون كسره، وتحويله إلى خردة من الذكريات؟".

وتعد سوق المهن اليدوية أيضاً مستقراً لمراسم فنانين وخطاطين ورسامين شعبيين أسهموا في إحياء فنون الخط العربي، ورسم القصص والحكايات التراثية من مثل سيرة عنترة وعبلة، وأبي زيد الهلالي، وأبرز هؤلاء الفنانين كان الفنان الراحل ناجي عبيد الذي تدير أرملته الفنانة رغدة قاسم مرسمه في السوق. ترفع رغدة لوحات زوجها الراحل بين يديها، وتقول، "هل مطلوب مني اليوم أن أتحول إلى بائعة متجولة، وأن أبيع لوحاتي ولوحات ناجي على بسطة خضار؟ هل هذه مكافأة ناجي عبيد الذي عمل على إحياء تراث الأجداد أن ترمى لوحاته في الشارع؟".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتضم السوق مشغل الفنانة إميلي فرح التي تدير ورشة للصناعة والرسم على الخزف، وتقيم معرضها الدائم في سوق المهن اليدوية، وقد أقامت فرح عديداً من المعارض لمشغولاتها في أوروبا والبلاد العربية، وتعمل اليوم على تدريب شباب وشابات على طريقة صناعة الصلصال الخاص بهذه المادة وتلوينها في محترفها الزاخر بأعمال تراثية جميعها صنع من مادة الخزف، وقد درست فرح هذا الاختصاص في قسم العمارة الداخلية في كلية الفنون الجميلة وجامعة ليموج في فرنسا، لكنها اليوم تبدو حائرة وحزينة أمام إشعار الإخلاء الذي تلقته من وزارة السياحة. تقول، "لا نعرف تماماً كيف يضحى بنا، وكيف يفكر أصحاب القرار. في سوريا بلاد الخزف والخزافين لم يتبق سوى هذا المشغل الصغير، لكن حتى آخر فرن خزف يريدون تعطيله". أما جورج الطويل، وهو حرفي مشغولات فضية يقول، "ليس هكذا تورد الإبل. دور وزارة السياحة الحفاظ على التراث. عندما تكون الحكومة جادة، فهي قادرة وستؤمن لنا مكاناً بديلاً خلال 24 ساعة، والحكومة بدأت بأعمال الترميم منذ سنوات، ولم يبلغونا بإخلاء المكان إلا قبل شهرين. عدم تأمين المكان البديل يعني بكل صراحة أنهم لا يريدون عودة الحرفيين والاستغناء عن الحرف التراثية، بل وإعدامها. قولاً واحداً هذا ليس له أي تفسير آخر".

الأعواد الشرقية

أول قرار للمجلس الأعلى للسياحة بعد تأسيس وزارة السياحة كان بإنشاء سوق المهن اليدوية، وها هي وزارة السياحة تغلق أكبر سوق للمهن التراثية في المنطقة، وعن هذا يوضح أنطون الطويل شيخ كار صناعة الأعواد الشرقية، "قانونياً الحق معهم، لكن ألا يحق لنا أن يكون لدينا خيمة نعمل تحتها، ونتقي ذل السؤال؟ هذه الأعواد انحنى ظهري وأنا أقوم بتصنيعها من خشب الورد وخشب الجوز. أمضيت هنا أربعين عاماً أعمل أباً عن جد، واليوم يقولون لنا اخرجوا، دبروا أموركم!".

قبل الحرب في سوريا كان هناك وعود بإنشاء أسواق مهن يدوية جديدة في دمشق وبقية المدن السورية، لكن لم ينفذ من هذه الوعود شيء، يوضح كيفورك عرضحلجيان حرفي صياغة الحلي الشرقية في سوق المهن، ويقول، "يعطون صورة عنا بأننا نتاجر بالدولار، ونحن حرفيون لا حرفة لنا سوى عملنا. نحن حرفيون لنا سمعتنا، ولدي زبائن من أستراليا وأوروبا، وقد تعلمت أنا وزملائي من الحرفيين اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية حتى يمكننا التواصل مع السياح، ونجحنا في نقل تراثنا إلى جهات العالم الأربع، واليوم نحن في العراء بعد 50 عاماً من العمل. لو قالوا لنا نريد الترميم فنحن سنحمل حجارة هذه السوق على ظهورنا، وسنتعاون مع أي جهة لإعادة البهاء لهذه السوق، وإصلاح كل ما يمكن إصلاحه، لكنهم تعاملوا معنا كإجراء عندهم، وفي كل مرة كانوا يغيرون صيغة العقود المبرمة معنا، وصولاً إلى صيغة عقود استثمار، وهي قانونياً تسهل عليهم عملية إخراجنا من محالنا بقوة القانون".

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة