Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحالة منة شلبي لـ"المحاكمة الجنائية" في مصر

مصدر يكشف عن المصير القانوني للفنانة بعد ضبط مخدرات بحوزتها ومسلسل "تغيير جو" ما زال مستمراً

منة شلبي تحضر حفل توزيع جوائز إيمي الدولي التاسع والأربعين بمدينة نيويورك في 22 نوفمبر 2021 (أ ف ب)

في تطور جديد لأزمة الفنانة المصرية منة شلبي التي أحالتها النيابة العامة، الأربعاء 21 ديسمبر (كانون الأول)، للمحاكمة الجنائية، على خلفية اتهامها بإحرازها جوهر الحشيش المخدر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً.

وقالت النيابة العامة في بيان إنها أقامت الدليل قبلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة، وما توصلت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحل ضبطها، فضلاً عما أسفر عنه فحص المعمل الكيماوي للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

وأضافت النيابة أنها استكملت تحقيقاتها بالاستماع لشهادة خمسة من العاملين بمطار القاهرة الدولي، بعد واقعة 25 نوفمبر (تشرين الثاني)، التي تم فيها ضبط المخدرات بحوزة منة شلبي أثناء عودتها من الولايات المتحدة الأميركية، وبالتحديد من نيويورك.

وأشارت إلى أنه "بعد فحص حقائب المتهمة بجهاز الأشعة أثناء إنهائها الإجراءات الجمركية ظهر وجود كثافات عضوية بداخلها، فتم تفتيشها تفتيشاً دقيقاً، أسفر عن العثور على مواد مخدرة بالحقائب، فألقي القبض على المتهمة، وضبط ما بحوزتها من مخدرات".

وكشفت النيابة عن أنها شاهدت تسجيلات آلات المراقبة دخول شلبي المنطقة الجمركية، والعثور على المضبوطات داخل حقائبها، وأثبت تقرير المعمل الكيماوي أن المضبوطات تحوي جوهرين مخدرين هما الحشيش والقنب، المدرجين بالجدول الأول من جداول قانون المخدرات.

كما أكدت التحريات حول الواقعة صحة ضبط المخدرات بحوزة المتهمة وحيازتها لها بقصد التعاطي.

الحبس المشدد

كشفت مصادر قانونية لـ"اندبندنت عربية" عن أن القانون وفق المادة 37 يعاقب بالسجن المشدد من 3 إلى 15 سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تتجاوز 50 ألف جنيه، لكل من أحرز أو اشترى أو أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جوهراً مخدراً أو زرع نباتاً من النباتات الواردة في الجدول رقم 5 أو حازه أو اشتراه، وكان ذلك بقصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي في غير الأحوال المصرح بها قانوناً، ويضم الجدول رقم 5 نبات القنب "الحشيش" والخشخاش "الأفيون".

كما أن القانون يعاقب متعاطي المواد المخدرة بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة آلاف جنيه، إذا ضبط في مكان أعد أو هيئ لتعاطي المخدرات، وذلك أثناء تعاطيها مع علمه بذلك.

وأوضح المصدر القانوني، أنه وفقاً للمادة 39 من قانون المخدرات 182 لسنة 1960 المعدل بالقانون رقم 122 لسنة 1989، فالعقوبة تزداد إلى مثلها (الضعف) إذا كان الجوهر المخدر الذي قدم هو الكوكايين أو الهيروين أو أي من المواد الواردة بالقسم الأول من الجدول رقم (1) مثل الحشيش.

إخلاء سبيل

كانت النيابة العامة أمرت في أواخر نوفمبر الماضي بإخلاء سبيل الممثلة منة شلبي بعد استجوابها إثر ضبطها بمطار القاهرة الدولي عائدة من الخارج وبحوزتها مواد يشتبه في كونها مخدرات، وورود محضر بالتحريات حول الواقعة، وقد خرجت منة بكفالة قدرها 50 ألف جنيه مصري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وباشرت النيابة العامة التحقيقات، فاستهلتها باستجواب المتهمة فيما هو منسوب إليها من اتهام بحيازتها وإحرازها مواد مخدرة بقصد التعاطي فأنكرتها.

وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيلها بضمان مالي، وإرسال المواد المضبوطة بحوزتها لمصلحة الطب الشرعي لفحصها وبيان طبيعتها ومدى احتوائها على أي من المواد المخدرة.

"تغيير جو"

وكانت منة شلبي قد بدأت تصوير أحدث مسلسلاتها الرمضانية بعنوان "تغيير جو" مع إياد نصار وأحمد مالك، وبعد قرار النيابة العامة بإحالتها للمحاكمة الجنائية انتشرت تساؤلات عن مصير المسلسل، لكن المتحدثة الرسمية باسم شركة "الصباح إخوان" منتجة المسلسل نفت وجود تأثير في سير تصوير العمل وأكدت أن التصوير قائم للمشاركة في ماراثوان رمضان 2023.

ويضم العمل عدداً كبيراً من النجوم، وهو من تأليف منى الشيمي وإخراج مريم أبو عوف، ويتم تصوير المسلسل في لبنان.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة