Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا غاب التفاعل مع بطولة أمم أفريقيا للشباب في مصر؟

أثار حفل افتتاحها انتقادات واسعة وعلق البعض على أنها لم تكن على مستوى الحدث

افتتاح بطولة الأمم الإفريقية للشباب في مصر (مواقع التواصل الإجتماعي)

في هدوء كبير ومن دون ضجة على الصعيد الإعلامي، لم يكن هناك شغف كبير للجماهير المصرية للتفاعل مع بطولة أمم أفريقيا للشباب التي تحتضنها مصر والمؤهلة إلى بطولة كأس العالم.
وانطلقت بطولة أمم أفريقيا للشباب في مصر بداية من 19 فبراير (شباط) على أن تختتم فعالياتها 11 مارس (آذار) المقبل، وتلعب مبارياتها في ثلاث مدن وهي: القاهرة والإسكندرية إضافة إلى الإسماعيلية.
ويتأهل أصاحب المراكز الأربعة الأولى إلى بطولة كأس العالم للشباب والمقرر لها أن تقام في إندونيسيا الصيف المقبل.

حفل افتتاح يثير الانتقادات

وأثار حفل افتتاح بطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عاماً المقامة في مصر انتقادات واسعة، وسط حضور جماهيري محدود في مدرجات استاد القاهرة الدولي، فضلاً عن وجود انتقادات على الفقرات التي أقيمت من الفرقة التي ظهرت في حفل الافتتاح حيث علق البعض على أنها لم تكن على مستوى الحدث، بجانب توقيت الافتتاح الذي كان في وقت الظهيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وافتتح وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي أمم أفريقيا للشباب وسط حضور عدة مسؤولين من اتحاد الكرة المصري والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وأثناء إلقاء وزير الرياضة كلمته من المقصورة الرئيسة لاستاد القاهرة، كان مكبر الصوت لا يعمل ليضطر إلى إصلاحه بيده أكثر من مرة من أجل استكمال حديثه.

تصريحات مخالفة للواقع
وعن افتتاح البطولة قال جمال علام رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إنه سيليق بمكانة وقدرات مصر والهدف من تنظيم البطولات هو توفير الاحتكاك القوي للمنتخبات المصرية.

ظهور باهت للمنتخب المصري
وظهر منتخب مصر للشباب بشكل باهت في البطولة، حيث كان الافتتاح في مباراة موزمبيق، التي انتهت بالتعادل السلبي، ولم يظهر لاعبو الفريق بالشكل المميز وسط حضور جماهيري ضعيف. وفي المباراة الثانية أمام منتخب نيجيريا لم تكن الأمور على النحو الأمثل بعد أن خسر المنتخب المصري بهدف نظيف ليتعقد مصير مستضيف البطولة من التأهل إلى الدور المقبل.
وجاءت مباراة السنغال لتكون مفصلية في مشوار منتخب مصر حيث خسرها برباعية ليودع المنتخب المصري البطولة على أرضه ووسط جماهيره بنقطة واحدة فقط حصدها من مبارياته الثلاث.

تنظيم عكس أمم أفريقيا تحت 23 عاماً
وتنظيم مصر لبطولة أمم أفريقيا للشباب تحت 20 عاماً لم يضاهِ ما أنجز في أمم أفريقيا تحت 23 عاماً التي احتضنتها مصر في عام 2019 وتوج بها الفراعنة ليتأهلوا إلى أولمبياد طوكيو 2020. وفي هذه البطولة حققت الجماهير المصرية رقماً قياسياً بحضورها كامل العدد في استاد القاهرة البالغة سعته 74 ألف متفرج في مباراتي نصف النهائي والنهائي، من أجل مؤازرة الفراعنة، كما كان الحضور الجماهيري في مختلف البطولة مميزاً فلم تكن هناك مدرجات خاوية كثيراً مثلما ظهر في بطولة أمم أفريقيا للشباب.
واستطاع منتخب مصر بفضل المؤازرة الجماهيرية الكبيرة تحقيق لقب أمم أفريقيا تحت 23 عاماً، للمرة الأولى منذ أن تغير مسمى البطولة في عام 2015 حيث كانت هذه النسخة الثالثة منها. وبالنظر إلى مباريات النسخة الحالية من البطولة، في جميع الملاعب، لم يوجد حضور جماهيري، حيث إن مباريات البطولة أشبه باللقاءات الودية التي أفقدتها الحماس والشغف والتنافسية.

سلبيات أخرى في البطولة
ومنذ أيام أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أن اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الأفريقية للشباب تحت 20 عاماً، استبعدت استاد الإسكندرية من استضافة مباريات الجولة الثالثة وآخر مباريات الجولة الثانية، وما تبقى من مباريات في البطولة، وذلك بعد شكوى منتخبات المجموعة الثالثة، وتحديداً عادل السلمي المدير الفني لمنتخب تونس، من سوء أرضية الملعب، وذلك بسبب تأثر الملعب بالأمطار الغزيرة التي كانت في الفترة الماضية، وعدم وجود صرف حديث لأرضية الملعب.

المزيد من رياضة