Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الممثلة البريطانية زارا ناتلي أميرة من سلالة الشيخ خزعل

والدها نظم انقلاباً ضد جدها آخر حكام عربستان ونفي إلى لندن ليلتقي أمها وتكون هي ابنتهما البكر

الممثلة البريطانية زارا ناتلي  (اندبندنت عربية)

ملخص

للممثلة البريطانية #زارا_ناتلي قصة درامية تكشف عن كونها #أميرة من نسب #أحوازي

قبل يومين لجأت شأني شأن أي صحافي يسعى وراء معلومة معينة إلى محرك البحث "غوغل" الذي يسعفنا في كل الأوقات للاستفاضة في معرفة نوع سينمائي يسمى "سباغيتي ويسترن" من أجل محتوى كنت أعمل على إعداده.

ما إن وضعت كلمتي "فيلم" و"سباغيتي" ظهرت قائمة طويلة من النتائج المنوعة، ولفتني من بينها عمل بعنوان "رقصة السباغيتي" Spaghetti Two-Step على صفحة متخصصة بمراجعات الأفلام.

دفعني الفضول إلى النقر على العنوان لإلقاء نظرة سريعة على طاقم العاملين في هذا الفيلم الصادر عام 1977، ليزداد فضولي أكثر عندما قرأت اسماً لا يبدو "بريطانيا" كما يصنفه الموقع وهو "زارا جابر"، ضغطت على الأيقونة الصغيرة بالأبيض والأسود المرفقة بالاسم فرأيت امرأة جميلة بشعر داكن وعينين واسعتين مكحلتين وحاجبين كثين مرسومين بعناية ووجه مستدير.

زادت ملامحها التي ذكرتني بحسناوات السينما العربية مثل شادية وهند رستم اعتقادي بأن دماً عربياً يسري في عروق هذه الممثلة، وبعد دقائق عدة من البحث علمت أن الممثلة تمتلك أسماء كثيرة بينها زارا جابر وزهرة جابر وزارا ناتلي، وزارا ناتلي جابر، لكن الاسم الذي قطع الشك باليقين في نسب هذه السيدة هو زهراء ماري جاسب جابر الذي أوردته موسوعة "ويكيبيديا".

نسب أحوازي 

الممثلة المولودة في مقاطعة كورنول بإنجلترا في الـ 19 من أغسطس (آب) عام 1924 هي ابنة ستانلي جابر وغلاديس غريغوري اللذين تزوجا عام 1923 وأنجبا أربعة أطفال هم زهراء (زارا) وخزعل وجون وإليزابيث، وبعض المصادر أشارت إلى زارا بالأميرة، وقد اكتسبت هذه الصفة لكونها حفيدة الشيخ خزعل الكعبي الذي كان آخر حكام مملكة الأحواز (عربستان).

صحيح أن ناتلي ولدت في بريطانيا وعاشت معظم حياتها فيها وتوفيت فوق ترابها في التاسع من أكتوبر (تشرين الأول) عام 2016 عن 92 سنة، وكانت تحمل الجنسية البريطانية ومولودة لسيدة بريطانية، إلا أنها لا تنتمي إلى هذا البلد أباً عن جد.

والدها ستانلي، هو جاسب جابر ابن الشيخ خزعل أمير الأحواز آنذاك، ووصل جاسب (ولي العهد آنذاك) إلى بريطانيا بعدما حكم عليه والده بالنفي عقب محاولة انقلاب عليه.

ويذكر الباحث الأحوازي حامد الكناني أن شجرة عائلة آل مرداو تشير إلى أن الزوجة السابعة للشيخ جاسب كان اسمها غلاديس وهي سيدة إنجليزية وكان زواجهما عام 1923، مما يدل على أن زهراء ماري ولدت بعد عام واحد من زواج الشيخ جاسب وغلاديس، موضحاً أنه حصل من عائلة الشيخ خزعل على معلومات تؤكد أن زارا نتالي هي حفيدة الشيخ خزعل الكعبي آخر أمراء المحمرة.

 

 

التقى الشاب الذي كان يستخدم اسماً مستعاراً بـ "غلاديس" في حفل خيري أقيم في جزيرة جيرسي البريطانية وتزوجها وكانت زارا ابنتهما البكر.

كان والدها يتلقى راتباً شهرياً من إمارة الأحواز التي كانت تتمتع بحكم ذاتي خلال الانتداب البريطاني، لكن تقارير بريطانية تتحدث عن انقطاع هذا المورد المالي بعد سقوط المحمرة بيد الإيرانيين عام 1925 ونقل أميرها الشيخ خزعل أسيرا إلى طهران ومصادرة ممتلكاته.

 

وبعد اندلاع الحرب العالمية الثانية حاول الشيخ جاسب وشقيقه الشيخ عبدالله العودة للأحواز واستغلال فراغ السلطة الناتج من احتلال إيران من قبل القوات البريطانية من الجنوب والقوات الروسية من الشمال وتفكك الجيش الإيراني، ولم يكتب النجاح لمشروع إعادة السيادة العربية في الأحواز لأسباب عدة منها ما هو داخلي وأهمه عدم انسجام القبائل العربية في مواجهة الوجود الأجنبي، وما هو خارجي وأبرزه المصالح البريطانية النفطية.

في ظل غياب الشيخ جاسب وانقطاع الدعم المالي راحت أسرة زارا الموجودة في بريطانيا تعاني بشدة، مما دفع والدتها التي كانت تعتني بأبنائها الأربعة وتعاني فقراً شديداً إلى اللجوء لوزارة الخارجية البريطانية التي أرسلت رسالة رسمية تعود لعام 1939 إلى حاكم منطقة المحمرة حيث كان يعيش زوجها، تشرح الظروف التعيسة التي تواجهها الأسرة وتطالب الشيخ جاسب بالعودة لبريطانيا والإنفاق على أسرته.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومما ورد في نص الرسالة وفقاً لوثيقة محفوظة في المكتبة البريطانية، "كما تعلمون فإن للشيخ جاسب زوجة إنجليزية تعيش مع أطفالها في فقر مدقع في هذا البلد، وتعتبر حكومة جلالة الملك أمراً مرغوباً فيه للغاية أن يحضر الشيخ ليؤمن حاجات هذه العائلة، وأن من واجبه إعالة أسرته في المملكة المتحدة، وعلى كل حال فإن عائلته تثق بأنه سيفعل ذلك وسيوافق على دفع المبلغ مباشرة إلى زوجته السيدة غلاديس جاسب".

رجع الشيخ جاسب إلى بريطانيا لفترة وجيزة، لكنه اختلف مع زوجته فغادر إلى البصرة رفقة ثلاثة من أبنائه، إلا أن الابنة الكبرى زارا فضلت البقاء مع والدتها وانقطعت علاقتها ببقية الأسرة وواصلت حياتها لتصبح ممثلة شهيرة ولها شعبية.

زارا ناتلي وشخصية "دولوريس كورتني"

عملت ناتلي في المسرح والتلفزيون والسينما، وشاركت في وقت باكر من حياتها المهنية في الإنتاج المسرحي للهواة ثم انتقلت إلى المسرح التجريبي وعاشت في نيوزلندا لفترة وجيزة لكنها رجعت إلى بريطانيا، وخلال خمسينيات القرن الماضي انتسبت إلى محترف "فلورنس مور" للدراما في منطقة ساسكس لدرس الدراما وعادت له بعد سنوات لتعمل مدرسة ينهل من خبرتها الممثلون الناشئون.

 

 

وإضافة إلى إصدار فيلم "رقصة السباغيتي" كان عام 1977 مهماً في حياة الممثلة التي اعتمدت بشكل رسمي "زارا ناتلي" اسماً فنياً لها منذ ذلك الحين، وشاركت في المسلسل التلفزيوني الكوميدي البريطاني "انتبه لكلامك" Mind Your Language المكون من ثلاثة مواسم بثت على قناة "آي تي في" مدة عامين، وأنتج منه جزء رابع عام 1985 وأعيد عرضه بالكامل عام 1986 بسبب شعبيبته.

 

 

جسدت ناتلي شخصية "دولوريس كورتني" التي تعمل موجهة في كلية للكبار، وكانت الآنسة كورتني من الشخصيات البارزة في العمل وتميزت بكونها ناشطة نسوية صارمة ومتسلطة ومكروهة ويخاف منها الموظفون والطلاب في الكلية على حد سواء، وقد تركت شخصيتها أثراً كبيراً في الجمهور لدرجة أنه تم تصوير إعلان تجاري للحليب استناداً إليها.

ومن بين الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الأخرى التي شاركت فيها ناتلي يبرز مسلسل "لن يلتقيا أبداً" Never the Twain إذ أسهمت في المواسم الثلاثة الأخيرة من العمل المكون من 11 جزءاً والتي بثت بين عامي 1981 و1991 ولعبت دور إيلينور عمة البطل دونالد.

اقرأ المزيد

المزيد من سينما