Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انتخابات برلمانية مبكرة في الجبل الأسود

ترقب النتائج لتشكيل حكومة تنفذ إصلاحات اقتصادية وتسرع الانضمام للاتحاد الأوروبي

يأمل سكان الجبل الأسود في حكومة وطنية تنقذهم من الأزمات الاقتصادية وتسرع الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي (أ ف ب)

ملخص

بدأ اليوم الأحد التصويت في الانتخابات المبكرة في جمهورية الجبل الأسود، بينما يأمل كثيرون في أن تؤدي إلى تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ إصلاحات اقتصادية وتحسين البنية التحتية ومساعدة الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي على نيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

بدأ التصويت عبر الانتخابات المبكرة في جمهورية الجبل الأسود اليوم الأحد، بينما يأمل كثيرون في أن تؤدي إلى تشكيل حكومة جديدة لتنفيذ إصلاحات اقتصادية وتحسين البنية التحتية ومساعدة الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي على نيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

ويعد التصويت الأول من نوعه في الجمهورية اليوغوسلافية السابقة منذ خسارة الزعيم السابق للحزب الديمقراطي الاشتراكي ميلو ديوكانوفيتش الانتخابات الرئاسية في أبريل (نيسان) الماضي، وتنحيه بعد 30 عاماً في السلطة.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين البالغ عددهم 540 ألفاً في السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش) لتغلق في الثامنة مساء (06:00 بتوقيت غرينتش)، على أن تعلن مفوضية الانتخابات النتائج النهائية خلال الأيام المقبلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت المفوضية إن 15 حزباً وتحالفاً يتنافسون على 81 مقعداً برلمانياً في الدولة التي يزيد عدد سكانها قليلاً على 620 ألف نسمة.

ولا تزال البلاد تشهد انقساماً حاداً بين أولئك الذين يعتزون بهوية الجبل الأسود وآخرين يعدون أنفسهم من الصرب، ولا يزالون يعارضون انفصال البلاد في عام 2006 عن صربيا المجاورة، والأكبر من حيث المساحة.

والجمهورية مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن يجب عليها أولاً القضاء على الفساد والمحسوبية والجريمة المنظمة.

وفي 2017 انضمت البلاد إلى حلف الأطلسي بعد عام من محاولة انقلاب، واتهمت الحكومة عملاء روساً وقوميين من الصرب بالوقوف خلفها، فيما رفضت موسكو الاتهامات ووصفتها بأنها "هراء"، كما نفت الحكومة الصربية تورطها.

المزيد من الأخبار