Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الإرشاد السياحي في السعودية مهنة الماضي العائدة

انطلقت قديماً في مكة والمدينة لاستقبال الحجاج من أصقاع العالم والتأشيرة الإلكترونية والفعاليات بعثتها مجدداً

تهدف البلاد الوصول إلى 30 مليون سائح بحلول عام 2030 (غيتي)

ملخص

يؤكد مرشدون سياحيون أن مهنة الإرشاد ليست حديثة على المجتمع السعودي

"مرشد سياحي برفقة مجموعة من السياح"، مشهد كان غائباً تقريباً عن أنظار السعوديين قبل عام 2017، إذ كان وجود المرشد السياحي نادراً بشكل ملحوظ في عمليات التطوير والتنمية السياحية، وأخيراً مع النقلة التي شهدها القطاع السياحي بعد رؤية 2030 خرجت مهنة الإرشاد إلى حيز الوجود،

لكن مرشدين سياحيين يصرون على أن مهنة الإرشاد ليست حديثة على المجتمع السعودي، بل إنها موجودة منذ قرون بسبب المواقع التاريخية والإسلامية التي تحتضنها السعودية، وقد توجب عليها تعريف القادمين بهذا الإرث، وما حدث الآن ما هو إلا تفعيل لدور الإرشاد السياحي.

مهنة قديمة تتجدد

يؤكد المستشار والمدرب السياحي بمدينة جدة سمير قمصاني لـ"اندبندنت عربية" أن السياحة موجودة منذ القدم، وقد انطلقت من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة، نظراً إلى قدوم المسلمين من بقاع الأرض لأداء مناسك الحج والعمرة، والتعرف على الأماكن المقدسة والتاريخية.

وبين قمصاني الذي درس مهنة الإرشاد السياحي من خلال دورات متخصصة أن مهنة الإرشاد مهمة جداً لأية دولة في العالم، حيث تكمن وظيفة المرشد الأساسية في تمثيل البلد ونقل تفاصيله من تاريخ واقتصاد وسياسة وفنون شعبية وعادات وتقاليد بشكل احترافي للسائحين. وأضاف "بدأ الاهتمام بالقطاع السياحي منذ عام 2017 وإن لم يكن بذلك الزخم والتخطيط، حتى تم تفعيل الأهداف الاستراتيجية لرؤية السعودية 2030 فتحول الحلم إلى حقيقة، ولدينا 10 آلاف منطقة أثرية وكثير من الكنوز والثقافات والفنون الشعبية والمشاريع، كما خلقت تأشيرة السياحة الإلكترونية حراكاً سياحياً وشجعت السياح على القدوم، مما أثر في تفعيل دور الإرشاد السياحي وتطوير المرشدين وتهيئتهم". وأفاد بأن أكثر من 100 ألف متدرب يذهبون إلى مدن حول العالم لتعلم الجديد في صناعة السياحة من فندقة وإرشاد وغيرهما.

 

 

وأكد قمصاني أنه ينبغي على المرشد السياحي أن يكون ملماً بغالب المعلومات التي تخص وطنه من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، مشيراً إلى وجود إقبال كبير على دورات السياحة، كما ستضاعف وزارة السياحة السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة عدد المرشدين السياحيين.

طبيعة "العلا"

يقول المرشد السياحي بمدينة العلا توفيق البلوي، لـ"اندبندنت عربية" إن الإرث الذي تمتلكه المدينة يحفز على وجود مرشدين سياحيين لإظهار سلسة الحضارات التي تضمها المنطقة.

وبين البلوي الذي طور مهنته عبر دورة تدريبية بالمعهد الكندي أن النقلة التي تشهدها السعودية في قطاع السياحة كشفت الغطاء عن مهنة الإرشاد السياحي في مدينة العلا، إذ إنها موجودة منذ القدم، وقت أن كانت نقطة التقاء القوافل التجارية. وزاد "تفاعل الناس في السنوات الأخيرة مع الأجواء السياحة التي تعيشها السعودية يعود إلى إطلاق التأشيرة الإلكترونية في 2018، وتزايد الفعاليات السياحية المحلية".

أما المرشدة مها الحسين فاستضافت أكثر من 16 سائحة في منزلها الكائن بمدينة الرياض، حيث بدأت الفكرة لدى تجربتها أحد التطبيقات التي تخدم المسافرين عام 2019. وتقول لـ"اندبندنت عربية" إنها استضافت سائحة يابانية في منزلها بعد أن شاهدت رغبة السائحة بالقدوم إلى الرياض والبحث عن سكن لمدة ثلاثة أيام، مؤكدة ترحيب أسرتها بالفكرة وموافقتهم على استضافة السائحة التي خاضت تجربة الإقامة مع عائلة سعودية وتذوق الطعام النجدي، كما تعرفت على عادات وتقاليد المنطقة. وبعدها استضافت سائحين من الصين ونيوزيلندا وأستراليا وأميركا وإسبانيا واليابان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"هايكنغ" واستكشاف

نوف عسيري اتجهت إلى مهنة الإرشاد السياحي منذ عام 2019 بعد مرورها بمناظر الجبال والشلالات والخضرة والمواقع السياحية خلال ممارسة الرياضة. تقول لـ"اندبندنت عربية" إن مهنة الإرشاد السياحي موجودة في مدينة أبها السعودية كون شعبها مضيافاً، والجميع فيها يرحب بالضيف ويعرفه بالمنطقة وما تحويه من مواقع سياحية، فهي مهنة فطرية ومتوارثة تم تفعيلها واستثمارها أخيراً.

تتطلع عسيري إلى فتح مكتب سياحي خاص بها مستقبلاً. وترى أن مهنة الإرشاد السياحي لها مردود على الشخص من حيث تنمية العلاقات الاجتماعية وتطوير الذات والفكر وتربية النفس.

وأوضح المرشد السياحي بمدينة الإحساء محمد النصيب أن معظم المرشدين السياحيين السعوديين ذوو خلفيات مهنية وثقافية عالية، حيث تتطلب هذه المهنة التمتع بصفات كثيرة أهمها الثقافة العامة، والإلمام الواسع بالتاريخ والجغرافيا، إلى جانب امتلاك الشخصية المحببة، واللباقة في الحديث، والطريقة السلسة في إيصال المعلومات.

وأوضح النصيب، الذي يزاول مهنة الإرشاد السياحي منذ 12 عاماً، أن المهنة تغير نشاطها بعد رؤية السعودية 2030، قائلاً "المهارة موجودة منذ الأجيال السابقة، وتم تقنينها أخيراً وتنظيم نشاطها لدى المرشد السياحي والقطاعات ذات الصلة بقطاع السياحة".

اقرأ المزيد

المزيد من تقارير