Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل 5 فلسطينيين شمال الضفة الغربية برصاص إسرائيلي

تزايدت العمليات العسكرية خلال الأسابيع الأخيرة في مخيم نور شمس

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "أربعة شبان استشهدوا في قصف إسرائيلي لمخيم نور شمس" (رويترز)

ملخص

تشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل و"حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

قُتل خمسة شبان فلسطينيين في عمليتين عسكريتين منفصلتين للجيش الإسرائيلي في مدينتي طولكرم وجنين في شمال الضفة الغربية وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية ومصادر إسرائيلية.

مخيم نور شمس

وتزايدت العمليات العسكرية الإسرائيلية خلال الأسابيع الأخيرة في مخيم نور شمس للاجئين الفلسطينيين الواقع قرب مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وفي منشور على "تيليغرام"، قال الجيش الإسرائيلي ليل أمس الثلاثاء إنه قصف من الجو "خلية في منطقة نور شمس أثناء قيامها بتجهيز عبوة ناسفة".

وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية من جهتها في بيان أن "أربعة شبان استشهدوا في قصف إسرائيلي لمخيم نور شمس"، ونشرت أسماء القتلى الأربعة الذين تراوح أعمارهم ما بين 20 و25 سنة.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" فإن الشبان الأربعة "استشهدوا متأثرين بإصاباتهم بعد استهدافهم بصاروخ من طائرة مسيّرة إسرائيلية أثناء وجودهم وسط مخيم نور شمس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

200 منزل

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن "ما لا يقل عن 200 منزل لحقت بها أضرار خلال العملية التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مخيم نور شمس للاجئين"، مما أدى أيضاً "إلى نزوح 11 عائلة تضم 47 فرداً". وأضاف المكتب أن "الطريق الرئيسة التي تربط مدينة طولكرم بمحافظتي نابلس وجنين تعرضت لأضرار كبيرة، مما تسبب بقطع إمداد المياه واضطراب موقت في خدمات الكهرباء والإنترنت داخل المخيم".

وفي مدينة جنين القريبة، قتلت قوات إسرائيلية بعد ظهر اليوم الأربعاء "الشاب نضال زياد العامر (23 سنة)"، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب.

وقال مصدر أمني إسرائيلي إن العامر "قتل أثناء محاولة الجيش الإسرائيلي اعتقاله بسبب نشاطه العسكري".

وكان طفل وامرأة قتلا أول من أمس الإثنين شمال الضفة الغربية خلال عملية توغل نفذها الجيش الإسرائيلي في نور شمس.

والأحد الماضي، أعلنت حركة "الجهاد الإسلامي" أن مقاتلاً من جناحها المسلح قُتل في المخيم بغارة نفذتها طائرة مسيّرة إسرائيلية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن جرح خمسة أشخاص بالهجوم، اثنان منهم إصابتهم خطرة.

تصاعد العنف

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2023.

وقتل ما لا يقل عن 561 فلسطينياً في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط