Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

زيجات الفنانين السرية... شريط "نيجاتيف" لحياة الأضواء

تحية كاريوكا فعلتها 17 مرة وبعض الحالات تنتهي في المحكمة أو تظهر بعد الوفاة أو تبقى طي الشك

ترقب كثيرون الإعلان الرسمي عن زواج عمرو دياب ودينا الشربيني السري لكن مكتبه الإعلامي نفى ذلك بشكل قاطع (مواقع التواصل)

ملخص

أبرزها لزينة وأحمد عز وإلهام شاهين وعزت قدورة ونبيلة عبيد وأسامة الباز، فما الذي يدفع نحوها؟

يحرص عدد كبير من الفنانين على إبقاء حياتهم الخاصة بعيداً من الأضواء، خصوصاً من يرتبطون بزيجات سرية، ومعظم هذه الزيجات تكون عادة بسياسيين أو رجال أعمال أو زملاء من الوسط الفني، لكن على رغم ذلك تم الكشف عن بعضها بطريق الصدفة أو من خلال اعتراف الفنان نفسه، خصوصاً في حالات الحمل والإنجاب لإثبات نسب الأولاد أو عن طريق كتابة المذكرات. وفي المقابل هناك زيجات سرية ذهبت إلى القبر مع أصحابها ولم يعرف أحد عنها شيئاً، وأخرى بقيت في دائرة الشك يؤكدها بعضهم وينفيها آخرون.

تامر حسني وعمرو دياب

يعد تامر حسني من أبرز الفنانين الذين ارتبط اسمهم بزواج سري في الأشهر الأخيرة على إثر طلاقه بشكل ودي من بسمة بوسيل بعد زواج استمر 12 عاماً وأثمر ثلاثة أطفال وتخلله كثير من الخلافات الزوجية التي خرجت إلى العلن، ويتردد أن سبب الطلاق هو ارتباط حسني بامرأة ثانية سراً من دون الكشف عن هويتها.

لكن الإشاعات ربطت اسم حسني بأكثر من فتاة، وآخرهن واحدة من خارج الوسط الفن تعمل في مجال الهندسة وتنحدر من عائلة مصرية عريقة، بينما ارتبط اسم عمرو دياب بالممثلة دينا الشربيني لسنوات عدة، إذ كانت تحضر جميع حفلاته ومناسباته الخاصة، كما أنه حضر إلى المكان الذي كانت تصور فيه أحد أعمالها، وترقب كثيرون الإعلان الرسمي لزواجهما السري وسط نفي قاطع لهذا الزواج من جانب مكتبه الإعلامي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وظهر زواج الفنانة زينة وأحمد عز إلى العلن بعد إنجابها طفلين منه، لكن عز أنكر هذا الزواج ورفض الاعتراف بأبوته للطفلين ودخل الاثنان في نزاع قضائي انتهى بإثبات نسبهما له، واللافت أن هذا النزاع تسبب بتسريب وثيقة زواج عرفي يجمع بين أحمد عز وأنغام أنكره الطرفان في البداية ثم ما لبثت أن اعترفت به أنغام.

أما الإعلامية ياسمين الخطيب فأثارت البلبلة عندما أعلنت زواجها السري من المخرج خالد يوسف ولكن بعد طلاقهما من الزيجات السرية التي أثارت الجدل زواج شريهان من رجل الأعمال علاء الخواجة، ورضيت بعدم إعلانه لأنه كان زوج صديقتها إسعاد يونس، بينما اعترف مدحت صالح بزواجين سريين، الأول بعقد عرفي لمدة عامين مع سمية الخشاب، والثاني لم يستمر طويلاً مع شيرين سيف النصر، كما اعترفت نبيلة عبيد بزواجها السري بأسامة الباز الذي شغل منصب مستشار الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وأكدت أن زواجهما استمر تسعة أعوام.

زواج سري من نوع آخر

بعد انتشار خبر زواجه عبر "السوشيال ميديا" اضطر المكتب الإعلامي للفنان فارس كرم إلى النفي، لكنه ما لبث أن أكد الخبر خلال مقابلة تلفزيونية له، موضحاً أنه تزوج بسبب إلحاح والدته، أما قصي خولي فصدم الجمهور باستقباله مولوده الأول مع أنه لم يكن أعلن زواجه من قبل، وعندما سئل عن حقيقة ما يشاع بأنه تزوج سراً لم يؤكد ولم ينف، موضحاً أنه سيعلن الخبر بنفسه عندما يحين الوقت، وهو ما حصل من خلال تعليق كتبه تحت صورة لطفله على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعتبر وائل كفوري وعاصي الحلاني من أوائل الفنانين الذين أخفوا زواجهم حتى إن كفوري لم يعلنه إلا بعد إنجابه ابنته الأولى.

وانتهى زواج الفنانة إلهام شاهين السري من رجل الأعمال اللبناني عزت قدورة في نهاية التسعينيات بالطلاق، ولم ينكشف أمر هذا الزواج إلا بعد أن هددها برش ماء النار على وجهها بعد مطالبتها بالطلاق منه.

 

 

تقول شاهين لـ"اندبندنت عربية" إن "الرجل يجد نفسه مجبراً على الزواج سراً احتراماً لشعور زوجته الأولى وأولاده، لكن في حالات كثيرة ينكشف وجود زوجة ثانية وأولاد في حياة الرجل، والشرع والقانون يسمحان للرجل بالزواج بأكثر من امرأة، كما أنه في بعض الأحيان تعرف الزوجة الأولى به وتلتزم الصمت ما دام زوجها يعود للبيت في آخر الليل، لكنها تحرص على عدم معرفة الناس بأمر الزواج الثاني صوناً لكرامتها".

بالنسبة إلى الزوجة السرية سواء أكانت فنانة أو غير فنانة فلا يهمها، بحسب شاهين، الكشف عن هذا الزواج أو بقائه سرياً، لكن محيطها الضيق وأهلها يكونون على علم به، وهي تعتبر بالتالي أنه ليس ضرورياً أن يعلم الناس به احتراماً للزوجة الأولى.

في المقابل تؤكد شاهين أن "الزيجات السرية ليست حكراً على الوسط الفني، ففي مصر آلاف الفنانين معظمهم لم يتزوج سراً، وعدد الزيجات السرية خارج الوسط أكثر بكثير منها بداخله".

تعترف شاهين بزواجها السري الوحيد قائلة "قبلت به لأنه كان من المفترض أن نعلنه بعد فترة قصيرة لا تتعدي ستة أشهر، وقد كان يريد الزواج بسرعة لأن موعد زواج ابنته اقترب ولم يكن يريد أن تحدث بلبلة خصوصاً أنه غير معتاد على تداول اسمه في وسائل الإعلام، وكل من أحاطوا بي وقتها كانوا يعلمون بهذا الزواج، لكن ابنته لم تتزوج خلال الفترة المتفق عليها، ولأنه رفض إعلان زواجنا لم يناسبني هذا الوضع وتم الطلاق بطلب مني". 

كثيرون يتمنون أن يفعلوا مثلي

بعد مرور خمس سنوات على زواج صبحي توفيق من ابنة خاله التي أنجبت توأمين تبين أن لديه زوجة ثانية سرية وأنه أب لتوأمين آخرين منها، كما تبين أن الزيجتين الأولى والثانية كانتا متزامنين، وعندما كشف عن الأمر طلبت زوجته العلنية الطلاق فأكمل حياته مع الزوجة السرية، لكن توفيق يفضل عدم التحدث في الموضوع الذي مضى عليه أكثر من 20 عاماً.

يقول "إنه النصيب، وأكثر ما يهمني هو أن أولادي بخير ويحبون بعضهم بعضاً. وقد تزوجت ولم أرتكب معصية أو فعلاً محرماً، وما حصل يمكن أن يحدث مع أي شخص آخر، ومتأكد أن كثيراً من الفنانين يتمنون أن يفعلوا مثلي لكن ظروفهم لا تسمح بذلك".

 

 

الناقد الفني طارق الشناوي يرى أن الزواج السري ظاهرة موجودة في كل المجتمعات، فـ"كل شخص لديه أسبابه، ويمكن أن تكون الشخصية بارزة اجتماعياً أو سياسياً وتفضل عدم إعلان زواجها من إحدى الفنانات بسبب مركزها. أسامة الباز مثلاً كان شخصية مهمة جداً في مصر، وبعد رحيله أعلنت إحدى الفنانات أنها كانت زوجته، لكن زوجته الأولى أنكرت هذا الكلام، ومن بعدها تراجعت الفنانة وأنكرته هي أيضاً، كما أعلنت الفنانة نفسها أنها كانت متزوجة سراً من أشرف فهمي، لكن ابنته نفت الأمر".

ويضيف الشناوي "في بعض الحالات تكتشف الزوجة في ليلة زواجها أن زوجها متزوج بغيرها، أو يمكن أن تكتشف الأمر بعد وفاته كما حصل مع الفنان محمود المليجي، الذي تزوج عندما تقدم في السن من الفنانة الشابة سناء يونس، واتفق معها على أن يظل زواجهما سرياً لأنه كان متزوجاً من أخرى ويخاف منها كثيراً، وهي لم تعرف بأمر هذا الزواج إلا بعد موته فطلبت من الزوجة الثانية أن تنال حصتها من الميراث بعيداً من الضجيج".

يرى الشناوي أن "التوازن النفسي هو الذي يقف وراء زيجات السياسيين السرية من الفنانات، كما في تجربة المشير عامر الذي تزوج من ممثلة الإغراء برلنتي عبدالحميد، فحياة السياسيين مزدحمة بالمهمات والمسؤوليات، لذلك يبحثون عن لحظات من البهجة التي تتحقق في الغالب مع إحدى الفنانات". 

كما يفسر الناقد الفني الأسباب التي تجعل الفنان يلجأ إلى الزواج السري حتى لو لم تكن لديه زوجة أخرى كما في تجربة أنغام وأحمد عز، قائلاً "الصورة الذهنية للفنان أو للفنانة التي تتزوج كثيراً لا تكون محببة في الضمير المجتمعي، إذ يقال عنها إنها (مزواجة)، لكن هناك فنانات لا يكترثن بذلك أبداً، وأخبرتني تحية كاريوكا أنها تزوجت 17 مرة وليس 13 كما هو شائع".

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات