Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دول "بريكس" تعتمد وثيقة مبادئ لتوسيع المجموعة

بوتين يشيد بالتكتل الدولي واتفاقات في الطاقة بين جوهانسبرغ وبكين ورئيس البرازيل يطرح "عملة موحدة"

ملخص

قال بوتين "أفعالنا في أوكرانيا يمليها علينا شيء واحد فقط، هو إنهاء الحرب التي أشعل الغرب فتيلها"

قالت ناليدي باندور وزيرة الخارجية في جنوب أفريقيا إن مجموعة بريكس التي تتألف من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا اعتمدت وثيقة تحدد الأدلة الاسترشادية والمبادئ الخاصة بتوسيع المجموعة. 

وتابعت قائلة "لدينا وثيقة قمنا بإقرارها تحدد إرشادات ومبادئ وإجراءات بحث ملفات الدول التي تريد الانضمام لعضوية بريكس... هذا إيجابي للغاية".

وأشارت إلى أن زعماء المجموعة سيدلون بإعلان أكثر تفصيلا بشأن التوسع قبل اختتام القمة غدا الخميس.

ويبحث قادة دول "بريكس" اليوم الأربعاء في توسيع المجموعة المؤلفة من خمس دول والباحثة عن تعزيز دورها على الساحة الدولية والحد من هيمنة القوى الغربية.

وتسعى الصين، أبرز دول المجموعة، لتوسيع "بريكس" المؤلفة من الاقتصادات النامية الكبرى، في خضم منافسة محمومة مع الولايات المتحدة.

وبينما أبدت أكثر من 40 دولة رغبتها في الانضمام الى "بريكس"، تحاذر الهند في الموافقة على هذه الخطوة.

ويعدّ هذا الملف البند الرئيسي على جدول أعمال قمة المجموعة التي تستضيفها جوهانسبرغ على مدى ثلاثة أيام، وانطلقت رسميا اعتبارا من الثلاثاء.

وانتهز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خطاباً ألقاه أمام قمة مجوعة دول "بريكس" اليوم الأربعاء للدفاع عن حرب بلاده على أوكرانيا والإشادة بالتكتل الدولي باعتباره توازناً مقابلاً للهيمنة الأميركية العالمية.

وكرر بوتين في كلمته التي ألقاها عبر رابط فيديو لقادة المجموعة وجهة نظر "الكرملين" بأن الحرب التي تعتبرها أوكرانيا والغرب استيلاء إمبريالياً على الأراضي، كانت رد فعل اضطرت موسكو إليه بسبب أفعال عدائية من جانب كييف والغرب.

الغرب أشعل فتيلها

وقال بوتين "أفعالنا في أوكرانيا يمليها علينا شيء واحد فقط، إنهاء الحرب التي أشعل الغرب فتيلها، والاستقطاب ضد من يعيشون في دونباس"، في إشارة إلى الجزء الشرقي من أوكرانيا حيث يحارب وكلاء عن روسيا ضد الجيش الأوكراني منذ 2014.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "أود التوضيح أن الرغبة في الحفاظ على هيمنتهم على العالم ورغبة بعض الدول في الإبقاء على هذه الهيمنة أدتا إلى الأزمة الوخيمة في أوكرانيا".

وقال بوتين إن موسكو ستستغل رئاستها لمجموعة دول "بريكس" العام المقبل لتعزيز دور المجموعة في العالم وستستضيف قمة في مدينة كازان الروسية في أكتوبر (تشرين الأول) 2024.

اتفاقات في الطاقة

ووقعت جنوب أفريقيا والصين على هامش قمة مجموعة دول "بريكس" اليوم اتفاقات في مجالات تشمل تكنولوجيا الحد من الانبعاثات ونقل الكهرباء وتوزيعها والطاقة النووية.

وتأتي التفاهمات في إطار جهود حكومة جنوب أفريقيا لإنهاء انقطاعات الكهرباء القياسية التي تشكل عائقاً رئيساً أمام النمو الاقتصادي.

وقال وزير الكهرباء كغوسينتشو راموكغوبا إن أحد الاتفاقات ينص على أن تنقل شركات صينية التكنولوجيا إلى شركة المرافق الحكومية الجنوب أفريقية "إسكوم" لمساعدتها في خفض الانبعاثات من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.

وتنص اتفاقات أخرى على أن تساعد شركات صينية شركة "إسكوم" في تحديث بنيتها التحتية لنقل الكهرباء وتوزيعها وأن تنقل خبراتها في مجال الطاقة النووية.

وانطلقت قمة "بريكس" للاقتصادات الناشئة، وتضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، أمس الثلاثاء في جوهانسبرغ، أكبر مدينة في جنوب أفريقيا وعاصمتها التجارية، على أن تستمر حتى غد الخميس.

ويسعى أعضاء "بريكس" إلى الاستفادة من القمة لتكوين ثقل موازٍ للهيمنة الغربية على المؤسسات العالمية.

عملة موحدة لـ"بريكس"

وقال الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا اليوم إن استخدام دول "بريكس" لعملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعفها، مضيفاً في الجلسة العامة الافتتاحية "إصدار عملة للمعاملات التجارية والاستثمارية بين أعضاء المجموعة يزيد من خيارات الدفع لدينا ويقلل من نقاط ضعفنا".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات