Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

طهران تطلب توضيحا أميركيا حول علاقتها بالسجين شرمهد

الخارجية الإيرانية تشير إلى تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع واشنطن

تظاهرة داعمة لجمشيد أمام الخارجية الألمانية في برلين  (أ ف ب)

ملخص

إيران تطالب الولايات المتحدة بتوضيح صلاتها بالسجين جمشيد شرمهد المحكوم عليه بالإعدام في طهران على رغم التقدم الحاصل في اتفاق تبادل السجناء

طالبت الخارجية الإيرانية، الولايات المتحدة بتوضيح صلاتها بالمواطن الإيراني - الألماني جمشيد شرمهد المحكوم عليه بالإعدام في طهران، لكنها أشارت إلى تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع واشنطن.

موقف إيراني أزاح الستار عنه المتحدث باسم خارجيتها ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، بعد أن التقى المبعوث الأميركي الخاص بإيران أبرام بالي، الجمعة الماضي، بأسرة شرمهد الذي دين بقيادة جماعة مؤيدة للملكية ومتهمة بتفجير دموي عام 2008.

وحكمت محكمة ثورية إيرانية على شرمهد، وهو حاصل أيضاً على إقامة في الولايات المتحدة، بالإعدام في فبراير (شباط) الماضي بتهمة "الإفساد في الأرض"، بحسب "رويترز".

وحثت ابنته واشنطن على عدم استبعاده من اتفاق تبادل السجناء الذي يجري بحثه حالياً بين الدولتين، وبموجبه سيتم أيضاً الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

وأفرجت إيران في 10 أغسطس (آب) الجاري عن أربعة أميركيين، لكن وضعتهم رهن الإقامة الجبرية، إذ انضموا إلى مواطن أميركي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة البلاد.

وقال كنعاني إنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عمان في تسهيل الاتفاق.

انقلاب 1980

كانت محكمة إيرانية قد قضت أول من أمس السبت بتغريم الحكومة الأميركية، 330 مليون دولار لإدانتها بالتورط في محاولة انقلاب لإطاحة النظام في الجمهورية الإسلامية عام 1980.

وفي يوليو (تموز) 1980، أي بعد مرور عام على الثورة، خططت مجموعة من الضباط في القوات الجوية لقصف مقر إقامة الخميني ومراكز عسكرية، والسيطرة على التلفزيون الحكومي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ولكن عشية الموعد المقرر للعملية، تم اعتقال أكثر من 120 شخصاً للاشتباه بتورطهم في ذلك، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وقتل ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين القوات الحكومية والانقلابيين حول قاعدة نوجه الجوية في غرب البلاد، حيث كان من المفترض أن يبدأ الانقلاب.

وأشار موقع "ميزان أونلاين" إلى أنه "في يوليو 2002، رفعت عائلات ثلاثة من قتلى الانقلاب دعوى أمام المحكمة الدولية في طهران ضد الحكومة الأميركية لقيامها بالتخطيط لهذا الانقلاب وتنفيذه.

تم إعدام عديد من كبار الضباط، ومن ضمنهم آخر قائد للقوات الجوية إبان حكم الشاه، لدورهم في الانقلاب، ثم قامت السلطة بعملية تطهير داخل الجيش.

ويأتي هذا الحكم بعيد حلول الذكرى الـ70 للانقلاب الذي دبرته وكالة الاستخبارات الأميركية في أغسطس (آب) 1953 وأطاح رئيس الوزراء محمد مصدق الذي قام بتأميم قطاع النفط الإيراني.

اعتلى الشاه محمد رضا بهلوي العرش في 1941، ثم عزز سلطته ليحكم لمدة ربع قرن، قبل أن تطيحه الثورة الإسلامية عام 1979.

المزيد من دوليات