Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط نحو الارتفاع للأسبوع الثاني على خلفية الصراع في غزة

يعتزم العراق رفع طاقة حقل "السيبة" للغاز إلى 100 مليون قدم مكعبة يومياً

 زادت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.23 دولار إلى 93.61 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة بأكثر من دولار واحد، وهي في طريقها لتحقيق مكاسب للأسبوع الثاني، وسط تزايد المخاوف من احتمال أن يمتد الصراع بين إسرائيل وغزة إلى الشرق الأوسط، وبالتالي تتعطل الإمدادات من واحدة من أكبر مناطق إنتاج الخام في العالم.

"برنت" إلى 93.61 دولار

إلى ذلك زادت العقود الآجلة لخام "برنت" 1.23 دولار إلى 93.61 دولار للبرميل، وارتفع خام "غرب تكساس الوسيط الأميركي" 1.23 دولار إلى 90.60 دولار للبرميل، بينما يحل أجل استحقاق عقد شهر نوفمبر (تشرين الثاني) اليوم الجمعة.
وسجل عقد استحقاق شهر ديسمبر (كانون الأول) الأكثر تداولاً لخام "غرب تكساس الوسيط" 89.74 دولار للبرميل، مرتفعاً 1.37 دولار.
 

ويتجه كلا العقدين نحو تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني، إذ أدى انفجار في مستشفى في غزة هذا الأسبوع والغزو البري المتوقع للقوات الإسرائيلية إلى زيادة المخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وتعليقاً على ذلك قال محللو "كومرتس بنك" في مذكرة اليوم إن "المؤشرات على أن الهجوم البري الإسرائيلي على قطاع غزة وشيك تدفع أسعار النفط صعوداً بصورة حادة منذ أمس، إذ إن سعر برميل برنت الآن 93 دولاراً مجدداً، لكن حتى الآن لم يتغير وضع الإمدادات في السوق."

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكروا أنه "من المرجح أن تظل أسعار النفط تحظى بدعم قوي، خصوصاً في ظل وجود نقص كبير في الإمدادات في سوق النفط حالياً".


وتستفيد أسعار النفط أيضاً من توقعات بتزايد العجز خلال الربع الرابع بعد أن مددت السعودية وروسيا، المنتجان الرئيسان، خفوضات الإمدادات حتى نهاية العام، وسط انخفاض المخزونات وبخاصة في الولايات المتحدة.
 

العراق يعتزم رفع طاقة حقل "السيبة"

من جهة أخرى نقل بيان لوزارة النفط العراقية عن الوزير حيان عبدالغني قوله اليوم إن "العراق يعتزم رفع الطاقة الإنتاجية لحقل السيبة للغاز في البصرة من 60 إلى 100 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً".

المزيد من البترول والغاز