Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتراجع والصين ترفع وارداتها لنحو 13 في المئة

"أوبك+" تؤكد نمواً صحياً للاقتصاد العالمي رغم تداعيات التضخم وضبابية النمو

تراجعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، بما يعادل 0.3 في المئة، إلى 84.95 دولار للبرميل (اندبندنت عربية)

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء متخلية عن معظم مكاسب اليوم السابق، بفعل مخاوف تتعلق بضعف الطلب في الصين، مع تركيز المستثمرين على بيانات لقياس الطلب من ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 23 سنتاً، بما يعادل 0.3 في المئة، إلى 84.95 دولار للبرميل، في حين نزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 80.59 دولار للبرميل.
وارتفع الخامان القياسيان نحو 30 سنتاً أمس الإثنين، بعد أن أكدت السعودية وروسيا، أكبر مصدرين للنفط في العالم، التزامهما بخفوضات طوعية إضافية في إمدادات النفط حتى نهاية العام.

وتعليقاً على ذلك قال المحلل في "فوغيتومي سيكيوريتيز" توشيتاكا تازاوا، إن "أسعار النفط تلقت دعماً من تمديد السعودية وروسيا خفض الإنتاج في اليوم السابق، لكن اهتمام المستثمرين تحول إلى الطلب، خصوصاً في الصين"، مشيراً إلى أن كل الأنظار تتجه نحو البيانات الواردة من بكين هذا الأسبوع، مضيفاً "الاتجاه قد يتغير بصورة كبيرة إذا أصبح الوضع في الشرق الأوسط أكثر توتراً".
 

في غضون ذلك أعلنت موسكو أيضاً أنها ستواصل خفضها الطوعي الإضافي للإمدادات بمقدار 300 ألف برميل يومياً من صادراتها من النفط الخام والمنتجات البترولية حتى نهاية ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

"أوبك+" تتوقع نمواً صحياً للاقتصاد العالمي على رغم التضخم

في تلك الأثناء توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في (أوبك+) أن ينمو الاقتصاد العالمي بصورة صحية على رغم تحديات التضخم.
وقال الأمين العام للمنظمة هيثم الغيص في مؤتمر "أرجوس الأوروبي" للنفط الخام اليوم إن "أداء الولايات المتحدة جيد جداً على رغم أن أوروبا تعاني"، مشيراً إلى أن "من المتوقع أن يتراوح النمو السنوي للاقتصاد الصيني ما بين 4.5 إلى خمسة في المئة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وعلى رغم تصريحاته بأن ذلك كان أبطأ من المتوقع، قال "ما زلنا نرى أن الاقتصاد العالمي ينمو بصورة صحية على رغم كل التحديات والضغوط".
وسلط الضوء على فرص النمو في قطاع الطيران قائلاً "لا يزال هناك مجال للتحسن في قطاع الطيران، بالتالي نحن متفائلون جداً في شأن الطلب"، مضيفاً أن "أوبك+" تتخذ نهجاً استباقياً ووقائياً لتحقيق الاستقرار في سوق الخام.

 

واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر ترتفع

في غضون ذلك، أظهرت بيانات من شرق آسيا أن واردات الصين من النفط الخام زادت 13.52 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مع زيادة شركات التكرير مشترياتها من طريق حصص الواردات الجديدة ونمو الطلب المحلي على الوقود خلال عطلة الأسبوع الذهبي.
وبلغ إجمالي الواردات الصينية من النفط الخام الشهر الماضي 48.97 مليون طن متري، أو 11.53 مليون برميل يومياً، وفقاً للإدارة العامة للجمارك، بارتفاع طفيف عن 11.13 مليون في سبتمبر (أيلول) الماضي.
وبلغت واردات أكبر مشتر للنفط في العالم منذ بداية العام 473.22 مليون طن، أو 11.36 مليون برميل يومياً، بزيادة 14.4 في المئة عن العام السابق.
وتلقى الاستهلاك المحلي للبنزين ووقود الطائرات دفعة قوية خلال عطلة الأسبوع الذهبي التي استمرت ثمانية أيام، عندما قام المسافرون بما مجموعه 826 مليون رحلة داخل البر الرئيس للصين، بزيادة 71.3 في المئة عن العام السابق.
وزاد الاستيراد كذلك على خلفية إطلاق دفعة رابعة من حصص واردات النفط الخام، وأرباح التكرير الجيدة خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وأظهرت بيانات أن صادرات الوقود المكرر بلغت 5.17 مليون طن، بانخفاض عن 5.44 مليون في سبتمبر الماضي ولكن بزيادة 16.07 في المئة مقارنة مع 4.46 مليون قبل عام.
وفي ما يتعلق بالغاز الطبيعي، بلغت واردات الصين منه 8.79 مليون طن الشهر الماضي، بزيادة 15.5 في المئة عنه قبل عام ولكنها انخفضت عن 10.15 مليون طن في سبتمبر الماضي.

المزيد من البترول والغاز