Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مجموعة السبع تدعم هدنة مؤقتة وممرا إنسانيا لإدخال المساعدات إلى غزة

أكدت على موقفها القوي إلى جانب أوكرانيا ودانت "بشدة" شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا

وزراء خارجية مجموعة السبع خلال اجتماعهم في طوكيو ويبدو نظيرهم الأوكراني دميترو كوليبا عبر الشاشة (أ ب)

ملخص

رغم الحرب المستعرة منذ شهر بين إسرائيل وحركة "حماس"، فإن مجموعة السبع تحرص على إبلاغ المجتمع الدولي بأن التزامها دعم أوكرانيا "لن ينفد أبداً

أعلن وزراء خارجية دول مجموعة السبع المجتمعون اليوم الأربعاء في طوكيو، أنهم اتفقوا على دعم هدنة مؤقتة وممر إنساني لتسهيل إدخال المساعدات إلى غزة للتخفيف من تبعات الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة "حماس" على المدنيين، من دون الحض على وقف إطلاق النار الذي لا تزال تعارضه في الوقت الراهن الولايات المتحدة الداعمة لإسرائيل.
وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن دعا بعيد وصوله إلى العاصمة اليابانية من جولة شرق أوسطية، المجموعة للتحدث بـ"صوت واضح" في ما يتعلق بالحرب بين إسرائيل و"حماس".
وكان وزير الخارجية الياباني يوكو كاميواكا شدد ليل الثلاثاء على حاجة نظرائه في مجموعة الدول الصناعية على "دعوة الدول المعنية لإجراء هدنات إنسانية وضمان الإغاثة، وهو شرط مسبق لمساعدة إنسانية كافية ومتواصلة".
وفي أعقاب عشاء عمل ركز على الوضع في غزة، أفاد مصدر دبلوماسي وكالة الصحافة الفرنسية أن "مناقشات بناءة" جرت بين الوزراء حول هذا الموضوع الثلاثاء، وأضاف أن هناك على ما يبدو "وحدة كبيرة" بين مواقف الوزراء بشأن ضرورة زيادة المساعدات الإنسانية "بشكل عاجل" لقطاع غزة، إضافة الى الحاجة للتناقش بين دول مجموعة السبع والدول الأخرى في المنطقة بشأن مستقبل غزة وسبل الحؤول دون اتساع نطاق النزاع.

حرب أوكرانيا

كذلك أعلنت اليابان الأربعاء، إثر المحادثات التي أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع، أن المجموعة "متحدة" في مواصلة "دعمها القوي" لأوكرانيا في الحرب التي شنتها روسيا عليها "حتى في ظل الوضع الدولي الراهن"، في إشارة واضحة للحرب بين إسرائيل و"حماس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنه "نتيجة للمناقشات، اتفق وزراء الخارجية على أن مجموعة السبع ستظل متحدة في موقفها المتمثل بفرض عقوبات صارمة على روسيا وتقديم دعم قوي لأوكرانيا حتى في ظل الوضع الدولي الراهن". وأضاف البيان أن الوزراء أكدوا كذلك أنهم سيواصلون فرض "عقوبات صارمة" على موسكو، وتسريع جهود إعادة إعمار أوكرانيا على "المديين المتوسط والطويل"، ومتابعة "العمل نحو عملية سلام".
وتتصاعد مخاوف أوكرانيا من أن يتضاءل دعم حلفائها لها في الوقت الذي فشل فيه هجومها المضاد الذي تشنه منذ يونيو (حزيران) الماضي، في إحراز نتائج ملموسة وتتزايد احتمالات تحول النزاع الراهن إلى حرب استنزاف طويلة.
ونقل البيان عن وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا قوله، إنه على رغم الحرب المستعرة منذ شهر بين إسرائيل وحركة "حماس"، فإن مجموعة السبع حريصة على إبلاغ المجتمع الدولي بأن التزامها دعم أوكرانيا "لن ينفد أبداً".

معضلة كوريا الشمالية
 
في سياق متصل، دانت مجموعة السبع "بشدة" شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا والتجارب الصاروخية التي أجرتها أخيراً بيونغ يانغ.
وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان، إن "وزراء خارجية دول مجموعة السبع يدينون بشدة إطلاق كوريا الشمالية بصورة متكررة صواريخ بالستية، وكذلك عمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".
ونقل نائب كوري جنوبي عن أجهزة الاستخبارات في بلاده قولها الأسبوع الماضي، إن بيونغ يانغ زودت موسكو بأكثر من مليون قذيفة مدفعية لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، وفي المقابل تلقت مشورة فنية بشأن أقمارها الصناعية.
وفي منتصف أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أفادت واشنطن بأن بيونغ يانغ سلمت "أكثر من ألف حاوية" تحتوي على معدات عسكرية وذخيرة إلى روسيا في الأسابيع الأخيرة.
وأتى ذلك بعدما عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قمة في شرق روسيا في سبتمبر (أيلول) الماضي.
كما بحث اجتماع مجموعة السبع سبل التعامل مع الصين، وأكد وزراء الخارجية "مرة أخرى أنهم يدركون أهمية التعامل بصراحة مع الصين والتعبير عن مخاوفنا بشكل مباشر، مقرين بأهمية العمل سوياً مع الصين في التحديات الدولية، إضافة الى المجالات ذات الاهتمام المشترك"، وفق البيان.

المزيد من الأخبار