Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أطباء إنجلترا يدخلون في أطول إضراب بسبب الأجور

ينفذونه على مرحلتين الأولى بدأت اليوم وتستمر حتى السبت المقبل والثانية من الثالث حتى التاسع من يناير 2024

شهد نظام الصحة البريطاني سلسلة من الإضرابات خلال الأشهر الأخيرة (أ ف ب)

ملخص

إضراب جديد هو الأطول لأطباء إنجلترا للمطالبة برفع الأجور... فما تفاصيله؟

باشر الأطباء الخريجون في إنجلترا إضراباً اليوم الأربعاء يمتد على تسعة أيام وينقسم إلى مرحلتين، إثر فشل مفاوضاتهم مع الحكومة لزيادة رواتبهم.

ويأتي هذا الإضراب الجديد بعد سلسلة من التحركات المماثلة في الأشهر الأخيرة في وقت يكابد نظام الصحة العامة في بريطانيا لاحتواء الأعداد الكبيرة من المرضى المسجلين على لوائح الانتظار لتلقي العلاج.

ومن المتوقع أن يستمر الإضراب حتى الساعة السابعة من صباح السبت المقبل قبل أن يتوقف الأطباء مجدداً عن العمل خلال ستة أيام، من الثالث حتى التاسع من يناير (كانون الثاني) المقبل، في ما يعد أطول إضراب في تاريخ مؤسسة خدمة الصحة الوطنية (NHS).

وجاء في بيان صدر عن نقابة الأطباء المعروفة باسم "الجمعية الطبية البريطانية" (BMA) في مطلع ديسمبر (كانون الأول) الجاري، وأعلن فيه عن هذا الإضراب "بعد خمسة أسابيع من المفاوضات الشاقة، أظهرت الحكومة عجزها عن تقديم عرض حول الأجور يتسم بالصدقية".

وعرض على الأطباء الخريجين زيادة إضافية بنسبة ثلاثة في المئة تزاد على علاوة قدرها 8.8 في المئة في المعدل منحت لهم هذا الصيف، بحسب الجمعية الطبية البريطانية، مردها خصوصاً تراجع القدرة الشرائية لعدد كبير منهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال جلسة في البرلمان، الثلاثاء، قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إن هذا الإضراب الجديد "مخيب للتوقعات"، مشيراً إلى أن الأطباء الخريجين هم عناصر الخدمة العامة "الوحيدون" الذين لم يتم بعد إبرام اتفاق معهم، محذراً من تداعيات هذا الإضراب الذي من شأنه أن يطيل فترات الانتظار التي يتحملها المرضى.

وعشية الإضراب، سعت وزيرة الصحة فيكتوريا أتكينز إلى الطمأنة، مع الكشف عن "تدابير طارئة كبيرة" للحد من أية بلبلة، وصرحت أن بابها "يبقى مفتوحاً" للمفاوضات شريطة إنهاء الإضراب.

شهد نظام الصحة البريطاني الذي يعاني نقصاً في الطواقم ومهل انتظار طويلة جداً سلسلة من الإضرابات في الأشهر الأخيرة لفئات مختلفة من العاملين، لا سيما حركة إضرابية غير مسبوقة في أوساط الطاقم التمريضي.

وقد حصلت فئة الأطباء الاستشاريين أخيراً على علاوة تراوح بين 6 و19.6 في المئة.

ومنذ منتصف عام 2022، تشل بريطانيا حركات إضرابية عدة بسبب انحسار القدرة الشرائية، وقد تراجع التضخم أخيراً ليبلغ 4.6 في المئة في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار