Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف نفهم أبعاد هجمات الحوثيين على البحر الأحمر؟

أي رد وهجوم عليهم في الداخل سيعتبرونه انتصاراً يتفاخرون به أمام أتباعهم ومؤيديهم

الحوثيون يتعاملون مع الموقف كلاعب حر (اندبندنت عربية)

نفذت جماعة الحوثيين هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت سفناً قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر. وزعمت الجماعة أن سبب هذه الهجمات هو ممارسة الضغوط على إسرائيل بسبب حربها مع حركة "حماس" في قطاع غزة.

ويرى الدبلوماسي اليمني السابق والكاتب مصطفى النعمان أنه لا يوجد شك أن هذه الهجمات الحوثية ستتبعها تعقيدات وتأثيرات كبيرة على الاقتصاد العالمي، إذ إن أكثر من 20 في المئة من التجارة الدولية تمر عبر البحر الأحمر، إضافة إلى حاملات النفط التي تأتي من الخليج وإيران ودول عدة أخرى، بالتالي "سيكون لزاماً على المجتمع الدولي أن يجد الرد الذي يوقف هذه الهجمات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويعتقد النعمان أن إيجاد هذا الرد "صعب للغاية"، إذ إن الحوثيين يتعاملون مع الموقف "كلاعب حر يستطيع أن يتحرك من دون قيود داخل هذا الملعب". ويضيف أن أي رد وهجوم على الحوثي في الداخل سيعتبره الحوثي انتصاراً يتفاخر به أمام أتباعه ومؤيديه في الداخل والخارج.

أما بالنسبة إلى علاقة إيران بهذه الهجمات، فيقول النعمان إن "هناك علاقة بإيران، وهذا ليس خافياً". إلا أنه يعتقد أن "إيران هي الأكثر خفة في تحمل العقوبات".

وفيما يتعلق بالمشروع الأميركي لحماية البحر الأحمر يرى النعمان أنه "ليس له معنى"، إذ إن البحر الأحمر فيه من الحاملات والطائرات والسفن البحرية ما يكفي في حال وجود رغبة في ردع الحوثيين والهجوم عليهم داخل اليمن. ويضيف أن "الولايات المتحدة تحاول فقط إيجاد غطاء لأي تحرك تقوم به".

Listen to "هجمات البحر الأحمر.. التعقيدات والتأثيرات" on Spreaker.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات