Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تعدم 9 أشخاص دينوا بتهريب المخدرات

سجلت أحد أعلى معدلات الإدمان عالمياً وتعد طريقاً رئيساً لتهريبها من أفغانستان إلى أوروبا والشرق الأوسط

مطالبات مستمرة لإيقاف تنفيذ الإعدام في إيران (أرشيفية - أ ف ب)

ملخص

تسجل إيران أحد أعلى معدلات استخدام المواد المخدرة في العالم وتعد طريقاً رئيساً لتهريبها من أفغانستان المجاورة إلى أوروبا والشرق الأوسط.

نفذ القضاء الإيراني خلال الأيام الماضية حكم الإعدام شنقاً بحق تسعة أشخاص مدانين بتهريب المخدرات، وفق ما ذكر الإعلام الرسمي اليوم الثلاثاء.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) بأن ثلاثة منهم أعدموا شنقاً في سجن بمحافظة أردبيل شمال غربي البلاد، بعد إدانتهم بتهمة "شراء ونقل الهيروين والأفيون".

وأضافت أن الستة الآخرين أعدموا على نحو منفصل بتهمة تهريب "الميثامفيتامين والهيروين والقنب"، من دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتسجل إيران أحد أعلى معدلات استخدام المواد المخدرة في العالم وتعد طريقاً رئيساً لتهريبها من أفغانستان المجاورة إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وأطلقت طهران حملات لمكافحة إدمان المخدرات والاتجار بها، وتعلن بانتظام عن ضبط كميات كبيرة من المواد الأفيونية المهربة من أفغانستان في أنحاء مختلفة من البلاد.

وأشارت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات، بالاستناد إلى بيانات حصلت عليها في 2021، إلى أن 2.8 مليون شخص يدمنون تعاطي المخدرات في إيران.

وفي يونيو (حزيران) الماضي، أعلنت منظمة العفو الدولية غير الحكومية أن القضاء الإيراني حكم على 173 شخصاً في الأقل بالإعدام بسبب جرائم تتعلق بالمخدرات خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023.

وتقول مجموعات مدافعة عن حقوق الإنسان من بينها منظمة العفو الدولية إن إيران تنفذ أكبر عدد من أحكام الإعدام بين دول العالم باستثناء الصين.

ووفق منظمات حقوقية إيرانية مقرها خارج البلاد، أعدمت طهران أكثر من 700 شخص في 2023، وهو أعلى عدد منذ ثمانية أعوام.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط