Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العراق يشكل لجنة لإنهاء مهمة "التحالف" بقيادة أميركا

الحكومة تعهدت عدم التفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية

ملخص

قالت الحكومة العراقية إنها بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شكلت لتحديد ترتيبات انتهاء وجود التحالف الدولي وهو التزام لن تتراجع عنه بغداد.

قال بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، إن الحكومة تشكل لجنة ثنائية لتحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في البلاد.

وذكر البيان، "إننا بصدد تحديد موعد بدء الحوار من خلال اللجنة الثنائية التي شكلت لتحديد ترتيبات انتهاء هذا الوجود، وهو التزام لن تتراجع عنه الحكومة، ولن تفرط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على أرض وسماء ومياه العراق".

جاء ذلك بعد يوم واحد من مقتل قائد جماعة مسلحة في بغداد.

وأدت ضربة أميركية إلى مقتل القيادي العسكري لفصيل موال لإيران في العراق تورط في هجمات ضد الجنود الأميركيين، وفق ما أكد مسؤول أميركي في وزارة الدفاع، أمس الخميس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بدورها، أعلنت حركة "النجباء" في بيان، أمس الخميس، مقتل "معاون قائد عمليات حزام بغداد بالحشد الشعبي الحاج مشتاق طالب السعيدي (أبو تقوى) ومرافقه، بقصف غادر أميركي على مقر الدعم اللوجيستي في بغداد".

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار مكافحة تنظيم "داعش" ضمن التحالف الدولي الذي أنشئ في عام 2014.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي لـ"رويترز"، إن الجيش نفذ ضربة في بغداد، أمس الخميس، وقتل فيها قيادياً لفصيل عراقي مسلح تتهمه الولايات المتحدة بالمسؤولية عن هجمات ضد أفراد من الجيش الأميركي في العراق.

وتعرض الجيش الأميركي بالفعل للهجوم 100 مرة في الأقل بالعراق وسوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل و"حماس" في أكتوبر (تشرين الأول)، وعادة ما كانت الهجمات على شكل مزيج من الصواريخ وطائرات مسيرة.

وتعارض الجماعات المتحالفة مع إيران في العراق وسوريا الحملة الإسرائيلية في غزة وترى أن الولايات المتحدة مسؤولة عنها جزئياً.

ويتمتع رئيس الوزراء السوداني بسيطرة محدودة على فصائل متحالفة مع إيران احتاج إلى دعمها للفوز بالسلطة قبل عام، وتشكل الآن كتلة قوية في ائتلافه الحاكم.

ونفذت الولايات المتحدة الشهر الماضي ضربات جوية في العراق رداً على هجوم بطائرة مسيرة نفذه مسلحون متحالفون مع إيران تمخض عن إصابة خطرة لجندي أميركي جعلته في حالة حرجة وعن إصابة اثنين آخرين.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط