Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

باريس تحث طهران وحلفاءها على وقف أعمالهم المزعزعة للاستقرار

سفينة أميركية أسقطت مسيرة دفاعاً عن النفس في البحر الأحمر واقتراب 6 زوارق من أخرى تجارية جنوب المخا اليمنية

تعهد الحوثيون مواصلة الهجمات في البحر الأحمر حتى توقف إسرائيل الصراع في غزة (أ ف ب)

اتصلت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا بنظيرها الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم السبت، لحث "إيران وحلفائها" على وقف "أعمالهم المزعزعة للاستقرار على الفور".

وأكدت كولونا، وفق بيان نشر على منصة "إكس"، أنها "وجهت رسالة واضحة للغاية مفادها أن خطر اندلاع نزاع إقليمي لم يكن كبيراً كما هو عليه الآن، وعلى إيران وحلفائها أن يوقفوا على الفور أعمالهم المزعزعة للاستقرار، لأن أحداً لن يستفيد من التصعيد".

وعلى مدى أعوام، أسست طهران "محور المقاومة" الذي يجمع تحت قيادتها، مجموعة من الأطراف الإقليمية المناهضة لإسرائيل، مثل "حزب الله" اللبناني وحركة "حماس" وفصائل عراقية والحوثيين في اليمن.

ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، نشطت هذه المجموعات على جبهات عدة، فـ"حزب الله" يتبادل القصف يومياً مع إسرائيل عبر الحدود، والحوثيون ينفذون هجمات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، والفصائل العراقية تستهدف قواعد تؤوي عسكريين أميركيين.

وأثارت هذه العمليات مخاوف من اتساع الحرب في غزة إلى مواجهة إقليمية واسعة، ودفعت الولايات المتحدة إلى تحذير إيران مراراً من مغبة التصعيد، على رغم أن الأخيرة أكدت من جهتها أنه لا علاقة مباشرة لها بهذه الهجمات.

وفي وقت سابق أعلنت كولونا على منصة "إكس" أنها أجرت اتصالاً مع نظيرها المصري سامح شكري. وقالت في منشورها "مصر وفرنسا على الخط الأمامي لوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة وإجلاء الجرحى الأكثر خطورة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في السياق ذاته قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان إن سفينة أميركية أسقطت دفاعاً عن النفس طائرة مسيرة أطلقت من اليمن في جنوب البحر الأحمر، اليوم السبت، قرب سفن تجارية عدة. وأضافت أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم السبت إنها تلقت تقريراً عن اقتراب ستة زوارق صغيرة من سفينة تجارية على بعد نحو 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي مدينة المخا اليمنية قبل أن تغادر المنطقة.

وكثفت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية على غزة. ونتيجة لذلك أوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها واستبدلت بمساراتها عبر البحر الأحمر طريق رأس الرجاء الصالح الأطول حول قارة أفريقيا.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية في مذكرة حول هذه الواقعة "تم الإبلاغ عن سلامة السفينة وطاقمها".

وتعهد الحوثيون مواصلة الهجمات حتى توقف إسرائيل الصراع في غزة، وهددوا بمهاجمة السفن الحربية الأميركية إذا تم استهدافهم.

أعلن رئيس اللجنة الثورية العليا لجماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، أن "أي بلد يقحم نفسه في التحالف الذي تقوده أميركا بالبحر الأحمر سيفقد أمنه البحري، وسيكون هدفاً لنا".

وقالت شركة "ميرسك" الدنماركية في بيان، أمس الجمعة، إن جميع سفن الشركة التي كان من المقرر أن تعبر البحر الأحمر وخليج عدن ستتحول جنوباً لتدور حول طريق رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب.

وتابعت الشركة، "الوضع يتطور باستمرار وما زال هشاً جداً، وجميع المعلومات المتوافرة تؤكد أن الأخطار الأمنية ما زالت مرتفعة المستوى جداً". وأضافت "لذلك قررنا تحويل جميع سفن (ميرسك) التي كانت ستعبر البحر الأحمر وخليج عدن نحو الجنوب حول رأس الرجاء الصالح في المستقبل القريب".

المزيد من الأخبار