Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تدعو الغرب إلى استخدام أصول روسيا المجمدة لبناء اقتصاد أوكرانيا

كاميرون: هناك مبررات قانونية وأخلاقية وسياسية لتوظيف 350 مليار دولار 

 وزير الخارجية البريطاني: اقتصادات الدول التي تدعم أوكرانيا تبلغ مجتمعة 25 ضعف حجم روسيا (أ ف ب)
 

حثت بريطانيا من المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في سويسرا الحكومات الغربية على استخدام 275 مليار جنيه إسترليني (350 مليار دولار) من الأصول الروسية المجمدة للمساعدة في إعادة بناء اقتصاد أوكرانيا الذي مزقته الحرب، مع إصرار وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون على وجود مبررات قانونية وأخلاقية وسياسية للعمل.

وقال وزير الخارجية البريطاني إن "الدول التي تدعم أوكرانيا لديها اقتصادات تبلغ مجتمعة 25 ضعف حجم روسيا، ومن المهم الاستفادة من هذه القوة"، وأضاف كاميرون "عندما شن بوتين هذا الغزو غير القانوني تغير العالم، وعلينا أن نتغير معه وندرك أننا في وضع حرج وفي عالم أكثر خطورة وغير مؤكد وصعب"، تابع "علينا أن نستعد للقيام ببعض الأفكار الإبداعية لدعم كيفية استخدام هذه الموارد لمساعدة أوكرانيا".

يشار إلى أن دول "مجموعة السبع" الغنية جمدت احتياطات البنك المركزي الروسي بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، بعد مطالبات متزايدة من كييف بمصادرة الأصول وإنفاقها على إعادة إعمار البلاد التي أنهكتها الحرب.

في غضون ذلك، قالت كبيرة الاقتصاديين في البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير بياتا يافورسيك إنه "من دون استمرار تدفقات الدعم المالي من الخارج فهناك احتمال أن تضطر الحكومة الأوكرانية إلى طباعة النقود لدفع فواتيرها"، مضيفة "لا نريد دولة فاشلة". 

مخاوف نزوح جماعي للاحتياطات من البنوك الغربية 

وقال كاميرون إن "الحجة الأخلاقية واضحة وقوية، وفي نهاية المطاف سيتعين على روسيا أن تدفع تعويضات عن غزوها غير القانوني"، متسائلاً "لماذا لا تنفق بعض الأموال الآن بدلاً من الانتظار حتى تنتهي الحرب وتخوض كل الجدل القانوني حول التعويضات". 

وتجاهل وزير الخارجية البريطاني المخاوف من أن ذلك قد يغير الطريقة التي يرى بها الناس عمل المراكز المالية، ويؤدي إلى نزوح جماعي للاحتياطات الوطنية من البنوك الغربية. 

وقال كاميرون إنه "يعمل بجد كبير في شأن هذه القضية، كما هو الحال مع بقية مجموعة السبع، وإنه واثق من إحراز تقدم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "هيرميتاغ كابيتال مانغمنت" والناقد القديم للكرملين بيل براودر وفقاً لـ"غارديان"، إن "احتمال فوز دونالد ترمب بالانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة يجب أن يحفز صناع السياسات على التحرك بسرعة"، مضيفاً خلال فعالية "أوكرانيا هاوس" في دافوس أول من أمس الأربعاء، إن "ترمب قال إنه سيحل الأزمة الأوكرانية في يوم واحد"، متسائلاً "ماذا يعني ذلك؟ وأشار إلى قطع التمويل عن أوكرانيا".

أضاف براودر "أزعم، بغض الطرف عن التفاصيل الدقيقة، أن مصادرة 350 مليار دولار هو بمثابة تأمين لدونالد ترمب"، قائلاً "يجب أن يتم ذلك قبل الانتخابات الأميركية حتى تتمكن أوكرانيا من الاستمرار في الدفاع عن نفسها والفوز".