Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قصة ارتباط مثيرة للاعبين سعوديين تعيد رياضة "المطرقة" للأضواء

نال الزوج لقب بطل العرب 2023 فيما نالت منافسته مع المركز الثامن "دبلة" الخطوبة

أعاد ارتباط لاعبين سعوديين رياضة رمي المطرقة للأضواء إثر قصة حب جاءت بعد تنافسهما المثير في بطولة أقيمت في تونس منتصف العام الماضي، تلاها تتويج الزوج بلقب بطل العرب، فيما نالت الزوجة التي تعتبر أول لاعبة سعودية تمثل المنتخب السعودي لرياضة رمي المطرقة مع المركز الثامن "دبلة" الخطوبة.

ولعبة رمي المطرقة مهمة اللاعب فيها الدوران مرات عدة حول نفسه محاولاً إكساب المطرقة أكبر قدر من القوة الدافعة ومن ثم رميها.

 

 

واندمج اللاعبان السعوديان محمد الزاير وأريج المطيلق في اللعبة اندماجاً كاملاً على رغم الشح في الإقبال على ممارستها محلياً.

واستحوذ محمد على لقب بطل العرب بعد مشاركته البطولة العربية الأولى لألعاب القوى تحت سن الـ 23 التي استضافتها دولة تونس أخيراً، متفوقاً بذلك على 14 لاعباً عربياً، فيما نالت أريج المركز الثامن الأخير ضمن مشاركتها الدولية الأولى، إذ وجدت في اللعبة ما يملأ شغفها ويدفعها للاستمرار، كما تقول.

الارتباط الباكر

وفي سياق الارتباط الباكر ذكر صاحب لقب بطل العرب لعام 2023 محمد الزاير أن الرياضة وشغف الفوز يسرقان اللاعب من نفسه، واستدرك قائلاً "لكن ارتباطي الباكر بها جاء بناء على قناعة وإعجاب بشخصها وروحها الرياضية الداعمة والمساندة، وسأفعل الأمر ذاته معها وأبادلها المساندة والطموح والدعم لتحقق أرقاماً ونجاحات تاريخية تتوق إلى حصولها يوما ما".

 

 

تكرار الصدف

ويتحدث طالب الهندسة الميكانيكية عن مصادفات تشابهت في خط مسيرتهما مع اختلاف توقيت حدوثها قائلاً، "ربطتنا اللعبة عاطفياً، وتعرف كلاً منا عليها (يقصد اللعبة) من خلال المدرب نفسه في زمنين مختلفين ".

وأوضح اللاعب، وهو عضو في نادي الهلال، "حين كنت أمارس رياضة كرة اليد شاهدني المدرب عاصم آل حزام فدعاني إلى تجربة رياضة المطرقة بعد أن لمح فيّ جسدياً ونفسياً مستقبلاً يؤهلني للنجاح فيها، وفور التجربة أصررت على أن تكون لعبتي وأحقق من خلالها نجاحات غير مسبوقة".

ومضى في قوله، "لاحقاً حصل الأمر ذاته مع أريج، فما إن شاهدها عاصم في ناد الصفا حتى دعاها على الفور لتجربة رمي المطرقة بعد أن شاهد فيها مقومات النجاح أيضاً".

النجاح شراكة

ويستذكر لاعب المنتخب السعودي لألعاب القوى أول ميدالية عربية حصدها قائلاً، "علقتها على صدر المدرب عز الدين علي فالفوز بيننا شراكة، جهد مني ودعم ومساعدة وتطوير مستمر منه، ولطالما سمعته يقول (ستفعلها) وفعلتها بفضل من الله ثم دعمه".

إلى ذلك تعتبر المطيلق أول لاعبة سعودية تمثل المنتخب السعودي لرياضة رمي المطرقة، وحصلت على المركز الخامس في أول بطولة دولية شاركت فيها واستضافتها المغرب.

 

 

قصة أريج

ومن دون عقد آمال على الميداليات أو حصد الجوائز وقعت أريج في غرام اللعبة من النظرة الأولى، وتابعت قولها في حديث إلى "اندبندنت عربية"، "سارت خطواتي واحدة وراء الأخرى وكأنها معقودة بحبل، إذ تعرفت على ألعاب القوى وبخاصة الرمي منها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتواصل، "علاقتي مع الرياضة وطيدة منذ سن باكرة، وحين التحقت بالدراسة الجامعية حيث أدرس الفيزياء في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل الواقعة في مدينة الدمام تعرفت على ألعاب القوى وانتخبوني لتمثيلها، وكانت العتبة الأولى التي ضمتني لمجتمع اللعبة ومنافساتها وتحدياتها، فوجدت نفسي أقترب من وسع الدائرة الرياضية شيئاً فشيئاً".

من الجود إلى الصفا

وزادت، "لاحقاً انضممت إلى نادي جود، أحد الأندية الرياضية الواقعة في مدينة الخبر شرق البلاد، وتعلمت أنواع الرماية التي تحتضنها سلسلة ألعاب القوى، وهي الجلة والقرص والرمح والمطرقة، والأخيرة استحوذت على اهتمامي، ولشدة وضوح ذلك سألني مالك النادي عبدالله الجود عن رغبتي في الانضمام إلى نادي الصفا لصقل مهارتي ودعمها بالأسس الصحيحة  على أيدي مدربين وخبراء في التخصص، فعقدت العزم بلا تردد".

وضوح الموهبة

وتكمل عضوة المنتخب السعودي لألعاب القوى، "خلال أداء التمارين في ناد الصفا لاحظ المدرب عز الدين علي افتتاني باللعبة ورغبتي في تعلمها، وبعد الربع الأول من العام والتدريب المتواصل شاهد تطوراً ملاحظاً في أدائي، ثم حظيت بدعم من الاتحاد السعودي لألعاب القوى من خلال الانضمام إلى المنتخب ومجتمع اللعبة، والمشاركة ضمن البطولات الدولية والاحتكاك باللاعبين".

 

 

الدولية تسبق المحلية

وتستعد لاعبة ناد الصفا وعضوة المنتخب السعودي لخوض أول منافسة محلية تستضيف السيدات في البلاد وتحمل عنوان "بطولة المملكة لألعاب القوى للأندية درجة الممتازة" التي تستضيفها الرياض في مارس (آذار) المقبل إلى جانب بطولات دولية أخرى، إذ افتتحت أريج مسيرتها الرياضية  من خلال مشاركتين دوليتين عام 2023، آخرها البطولة العربية الـ 23 لألعاب القوى التي استضافتها دولة المغرب وحققت خلالها المركز الخامس، وسبقتها مشاركة ضمن البطولة العربية الأولى لألعاب القوى تحت سن الـ 23 في تونس التي وضعتها تحت الأضواء وكللت قصتها العاطفية مع بطل العرب لعام 2023 اللاعب محمد الزاير، بينما يستعد الزوجان لخوض بطولات محلية ودولية خلال عام 2024 في رياضة رمي المطرقة.

المزيد من رياضة