Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الإسرائيلي: العمليات ضد "حزب الله" مستمرة

أعلن يوآف غالانت أن أي اتفاق تهدئة في غزة لن ينعكس على لبنان

مخاوف من تصعيد القصف المتبادل بين "حزب الله" وإسرائيل على الحدود (رويترز)

ملخص

منذ السابع من أكتوبر يسجل على نحو شبه يومي قصف متبادل بين إسرائيل و"حزب الله" مما يؤجج المخاوف من تصعيد إقليمي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الأحد إن العمليات الإسرائيلية ضد "حزب الله" في لبنان لن تتوقف، حتى إن تم التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة.

وتفقد غالانت مقر القيادة العسكرية الشمالية في صفد الذي أصيب في وقت سابق من الشهر الجاري بصاروخ أطلق من جنوب لبنان وأسفر عن مقتل جندية.

وتجرى محادثات للتوصل إلى اتفاق يفضي إلى إفراج حركة "حماس" عن رهائن تحتجزهم وهدنة موقتة في الحرب الدائرة في غزة والتي أشعل فتيلها هجوم غير مسبوق شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

ومنذ ذلك الحين يسجل على نحو شبه يومي قصف متبادل بين إسرائيل و"حزب الله"، مما يؤجج المخاوف من تصعيد إقليمي، خصوصاً أن حركة "حماس" الفلسطينية و"حزب الله" اللبناني مدعومان من إيران.

وأوضح غالانت أنه يحرص على تقييم كيفية مكافحة إسرائيل لأنشطة "حزب الله" المتزايدة عبر الحدود الشديدة التحصين.

وقال في رسالة عبر الفيديو "مخطئ من يعتقد بأنه عندما نتوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن في الجنوب وعندما يتوقف إطلاق النار، ستتراجع حدة ما يحصل هنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وشدد على أن هدف إسرائيل هو ضمان ألا يشكل المقاتلون المدعومون من إيران تهديداً انطلاقاً من المناطق الحدودية في جنوب لبنان.

وحذر غالانت من أنه إذا تعذر إيجاد حل دبلوماسي للوضع "فسنفعل ذلك بالقوة".

وأعلن الجيش الإسرائيلي الأحد أنه اعترض "هدفاً جوياً مشبوهاً" في منطقة الجليل الأعلى شمال إسرائيل، كما "تم رصد عمليات إطلاق قذائف صاروخية من الأراضي اللبنانية إلى الأراضي الإسرائيلية".

ومنذ السابع من أكتوبر، قتل 276 شخصاً في لبنان بينهم 191 عنصراً من "حزب الله" و44 مدنياً، ضمنهم ثلاثة صحافيين، وفق حصيلة جمعتها وكالة الصحافة الفرنسية. وفي إسرائيل، أحصى الجيش مقتل 10 جنود وستة مدنيين.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي على غزة إلى مقتل ما لا يقل عن 29692 شخصاً، معظمهم من النساء والأطفال، وفق أحدث حصيلة نشرتها الأحد وزارة الصحة في غزة التي تديرها "حماس".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات