Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

توقيف أربعة مراهقين بينهم فتاتان في ألمانيا بشبهة التخطيط لـ"هجوم إرهابي"

تشتبه السلطات بأن المشتبه فيهم كانوا يخططون لتنفيذ هجمات بزجاجات حارقة وسكاكين باسم "داعش"

عناصر من قوات الأمن في ألمانيا (أ ف ب)

ملخص

انخفض عدد الأشخاص المصنفين على أنهم من الإسلاميين المتطرفين في ألمانيا من 28290 في 2021 إلى 27480 في عام 2022، وفقاً لتقرير لوكالة الاستخبارات الفيدرالية الداخلية، غير أن وزيرة الداخلية نانسي فيزر قالت إن التطرف الإسلامي "لا يزال خطراً".

أوقفت الشرطة الألمانية أربعة شبان بينهم فتاتان في غرب ألمانيا بشبهة قيامهم بالتخطيط لـ"هجوم إرهابي" يعتقد أنه كان يستهدف دور عبادة يهودية ومسيحية، على ما أعلن مدعون عامون اليوم الجمعة.
وأفاد المدعون العامون في دوسلدورف في بيان بأن هناك "شبهات قوية" بأن ثلاثة منهم "خططوا لشن هجوم إرهابي بدوافع إسلامية والتزموا تنفيذه". وأضاف المصدر نفسه أن الثلاثة الذين تراوح أعمارهم بين 15 و16 سنة "التزموا تنفيذ جريمة، سواء بالقتل والقتل غير العمد".
وفي إعلان منفصل أكد المدعون العامون في شتوتغارت أن مشتبهاً بها تبلغ 16 سنة موقوفة، "للاشتباه بأنها كانت تحضر لجريمة خطرة تعرض الدولة للخطر".
وقال وزير الداخلية في حكومة ولاية شمال الراين - فستفاليا هربرت رويل إن المجموعة ناقشت خططها في دردشات هاتفية.
وأظهرت هواتف ضبطتها الشرطة دردشات تم التباحث فيها في تحديد مدن في غرب ألمانيا على غرار دورتموند ودوسلدورف وكولن أهدافاً محتملة، وخصوصاً معابد وكنائس فيها.
وأعرب رويل عن صدمته إزاء صغر سن المشتبه بهم، وقال إن هذا الأمر "يشكل تحدياً هائلاً للمجتمع ككل".
لكن صحيفة "بيلد" الأكثر انتشاراً في ألمانيا، ذكرت أن السلطات تشتبه بأن الشبان كانوا يخططون لتنفيذ هجمات بزجاجات حارقة وسكاكين باسم تنظيم "داعش"، ووفق التقرير كانوا يدرسون مسألة حيازة أسلحة نارية.
وما زالت ألمانيا في حالة تأهب خشية وقوع هجمات منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل و"حماس" في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، فيما حذر رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية في البلاد من أن خطر وقوع هجمات كهذه "حقيقي، وأعلى مما كان عليه منذ فترة طويلة".
كذلك ينتشر قلق في البلاد خصوصاً حيال حدوث أي خروقات أمنية، فيما تستعد لاستضافة مباريات كأس أوروبا لكرة القدم من منتصف يونيو (حزيران) حتى منتصف يوليو (تموز) المقبل.
وأحبطت الشرطة مؤامرة في وقت سابق هذا العام.
وأوقف المحققون في يناير (كانون الثاني) الماضي، ثلاثة أشخاص للاشتباه بتخطيطهم لاستهداف كاتدرائية في كولن عشية رأس السنة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وذكرت "بيلد" أن المشتبه بهم من طاجيكستان وينشطون لحساب "تنظيم داعش - ولاية خراسان"، الذي يعتقد بأنه يقف خلف مجزرة مارس (آذار) الماضي، التي وقعت في صالة حفلات موسيقية في موسكو.
وقالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر حينها إن "خطر الإرهاب ما زال كبيراً"، واصفة فرع خراسان التابع لتنظيم "داعش" بأنه "أكبر تهديد في ألمانيا حالياً".
ونفذ متطرفون هجمات عدة في ألمانيا في السنوات الأخيرة، كان أكثرها حصداً للأرواح عملية الدهس التي وقعت في سوق ميلادية في برلين في ديسمبر (كانون الأول) 2016، وأودت بحياة 12 شخصاً.
وفي مارس أوقف أفغانيان على صلة بـ"داعش" في ألمانيا بشبهة التخطيط لاعتداء في محيط البرلمان السويدي رداً على حرق نسخ من المصحف.
وفي أكتوبر وجه المدعون الألمان اتهامات لشقيقين سوريين بالتخطيط لهجوم مستوحى من "داعش" على كنيسة في السويد.
وأما في ديسمبر 2022 فحكم على إسلامي مولود في روسيا بالسجن 14 سنة على خلفية هجوم بسكين وقع في قطار في بافاريا، وأدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح.
وانخفض عدد الأشخاص المصنفين على أنهم من المتطرفين في ألمانيا من 28290 شخصاً في عام 2021 إلى 27480 في عام 2022، وفقاً لتقرير لوكالة الاستخبارات الفيدرالية الداخلية.
وباتت ألمانيا هدفاً للجماعات المتشددة نظراً إلى انضمامها إلى التحالف ضد "داعش" في العراق وسوريا، ونشرها قوات في أفغانستان.

المزيد من دوليات