Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خط الخلافة في بريطانيا: من هم ورثة العرش؟

من ولي العهد الأمير وليام مروراً بشقيقه الأمير هاري هذا هو تسلسل الأفراد الذين يحق لهم أن تؤول الخلافة إليهم لاعتلاء عرش بريطانيا العظمى

توج تشارلز الثالث ملكاً بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية (أ ف ب/ غيتي)

ملخص

مع وجود جيل جديد من أفراد العائلة المالكة، تظهر الآن لائحة طويلة من الخلفاء المحتملين للعرش، بعضهم غير معروف على نطاق واسع من الرأي العام في البلاد

في وقت يخوض فيه ملك بريطانيا تشارلز الثالث معركته مع مرض السرطان، تسلط "اندبندنت" الضوء على الترتيب الراهن لخط خلافة العرش في المملكة المتحدة.

يأتي ذلك في ظل فترة مضطربة تعيشها العائلة المالكة، تفاقمت حدتها بعدما كشفت أميرة ويلز كيت ميدلتون زوجة الأمير وليام ولي العهد الشهر الماضي، عن خضوعها للعلاج من المرض أيضاً.

ونتيجة لذلك، لم تبق هناك سوى تسع شخصيات رئيسة فاعلة ضمن العائلة المالكة، معظم أفرادها هم من الكبار في السن، ومن الوجوه غير المألوفة نسبياً بالنسبة إلى الرأي العام.

بيان صادر عن القصر الملكي أفاد في وقت سابق بأن تشارلز البالغ من العمر 75 سنة، "بدأ اتباع جدول علاجات منتظمة، نصحه أطباؤه خلالها بأن يرجئ مشاركاته في المناسبات العامة".

ومن المعلوم أن تشارلز تولى عرش بريطانيا في سبتمبر (أيلول) من عام 2022، بعد وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية، وجرى تتويجه رسمياً في مايو (أيار) من عام 2023.

يشار إلى أنه على مدى مئات من الأعوام، كان خط الخلافة الملكي هو الذي يحدد العاهل المقبل لبريطانيا العظمى. ومع وجود جيل جديد من أفراد العائلة المالكة، تظهر الآن لائحة طويلة من الخلفاء المحتملين للعرش، بعضهم غير معروف على نطاق واسع من الرأي العام في البلاد.

وفي ما يأتي قائمة تبدأ بولي العهد الأمير ويليام، وصولاً إلى الأميرة يوجيني الابنة الصغرى للأمير أندرو شقيق ملك بريطانيا، وكل من هم بينهما ضمن تشكيلة الأشخاص المحتملين لوراثة عرش المملكة المتحدة.

ويليام أمير ويلز

يحل الأمير ويليام البالغ من العمر 41 سنة، في مقدم ترتيب ولاية العرش البريطاني، بعدما أصبح والده ملكاً لبريطانيا.

 

وكان النجل الأكبر للملك تشارلز يعرف سابقاً باسم "دوق كامبريدج" Duke of Cambridge، وبات يحمل الآن بعد وفاة جدته الملكة إليزابيث لقب "أمير ويلز" Prince of Wales الذي كان لوالده. وباعتباره الابن البكر للملك تشارلز الثالث عند اعتلاء الأخير العرش، فسيتم منح زوجته كيت البالغة من العمر 42 سنة، لقب "الملكة القرينة" Queen Consort.

الأمير جورج

يأتي جورج الابن البكر للأمير ويليام والأميرة كيت، في المركز الثاني في ترتيب ولاية العرش بعد والده.

الطفل الذي ما زال في العاشرة من عمره، من المقدر له أن يحمل لقب "الملك جورج السابع" King George VII في المستقبل. لكن حتى ذلك الحين، يريد والداه ضمان حصوله على نشأة طبيعية قدر الإمكان.

 

الأميرة شارلوت

تحل الأميرة شارلوت البالغة من العمر ثماني سنوات، في المركز الثالث في ترتيب ولاية العرش (وذلك بعد تعديل "قانون خلافة التاج" Succession to the Crown Act في عام 2013، الذي يعطي الأولوية للأطفال الأكبر سناً الحق في تولي العرش، بغض النظر عن الجنس).

في السابق وقبل تعديل هذا القانون، كان شقيقها الأصغر لويس يتقدم عليها في خط الخلافة، فقط بسبب جنسه، إلا أنه إذا ما رزق الأمير جورج بأطفال في المستقبل، فستكون لهم الأولوية من بعده في وراثة العرش.

الأمير لويس

الأمير لويس البالغ من العمر ست سنوات، وهو الطفل الثالث للأمير وليام وكيت ميدلتون، يأتي في المركز الرابع في ترتيب ولاية العرش البريطاني بعد والده وشقيقه وشقيقته الأكبر سناً.

الأمير هاري

 

يأتي ترتيب هاري الابن الثاني للملك تشارلز الثالث والأميرة الراحلة ديانا - والبالغ من العمر 39 سنة خامساً في ترتيب ولاية العرش البريطاني، ويحل بعد شقيقه ويليام وولديه وابنته. أما زوجته ميغان ماركل فهي خارج خط خلافة العرش، على غرار كيت "دوقة كامبريدج"، لكن طفليهما آرتشي وليليبت هما في قائمة الترتيب.

الأمير آرتشي ماونتباتن وندسور

الأمير آرتشي ماونتباتن وندسور البالغ من العمر أربع سنوات، هو الطفل البكر لدوق ودوقة ساسيكس، ويحل في المركز السادس في ترتيب ولاية العرش البريطاني، بعد والده وأبناء عمه وعمه.

الأميرة ليليبت ماونتباتن وندسور

الأميرة ليليبت ماونتباتن وندسور التي تبلغ الآن من العمر عامين، هي الطفلة الثانية لدوق ودوقة ساسيكس، وهي السابعة في ترتيب ولاية العرش. وفيما يشير اسمها إلى لقب عائلة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، فإن اسمها الأوسط ديانا كان تيمناً بجدتها والدة هاري الأميرة الراحلة ديانا.

الأمير أندرو دوق يورك

 

الأمير أندرو الذي يبلغ من العمر الآن 64 سنة، هو الابن الثالث للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، والشقيق الأصغر سناً للملك تشارلز الثالث، والثامن في ترتيب ولاية العرش.

هذا العضو في العائلة الملكية الذي كان قد نفى مزاعم بارتكابه اعتداء جنسياً، له ابنتان من زوجته السابقة سارة فيرغوسون. وهما أيضاً، كما أحفاده ، في خط خلافة العرش البريطاني.

أميرة يورك بياتريس

الأميرة بياتريس الابنة الكبرى للأمير أندرو وعمرها 35 سنة، هي التاسعة في ترتيب ولاية العرش في بريطانيا.

سيينا إليزابيث مابيلي موتزي

ابنة الأميرة بياتريس وزوجها إدواردو مابيلي موتزي، تبلغ من العمر عامين، وهي في المركز العاشر في ترتيب الخلافة.

أميرة يورك يوجيني

الأميرة يوجيني وعمرها 34 سنة، هي الشقيقة الصغرى للأميرة بياتريس والابنة الصغرى للأمير أندرو وسارة فيرغوسون، وتأتي في المركز الـ11 في ترتيب ولاية العرش.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أوغوست بروكسبانك

أوغوست بروكسبانك ويبلغ من العمر ثلاث سنوات، هو النجل الأكبر للأميرة يوجيني وزوجها جاك بروكسبانك. ويحل في المركز الـ12 في ترتيب ولاية العرش.

إرنيست بروكسبانك

يلي إرنيست شقيقه الأكبر أوغوست في خط الخلافة، وهو مولود في مايو عام 2023، ويحل في المرتبة الـ13 في ترتيب ولاية العرش.

الأمير إدوارد دوق إدنبره

الأمير إدوارد الشقيق الأصغر للملك البريطاني تشارلز، يأتي ترتيبه بعد أميرتي يورك وأبنائهما على التوالي. عمره الآن 60 سنة ولقبه دوق إدنبره، ويحل في المركز الـ14 في ترتيب ولاية العرش.

جيمس ماونتباتن وندسور إيرل ويسيكس

جيمس الابن الأصغر للأمير إدوارد هو الـ15 في ترتيب ولاية العرش في المملكة المتحدة، عمره الآن 17 عاماً، وهو أيضاً من أصغر أحفاد الملكة الراحلة إليزابيث.

الليدي لويز ماونتباتن وندسور

تأتي في خط الخلافة بعد جيمس إيرل ويسيكس، شقيقته الكبرى لويز، التي تبلغ من العمر 20 سنة، وتحل في المركز الـ16 في ترتيب وراثة العرش.

"الأميرة الملكية"

آن "الأميرة الملكية" The Princess Royal(وهو لقب يطلق في العادة على الابنة الكبرى للملك أو الملكة في بريطانيا) تبلغ من العمر 73 سنة، تحتل المركز الـ17 في ترتيب ولاية العرش.

بيتر فيليبس

يتبع بيتر فيليبس النجل الأكبر للأميرة آن، والدته في ترتيب خط الخلافة. وهو يبلغ الآن من العمر 46 سنة، ويأتي في المركز الـ18 في ترتيب ولاية العرش.

سافانا فيليبس

سافانا فيليبس الابنة الكبرى لبيتر فيليبس والبالغة من العمر 13 سنة، تحل في المركز الـ19 في ترتيب ولاية العرش.

إيسلا فيليبس

إيسلا فيليبس وهي الحفيدة الصغرى للأميرة آن، تأتي في المرتبة الـ20 في قائمة ولاية العرش، وهي الآن في سن الـ12.

زارا تيندال

زارا تيندل ابنة الأميرة آن وأكبر حفيدة للملكة الراحلة إليزابيث، التي تبلغ من العمر الآن 41 سنة، هي الشخصية الملكية التي تأتي في المرتبة والـ21 في ترتيب ولاية العرش في المملكة المتحدة.

© The Independent

المزيد من تقارير