Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بريطانيا تؤكد هجوما بمسيرة على سفينة بالمحيط الهندي قبل أيام

الحوثي أعلن تنفيذه عدة ضربات على جبهات متعددة طاولت مدمرتين أميركيتين

دخان يتصاعد من حريق على سفينة دنماركية استهدفها الحوثيون (رويترز)

ملخص

يشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر 2023 تحت دعوات دعم الفلسطينيين.

قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت بلاغاً عن هجوم بطائرة مسيرة على سفينة تجارية في المحيط الهندي على بعد نحو 300 إلى 400 ميل بحري جنوب شرقي القرن الأفريقي في الـ26 من أبريل (نيسان) الجاري.

وأضافت الهيئة في تقريرها اليوم الثلاثاء أن السفينة وطاقمها بخير، وأنها تتجه إلى وجهتها التالية، مشيرة إلى أن السلطات تحقق في الواقعة.

صواريخ باليستية

أفادت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، في بيان، فجر اليوم الثلاثاء، بأن الحوثيين استهدفوا سفينة "إم في سيكلايدس" MV Cyclades، وهي سفينة تجارية يونانية ترفع العلم المالطي، بثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن وبثلاث ضربات بطائرات مسيّرة. وأوضحت القيادة عبر موقع "إكس" أن "التقارير الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات"، مضيفة أن "السفينة واصلت طريقها".

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة الأمن البحري "يو كاي إم تي أو" البريطانية للأمن البحري بأن انفجاراً وقع، الإثنين في البحر الأحمر "على مقربة" من سفينة كانت على بعد 54 ميلاً بحرياً شمال نحو غرب مدينة المخا في اليمن. وأضافت الوكالة التي تديرها البحرية الملكية أن "السفينة وطاقمها بخير". ثم أعلنت، في وقت لاحق، أن عناصر أمن خاص أبلغوها بأن "السفينة أُصيبت بأضرار".

السفينة "سيكلاديز"

وقال المتحدث باسم جماعة الحوثي اليمنية يحيى سريع في كلمة أذاعها التلفزيون في الساعات الأولى من صباح اليوم بالتوقيت المحلي إن الجماعة استهدفت مدمرتين أميركيتين والسفينة "سيكلاديز" في البحر الأحمر، فضلاً عن استهداف السفينة "أم أس سي" في المحيط الهندي.

وذكرت الجماعة في بيان أنها استهدفت المدمرتين الأميركيتين بعدد من الطائرات المسيرة، وأنها استهدفت السفينة "سيكليدز" لتوجهها إلى ميناء إيلات الإسرائيلي في الـ21 من أبريل (نيسان) الجاري.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح البيان أن استهداف السفينة جاء بعد "انتهاكها قرار حظر مرور السفن المتجهة" إلى الموانئ الإسرائيلية، وذلك بتوجهها إلى ميناء إيلات في الـ21 من أبريل الجاري بـ"أسلوب الخداع والتمويه بادعاء توجهها إلى ميناء آخر، إلا أنها كانت تحت الرصد والمتابعة من قواتنا المسلحة".

وأضاف البيان أنه جرى استهداف السفينة "أم أس سي" في المحيط الهندي بعدد من الطائرات المسيرة.

وكان الجيش الأميركي قال أمس الإثنين إنه اشتبك مع 5 طائرات مسيرة فوق البحر الأحمر "شكلت تهديداً وشيكاً على التحالف الذي تقوده أميركا والسفن التجارية في المنطقة".

ولم تذكر القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" في بيانها ما إذا تم تدمير الطائرات المسيرة.

استهداف سفينة قرب المخا

وأمس الإثنين، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية بأن سفينة أبلغت عن انفجار بالقرب منها على بعد 54 ميلاً بحرياً، شمال غربي مدينة المخا في اليمن، تعرضت لأضرار، لكن السفينة وطاقمها بخير ويبحرون إلى الميناء التالي.

وقالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري إن سفينة حاويات تحمل علم مالطا في الموقع نفسه استهدفت بثلاثة صواريخ وهي في طريقها من جيبوتي إلى مدينة جدة السعودية.

وقالت "أمبري" في مذكرة استشارية إن السفينة تم استهدافها بسبب العلاقات التجارية بين الجهة المشغلة لها وإسرائيل.

ويشن الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، مما أجبر شركات الشحن على تغيير مسار شحناتها إلى مسارات أطول وأعلى تكلفة حول جنوب أفريقيا، كما أثار ذلك مخاوف من إمكانية اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في غزة إلى بقية أنحاء المنطقة وزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

المزيد من الأخبار