Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هجوم "حارق" على أقدم معبد يهودي في بولندا

شخص مجهول ألقى عليه زجاجة تحوي مادة قابلة للاشتعال من دون وقوع إصابات

الشرطة البولندية لم تحدد بعد الدافع وراء الهجوم (أ ف ب)

ملخص

أظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي ما يبدو أنها علامات حرق على الجدار الخارجي لمبنى المعبد بجوار نافذة، فيما قال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني إن هذا المعبد هو الوحيد في وارسو الذي نجا من الحرب العالمية الثانية والمحرقة.

قالت الشرطة البولندية إن مهاجماً مجهولاً ألقى زجاجة تحوي مادة قابلة للاشتعال على معبد يهودي في وارسو في وقت باكر من اليوم الأربعاء، وهو ما لقي تنديداً من الزعماء السياسيين البولنديين.

وقال كبير حاخامات بولندا مايكل شودريتش إنه لم يصب أحد بأذى في الحادثة التي وقع نحو الساعة الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي (23:00 بتوقيت غرينتش أمس الثلاثاء)، بينما أكدت الشرطة أنها لم تحدد بعد الدافع وراء الهجوم.

وتصاعدت الهجمات ضد اليهود والأهداف اليهودية في أنحاء العالم منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023 في أعقاب هجوم شنه مسلحون بقيادة حركة "حماس" على إسرائيل، ثم هجوم إسرائيل العسكري اللاحق على غزة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال متحدث باسم الشرطة "أُبلغنا ليلاً بحادثة تتعلق بإلقاء زجاجة تحوي سائلاً قابلاً للاشتعال على أرض المعبد اليهودي".

وقال شودريتش إن الحادثة تركت أثراً على المبنى، وإن تفاصيل أخرى سيجري الكشف عنها خلال اجتماع مع مسؤولين على المستويين المحلي والوطني ومسؤولين كنسيين في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

وأظهرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي ما يبدو أنها علامات حرق على الجدار الخارجي لمبنى المعبد بجوار نافذة، وقال سفير إسرائيل لدى بولندا ياكوف ليفني إن "هذا المعبد هو الوحيد في وارسو الذي نجا من الحرب العالمية الثانية والمحرقة".

وكتب ليفني عبر موقع "إكس"، "لا يمكن التسامح مع مثل هذه الهجمات الشنيعة المعادية للسامية اليوم، ويجب العثور على مرتكبيها ومعاقبتهم".

ووصف الرئيس البولندي أندريه دودا الهجوم بأنه "مخز"، وقال عبر منصة "إكس"، "لا مكان لمعاداة السامية في بولندا، ولا مكان للكراهية في بولندا".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار