Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يتعزز فوق 83 دولارا وسط توترات غزة

أنباء عن "صفقة محتملة" لبيع محطات وقود ماليزية على طاولة "شل" و"أرامكو" بقيمة تقترب من مليار دولار

ارتفاع العقود الآجلة للنفط إلى 83.69 دولار للبرميل بعد رفع السعودية أسعار يونيو المقبل وتضاؤل احتمالات وقف إطلاق النار في غزة (رويترز)

ملخص

قدرت المصادر قيمة الصفقة المحتملة بين "شل" و"أرامكو السعودية" بنحو مليار دولار

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الإثنين بعد رفع السعودية أسعار الخام لمعظم المناطق لشهر يونيو (حزيران) المقبل وتضاؤل احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مما جدد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل و"حماس" في المنطقة الرئيسة لإنتاج النفط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" 73 سنتاً أو ما يعادل 0.9 في المئة إلى 83.69 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 84 سنتاً أو ما يعادل 1.1 في المئة إلى 78.95 دولار للبرميل.

وفي الأسبوع الماضي، شهدت العقود الآجلة لكلا الخامين أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر، إذ تراجع "برنت" أكثر من سبعة في المئة وخام غرب تكساس الوسيط 6.8 في المئة، مع تقييم المستثمرين لبيانات الوظائف الأميركية الضعيفة والتوقيت المحتمل لخفض أسعار الفائدة الذي سيعلنه مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

وتراجعت علاوة الأخطار الجيوسياسية في أسعار النفط مع استمرار المحادثات في شأن وقف إطلاق النار في غزة.

في غضون ذلك تضاءلت احتمالات التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة في ظل إصرار "حماس" على مطلبها بإنهاء الحرب في القطاع مقابل إطلاق سراح الرهائن فيما بدا أن إسرائيل تتأهب لشن هجوم تهدد به منذ فترة طويلة على جنوب القطاع.

وقال محلل الأسواق لدى "آي جي" توني سيكامور، "الأخبار التي تفيد بأن إسرائيل تريد المضي قدماً وتوسيع نطاق عمليتها في رفح تهدد بعرقلة التوصل إلى اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار، وإعادة إشعال التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعدما بدا أنها تنحسر".

رفع الخام السعودي

وتلقى النفط دعماً أيضاً من تحرك السعودية لرفع سعر البيع الرسمي لخامها المبيع إلى آسيا وشمال غربي أوروبا والبحر المتوسط في يونيو المقبل، مما يعكس توقعات بزيادة الطلب هذا الصيف.

وكانت مصادر تجارية قالت إن أكبر مصدر للنفط في العالم قد يرفع الأسعار في يونيو المقبل، إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر بعد ارتفاع أسعار النفط الخام في أبريل (نيسان) الماضي.

وتحدد "أرامكو" أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العوائد وأسعار المنتجات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاه أسعار خامات النفط الإيرانية والكويتية والعراقية، وهو ما يؤثر في نحو تسعة ملايين برميل يومياً من الخام المتجه إلى آسيا.

صفقة محتملة لـ"أرامكو" و"شل"

قالت أربعة مصادر مطلعة في قطاع الطاقة إن شركة "شل" تجري محادثات مع "أرامكو السعودية" المملوكة للدولة لبيع محطات الوقود التابعة لها في ماليزيا، وهي ثاني أكبر شبكة من نوعها في البلاد، في صفقة قد تقترب قيمتها من مليار دولار.

ورفضت "شل" التعليق على المحادثات، لكنها قالت إن ماليزيا سوق مهمة للشركة، في حين أحجمت "أرامكو السعودية" عن التعليق أيضاً.

وتمتلك شركة "شل" وفقاً لموقعها الإلكتروني نحو 950 محطة وقود في جميع أنحاء الدولة الواقعة في جنوب شرقي آسيا، ولا تمتلك أي شركة أخرى باستثناء "بتروناس الماليزية" المملوكة للدولة شبكة أكبر.

وأوضح أحد المصادر أن المحادثات بدأت في أواخر 2023، ومن المرجح التوصل إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز