Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تستعد سوق لندن لـ"إدراج قياسي" بقيمة 66 مليار دولار؟

طرح أسهم شركة الأزياء السريعة الصينية "شين" هذا الشهر بعد الابتعاد عن نيويورك وسط توترات بكين وواشنطن

من شأن الإدراج أن يوفر للحي المالي البريطاني دفعة وسط مخاوف من أن لندن تتخلف عن البورصات الأخرى في جذب الشركات (أ ف ب)

ملخص

شعر ممثلو الشركة أنهم تلقوا استقبالاً حاراً من المسؤولين في بريطانيا على النقيض من الاستقبال العدائي في الولايات المتحدة

تعمل سلسلة متاجر الأزياء السريعة "شين" على تسريع خططها لطرح رقم قياسي بقيمة 53 مليار جنيه استرليني (66.1 مليار دولار) في بورصة لندن. وبحسب ما ورد، اختارت شركة التجزئة عبر الإنترنت التي أسست في الصين، لندن لإدراجها بعد الابتعاد عن نيويورك وسط التوترات بين بكين وواشنطن.

وتخطط شركة "شين"، ومقرها سنغافورة، لإطلاع هيئة الأوراق المالية الصينية على تغيير مكان سوق الأوراق المالية وإعلان عزمها على طرح أسهمها في لندن في أقرب وقت من هذا الشهر، وفقاً لمصادر من هونغ كونغ ونيويورك تحدثت إلى "رويترز".

وقال مصدر آخر في "شين" إنه على رغم أن هذا التوقيت متفائل، فإن الشركة أرادت إكمال طرح أسهمها في لندن بحلول نهاية العام.

وكان مؤسسها الخجول، سكاي شو، في لندن أخيراً لمناقشة الخطط، وشعر ممثلو الشركة أنهم تلقوا استقبالاً حاراً من المسؤولين في وزارة الخزانة ووزارة الأعمال و"10 داونينغ ستريت"، وكان ذلك على النقيض من الاستقبال العدائي في الولايات المتحدة، إذ أثارت عملياتها الصينية إلى حد كبير المخاوف.

وعادة ما يتصدر الشركة رئيسها التنفيذي، دونالد تانغ، الذي ولد في الصين ونشأ في أميركا، وزار لندن في الأسابيع الأخيرة، ويقال إن المصرفيين في "جيه بي مورغان" و"غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" يعملون على الطرح الرائج - إلى جانب جيش من المحامين والمحاسبين وغيرهم من المستشارين - وسيتمتعون برسوم كبيرة لا تقل عن 480 مليون جنيه استرليني (600 مليون دولار) إذا مضى مشروع الإدراج قدماً.

دفعة للحي المالي

من شأن الإدراج أن يوفر للحي المالي البريطاني دفعة وسط مخاوف من أن لندن تتخلف عن البورصات الأخرى، بخاصة نيويورك وأمستردام، في جذب الشركات للإدراج.

وأدرجت شركة "سي في سي"، وهي واحدة من أكثر الأسهم المتداولة رواجاً في السنوات الأخيرة، أسهمها في أمستردام الشهر الماضي، في حين قدرت قيمة شركة التكنولوجيا البريطانية "آرم" بنحو 55 مليار دولار بعد إدراجها في نيويورك العام الماضي.

نقلت الشركات قوائمها من لندن، مثل شركة المراهنة "فلاتير إنترتينمنت"، المالكة لشركة "بادي باور"، وشركة مواد البناء "سي آر أتش"، للحصول على تقييمات أعلى في نيويورك، لكن مصادر في المدينة تأمل أن يكون الارتفاع في مؤشر (فوتسي 100) علامة على تحسن الشهية للأسهم المدرجة في لندن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأغلق المؤشر الرئيس الأسبوع الماضي عند مستوى قياسي بلغ 8433.76 نقطة، وفي حين أن مؤشر "فوتسي 250" - الذي يعد مقياساً أفضل للشركات البريطانية - ليس عند مستويات قياسية، إلا أنه ارتفع بأكثر من خمسة في المئة هذا العام.

عمليات الاندماج والاستحواذ

وتجتاح لندن أيضاً موجة من عمليات الاندماج والاستحواذ، مثل العرض الذي تبلغ قيمته 39 مليار دولار لشراء شركة التعدين "أنغلو أميركان"، والذي قالت المصادر في الحي المالي إنه قد يساعد أيضاً في تعزيز التقييمات.

وذكرت "رويترز" أنه على رغم أن "شين" كانت تستعد لطلب الإذن من لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية لتغيير مكان إدراجها، فإنها لا تزال تفضل نيويورك وستواصل الجهود للتغلب على العقبات السياسية هناك.

ويقال إن شركة "شين" تحتاج إلى إذن من السلطات الصينية بسبب القواعد الجديدة للشركات التي تهدف إلى إدراج أسهمها خارج البلاد.

لكن طرح شركة "شين" في لندن من شأنه أن يثير جدلاً أيضاً، بخاصة بين الناشطين في مجال البيئة الذين يشعرون بالقلق في شأن الهدر الناتج من الموضة السريعة.

ونمت الشركة بسرعة منذ أن أنشأها شو في عام 2012، وحققت العام الماضي أرباحاً صافية قدرها مليارا دولار من مبيعات بقيمة 45 مليار دولار، ونقل شو الشركة إلى سنغافورة في عام 2022 فيما كان ينظر إليه على أنها محاولة لإبعاد الأعمال عن جذورها في الصين. وتقدر شركة استخبارات السوق "سينسور تاور" أن الشركة لديها 171 مليون عميل يستخدمون تطبيقها بانتظام.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة