Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المغنية البريطانية دوا ليبا تندد بـ"الإبادة الجماعية" في غزة

قالت إن حرق الأطفال أحياء لا يمكن تبريره إطلاقاً

المغنية البريطانية - الألبانية دوا ليبا دانت القصف الإسرائيلي لمخيمات اللاجئين في رفح (أ ف ب)

ملخص

سبق للمغنية التي صدر ألبومها الأخير "راديكال أوبتيميزم" Radical Optimism (تفاؤل جذري) في مايو الماضي، أن كتبت في ديسمبر على "إنستغرام" أنها تنتظر بـ"يأس" وقف إطلاق النار.

دانت المغنية البريطانية - الألبانية دوا ليبا القصف الإسرائيلي لمخيمات اللاجئين في رفح، واصفة إياه، في منشور على شبكة "إنستغرام"، بـ"الإبادة الجماعية"، داعيةً متابعيها البالغ عددهم 88 مليوناً إلى "إظهار التضامن مع غزة".

ونشرت النجمة، أول من أمس الثلاثاء، صورة لملصق حملة مجموعة "فنانون من أجل وقف إطلاق النار" Artists4Ceasefire، وأرفقت الصورة بتعليق جاء فيه "إن حرق الأطفال أحياءً لا يمكن تبريره إطلاقاً. العالم كله يتحرك لإنهاء الإبادة الجماعية الإسرائيلية. أظهروا تضامنكم مع غزة لو سمحتم".

وتزايدت الإدانات والدعوات إلى وقف إطلاق النار منذ الأحد الماضي، بعد غارتين إسرائيليتين على مخيمين للاجئين في رفح، أسفرتا عن نحو ستين قتيلاً، بحسب الدفاع المدني في غزة ووزارة الصحة التابعة لحركة "حماس". وبذلك ارتفع عدد القتلى في القطاع المحاصر إلى 36171، معظمهم من المدنيين، وفقاً للبيانات الصادرة أمس الأربعاء، عن وزارة الصحة في حكومة "حماس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودرجت دوا ليبا (28 سنة) المتحدرة من كوسوفو على نصرة حقوق الفلسطينيين. وسبق للمغنية التي صدر ألبومها الأخير "راديكال أوبتيميزم" Radical Optimism (تفاؤل جذري) في مايو (أيار) الماضي، أن كتبت في ديسمبر (كانون الأول) 2023 على "إنستغرام" أنها تنتظر بـ"يأس" وقف إطلاق النار. وكانت أيضاً قبل حرب غزة الحالية، تنتقد تصرفات الجيش الإسرائيلي، ودعت إلى استقلال فلسطين.

وأنشئت مجموعة Artists4Ceasefire بعد أيام قليلة من الهجوم الذي شنته حركة "حماس" على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأسفر عن مقتل أكثر من 1189 شخصاً، معظمهم من المدنيين، وفقاً لإحصاء أجرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وتضم هذه المجموعة عشرات الممثلين والموسيقيين والفنانين العالميين، الذين يطالبون بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، ووقعوا على رسالة مفتوحة موجهة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن.

ومن بين هؤلاء دوا ليبا والمغنية آني لينوكس، وعارضتا الأزياء فلسطينيتا الأصل جيجي وبيلا حديد والممثلان مارك روفالو ورامي يوسف.

ووقع 2000 فنان بريطاني، من بينهم الممثلون تيلدا سوينتون وتشارلز دانس وستيف كوغان، على رسالة في أكتوبر، طالبوا فيها الحكومة بإنهاء "الدعم العسكري والسياسي للأفعال الإسرائيلية".

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات