Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بعثة الأمم المتحدة تنهي مهماتها في العراق بحلول نهاية 2025

قرر مجلس الأمن تمديد ولايتها لفترة أخيرة مدتها 19 شهراً حتى الـ 31 من ديسمبر العام المقبل

ملخص

طلب العراق في مايو من مجلس الأمن الدولي إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة منذ عام 2003، متحدثاً عن  "تطورات إيجابية ونجاحات". 

بناء على طلب بغداد قرر مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة سحب البعثة الأممية من العراق الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، بحلول نهاية 2025.

وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي مطلع مايو (أيار) الجاري، تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن "تطورات إيجابية ونجاحات"، طالباً إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة منذ عام 2003.

وأشار إلى أنه "في هذه الظروف، وبعد 20 عاماً من التحول الديمقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة".

وخلال لقائه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت الأحد، أوضح السوداني أن "الطلب بإنهاء عمل بعثة ’يونامي‘ يأتي بناء على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إنشاء البعثة

وفي حين أن بعثات الأمم المتحدة تحتاج إلى موافقة الدولة المضيفة، فإن القرار الذي اعتمده مجلس الأمن أمس الخميس بالإجماع أخذ علماً بهذا الطلب، وقرر تمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لفترة أخيرة مدتها 19 شهراً حتى الـ 31 من ديسمبر (كانون الأول) 2025، وبعد هذا التاريخ "ستوقف عملها وعملياتها".

وأنشئت البعثة عام 2003 بعد التدخل العسكري الأميركي – البريطاني وسقوط نظام صدام حسين، وتضمنت ولايتها التي عززت عام 2007 وتجديدها سنوياً، دعم الحكومة لإجراء حوار سياسي شامل ومصالحة وطنية وتنظيم الانتخابات مع إصلاح قطاع الأمن.

وخلال تجديد الولاية السابقة في مايو عام 2023، طلب المجلس من الأمين العام إطلاق مراجعة إستراتيجية للمهمة وعهد بها للدبلوماسي الألماني فولكر بيرثيس، وفي خلاصاته التي نشرت في مارس (آذار) الماضي، قدر أن البعثة "في شكلها الحالي" التي كان عددها مع نهاية عام 2023 أكثر من 700 شخص، تبدو كبيرة، داعياً إلى نقل مهماتها إلى السلطات الوطنية المختصة وكيانات الأمم المتحدة الأخرى الموجودة على الأرض، "بطريقة مسؤولة ومنظمة وتدريجية"، خلال عامين.

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي