Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الطيران الإسرائيلي يقصف مواقع لـ"حزب الله" بمنطقة بعلبك

تحدثت مصادر عن سقوط جريحين في الضربة التي أتت بعد ساعات على استهداف عدد من القرى في جنوب لبنان

دخان قصف شنه "حزب الله" قرب كريات شمونة في شمال إسرئيل، السبت 1 يونيو الحالي (أ ف ب)

ملخص

تشهد الحدود الجنوبية للبنان تصعيداً وتكثيفاً للضربات بين "حزب الله" المدعوم من إيران والجيش الإسرائيلي.

قصف الجيش الإسرائيلي السبت منطقة بعلبك في شرق لبنان، وفق ما أفاد مصدر مقرب من "حزب الله" وكالة الصحافة الفرنسية والوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية، وذلك فيما تشهد الحدود تصعيداً وتكثيفاً للضربات بين الحزب المدعوم من إيران واسرائيل.
وأفادت الوكالة الوطنية بأن "الطيران الحربي الإسرائيلي المعادي أغار قرابة الساعة العاشرة ليلاً بصاروخين"، مستهدفا مكاناً نائياً في غرب منطقة بعلبك الواقعة في عمق لبنان والبعيدة عن الحدود التي تشهد قصفاً يومياً.
بدوره، قال مصدر مقرب من الحزب إن الجيش الاسرائيلي "شنّ غارتين على مواقع تابعة لـ"حزب الله" في منطقة نائية غرب مدينة بعلبك"، مضيفاً أن القصف أسفر "عن إصابة شخصين بجروح".
وتأتي هذه الضربة بعد ساعات من قصف إسرائيل قرى في جنوب لبنان ما تسبب بإصابة "16 طفلاً بجروح"، وفق ما أفاد مصدر في الهيئة الصحية التابعة لـ"حزب الله" وكالة الصحافة الفرنسية، فيما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن غارة إسرائيلية أوقعت سبعة جرحى في بلدة صديقين في منطقة صور.
وجاء ذلك بعد ساعات من تبني الحزب هجمات على شمال إسرائيل وإعلانه إسقاط طائرة مسيّرة إسرائيلية.
ومنذ ليل الجمعة- السبت، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام عن تصعيد في الضربات الإسرائيلية على مناطق في جنوب لبنان. وتحدثت الوكالة عن "تصعيد خلال الليل الفائت للتعديات" الإسرائيلية، مضيفةً أن الغارات الإسرائيلية تسببت "بأضرار جسيمة في الممتلكات والمزروعات والمنازل غير المأهولة".
وأعلن الجيش الاسرائيلي من جهته في بيان عن قصفه "خلال الـ72 ساعة الماضية لأكثر من 40 هدفاً في لبنان"، موضحاً أن قواته ضربت "منشآت عسكرية كان ينشط فيها إرهابيو حزب الله" و"موارد هامة لحزب الله" و"منصات إطلاق استخدمت للقصف على إسرائيل من لبنان".
وكانت غارة إسرائيلية صباح السبت على بلدة مجدل سلم في جنوب لبنان أدت إلى إصابة شخصين بجروح، بحسب مصدر في الهيئة الصحية الإسلامية. وأعلن الجيش الإسرائيلي أن طائرة تابعة له قصفت مقاتلين من "حزب الله" في مجدل سلم.
وجاء ذلك غداة مقتل أربعة أشخاص الجمعة في غارات إسرائيلية في جنوب لبنان، هم امرأة ومسعف ومقاتلين اثنين من الحزب.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


إسقاط مسيرة

من جهة أخرى، أعلن حزب الله السبت إسقاط طائرة مسيّرة اسرائيلية فوق جنوب لبنان.
وقال في بيان "بعد رصد وترقب ومتابعة دقيقة لمسيرات العدو التي تقوم بالاغتيالات واستهداف المنازل الآمنة"، كَمَنَ مقاتلوه لمسيّرة من نوع "هرميس 900"، واستهدفوها "بالأسلحة المناسبة فوق الأراضي اللبنانية حيث تم إسقاطها".
وأكد الجيش الإسرائيلي أن "صاروخ أرض - جو أُطلق باتجاه طائرة مسيّرة كانت تعمل في المجال الجوي اللبناني"، مشيراً في بيان إلى أن "الطائرة أصيبت وسقطت في الأراضي اللبنانية" وأن "الحادثة قيد المراجعة".
وأسقط "حزب الله" عدة طائرات مسيّرة منذ بدء الحرب، كان آخرها في أبريل (نيسان) الماضي.
وفي وقتٍ سابق السبت، أعلن الحزب شنّ "هجوم جوي بمسيرات انقضاضية...على ثكنة يفتاح" في شمال إسرائيل، كما تبنى هجمات إضافية على مواقع عسكرية إسرائيلية خلال اليوم.
ومنذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس" في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) في قطاع غزة، يتبادل
"حزب الله" وإسرائيل القصف بشكل شبه يومي.
وقُتل نحو 450 شخصاً على الأقلّ في لبنان حتى الآن منذ بدء التصعيد، بينهم أكثر من 80 مدنياً و291 مقاتلاً من الحزب، وفق تعداد لوكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى بيانات "حزب الله" ومصادر رسمية لبنانية. ومن بين القتلى نحو 20 مسعفاً، عشرة منهم من الهيئة الصحية الإسلامية.
وأعلن الجانب الإسرائيلي من جهته مقتل 14 عسكرياً و11 مدنياً.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات