Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

قتيل و9 جرحى بهجمات أوكرانية على منطقتين روسيتين

زيلينسكي يتهم الصين بعرقلة قمة السلام المرتقبة

أحد موظفي خدمة الطوارئ في أوكرانيا يقوم بإطفاء حريق في محطة خدمة سيارات بعد هجوم صاروخي في كييف، 31 مايو 2024 (أ ف ب)

ملخص

قالت الصين إن رئيسها شي جينبينغ لن يشارك في القمة ما لم تدع روسيا إليها فيما لم يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن التزامه حضورها بعد.

أصيب تسعة أشخاص خلال هجمات أوكرانية طاولت منطقتي بيلغورود وكورسك الروسيتين المحاذيتين لأوكرانيا، وفق ما أفاد حاكما المنطقتين اليوم الأحد.

وقال حاكم بيلغورود، فياتشيسلاف غلادكوف، في بيان نشر عبر "تيليغرام"، "إثر قصف مدينة شيبيكينو أصيب ستة مدنيين"، لافتاً إلى أنهم "نقلوا إلى المستشفى".

وأوضح أن خمسة من الجرحى كانوا داخل حافلتين والسادس في الشارع، وقد أصيبوا بشظايا قذائف.

وشيبيكينو مدينة يقطنها 40 ألف شخص تقع قرب الحدود مع أوكرانيا، على بعد أقل من 100 كيلومتر من خاركيف، ثاني المدن الأوكرانية التي تشن القوات الروسية هجوماً على منطقتها منذ الـ 10 من مايو (أيار) الماضي.

وتتعرض منطقة بيلغورود، حيث تقع شيبيكينو، لهجمات أوكرانية منتظمة، وتقول كييف إنها تستهدف ضمن الأراضي الروسية مواقع عسكرية يستخدمها الجيش الروسي لإطلاق صواريخ وطائرات مسيرة على المدن الأوكرانية وشبكة الطاقة.

واليوم أيضاً أعلن فياتشيسلاف غلادكوف وفاة مسؤول محلي "بسبب انفجار قنبلة" أسفر أيضا عن إصابة ثلاثة مسؤولين آخرين، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل عن ملابسات ما جرى.

إلى ذلك أفاد حاكم منطقة كورسك، أليكسي سميرنوف، أن مسيّرة أوكرانية أصابت "سيارة هذا الصباح" في المنطقة المذكورة، مما أسفر عن "إصابة ثلاثة أشخاص نقلوا إلى المستشفى".

عرقلة قمة السلام

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الصين اليوم الأحد، بأنها تعمل جاهدة على منع دول من حضور قمة سلام انتقدتها بكين علانية بسبب عدم دعوة روسيا.

جاءت تصريحات زيلينسكي خلال منتدى أمني في سنغافورة،  يجمع مسؤولي دفاع من جميع أنحاء العالم،  في إطار سعيه لحشد الدعم للمؤتمر ودعا إلى تقديم مزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في مواجهة التقدم الذي يحققه الجيش الروسي ميدانياً أخيراً.

زيلينسكي يحشد دولياً لقمة سلام في سويسرا 

وقال زيلينسكي، إن الجهود الدبلوماسية بينها قمة للسلام تعقد في وقت لاحق من هذا الشهر، هي أفضل طريقة لإنهاء "الحرب الوحشية" التي أودت بحياة الآلاف في بلده منذ عام 2022.

وقال زيلينسكي للصحافيين على هامش حوار "شانغري -لا"، "الصين للأسف تعمل جاهدة اليوم لمنع الدول من حضور قمة السلام".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ قالت في مؤتمر صحافي دوري أول من أمس الجمعة، إن بكين تعتقد أن المؤتمر "يجب أن يحظى باعتراف روسيا وأوكرانيا ومشاركة متساوية لجميع الأطراف ومحادثة عادلة لجميع خطط السلام".

وأضافت "وإلا فإنه سيكون من الصعب على المؤتمر أن يؤدي دوراً جوهرياً في استعادة السلام".

وأعرب زيلينسكي عن خيبة أمله لأن "قادة بعض الدول" لن يشاركوا في قمة السلام في أوكرانيا المقرر عقدها في سويسرا يونيو (حزيران) الجاري.

ولفت إلى أن أكثر من 100 بلد ومنظمة التزمت المشاركة في هذه القمة المقرر عقدها خلال يونيو في سويسرا، وحض دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على حضورها.

وقالت الصين إن رئيسها شي جينبينغ لن يشارك في القمة ما لم تُدع روسيا إليها فيما لم يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن التزامه حضورها بعد.

وقد يطغى عدم حضور بايدن، الداعم الرئيس لأوكرانيا الذي يخوض حملة انتخابية ضد دونالد ترمب، على القمة ولم يعط أي مؤشر على حضوره.

 

ورأى زيلينسكي أن الصين "أداة في يد (فلاديمير) بوتين" واتهم روسيا باستخدام النفوذ الصيني والدبلوماسيين الصينيين لفعل "كل شيء لعرقلة قمة السلام".

وتؤكد الصين وقوفها رسمياً على الحياد في هذا النزاع، لكنها لم تعلن إدانتها للهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، ما عرضها لانتقادات غربية.

وذكر زيلينسكي عبر تطبيق "تيليغرام" أنه ناقش احتياجات كييف الدفاعية مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن على هامش حوار "شانغري-لا".

وقال "ناقشنا ما هو أساس، وهو احتياجات بلادنا الدفاعية وتعزيز نظام الدفاع الجوي الأوكراني والتحالف في شأن طائرات إف-16، وإعداد اتفاقية أمنية ثنائية".

وعبر زيلينسكي، في كلمته خلال قمة حوار "شانغري-لا" بعد لقاء أوستن، عن الشكر لدول بينها الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا على مساعداتها العسكرية، وبخاصة في مجال أنظمة الدفاع الجوي.

مقتل مسؤول روسي بقصف على بيلغورود

قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف، الأحد، إن مسؤولاً محلياً لقي حتفه عندما انفجرت بعض الذخيرة، بينما أصيب ستة أشخاص في قصف أوكراني للمنطقة الواقعة بجنوب روسيا.

وأضاف جلادكوف على تطبيق "تيليغرام" أن "إيجور نيتشيبورينكو نائب رئيس إدارة منطقة كوروتشانسكي في بيلغورود قتل نتيجة انفجار ذخيرة".

وأردف قائلاً، إن ستة مدنيين أصيبوا بشظايا خلال قصف أوكراني لبلدة شيبيكينو.

ولم تتمكن "رويترز" من التحقق بصورة مستقلة من التقارير. وتنفي كل من موسكو وكييف استهداف المدنيين في الحرب التي شنتها روسيا على جارتها في عام 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبيلغورود متاخمة لمنطقة خاركيف الأوكرانية حيث شنت القوات الروسية هجوماً جديداً في مايو (أيار) الماضي. وتقول كييف إنها تهاجم فقط الأهداف العسكرية في روسيا التي تدعم الهجوم.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت ثلاث طائرات مسيرة أطلقتها أوكرانيا في ساعة مبكرة فوق أراضي منطقة بيلغورود.

أوكرانيا تدمر 24 مسيرة روسية 

قالت القوات الجوية الأوكرانية،  الأحد، إن الدفاعات الجوية دمرت 24 طائرة مسيرة من بين 25 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وأضافت القوات الجوية على تطبيق التراسل "تيليغرام" أن روسيا أطلقت أيضاً صاروخ كروز من طراز إسكندر-كيه باتجاه منطقة خاركيف الأوكرانية وصاروخاً موجهاً مضاداً للطائرات. ولم تذكر ما الذي حدث للصواريخ.

من جانبه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، إنه يشعر بالامتنان للولايات المتحدة لسماحها لبلده باستخدام أنظمة هيمارس الصاروخية الأمريكية في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا. ولكنه استطرد بالقول، إن ذلك ليس كافياً.

روسيا تركز جهودها على خاركيف 

وتركز القوات الروسية منذ أسابيع هجومها على خاركيف، حيث فتحت جبهة جديدة في الحرب المستمرة منذ نحو 27 شهراً.

وأشار إلى هجوم روسي بنحو 100 صاروخ، قائلاً إن مثل هذا الهجوم تكرر مئات المرات وإنه "لا يمكن لأية دولة التعامل مع هذا الأمر بمفردها".

 

وحول اللقاء بين زيلينسكي وأوستن، قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية الأمر، إن أوستن أطلع زيلينسكي على المساعدة العسكرية التي تقدمها واشنطن إلى كييف "وأكد مجدداً التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الدعم القوي" لبلده.

كما ذكر زيلينسكي عبر منصة "إكس" أنه التقى الرئيس الإندونيسي المنتخب برابوو سوبيانتو ووفد من الكونغرس الأميركي، ورئيس تيمور الشرقية خوزيه راموس هورتا.

وقال زيلينسكي إن راموس هورتا وافق على حضور قمة السلام المقرر عقدها في منتصف يونيو (حزيران) في سويسرا. وكان برابوو اقترح بصفته وزير الدفاع خلال حوار "شانغري-لا" العام الماضي، خطة إندونيسية لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وفي كلمة أمام الوفود اليوم الأحد، قال وزير الدفاع الصيني دونغ جيون إن بلاده حريصة على عدم دعم أي من روسيا وأوكرانيا. وقررت بكين عدم حضور القمة المزمعة في سويسرا.

وذكر دونغ "فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، تعمل الصين على تشجيع محادثات السلام من موقف مسؤول".

ويختتم حوار "شانغري-لا"، الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، اليوم الأحد.

ولم تحضر روسيا القمة الأمنية في سنغافورة منذ الهجوم الروسي على أوكرانيا عام 2022.

المزيد من دوليات