Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تغطية طرح "أرامكو" السعودية بقيمة 12 مليار دولار في ساعات

فتح باب الاكتتاب اليوم الأحد ويستمر حتى الخميس بنطاق سعري بين 26.7 ريال (7.12 دولار) و29 ريالاً (7.7 دولار) للسهم

الطرح الثانوي يمثل 0.64 في المئة من إجمالي الأسهم المصدرة للشركة السعودية (أ ف ب)

ملخص

يبلغ عدد أسهم الطرح المخصصة لفئة المكتتبين الأفراد 154.5 مليون سهم تمثل 10 في المئة من إجمالي أسهم الطرح

نجحت عملاقة النفط السعودية "أرامكو" في بيع أسهم بقيمة 12 مليار دولار خلال ساعات من انطلاق الاكتتاب، إذ تمت تغطية جميع الأسهم المعروضة للبيع ضمن الطرح بعد وقت قصير من بدء فترة بناء سجل الأوامر للمؤسسات المكتتبة في الطرح اليوم الأحد.

وبدأت "أرامكو" في بيع 1.545 مليار سهم تمثل حصة إضافية من أسهم الشركة المطروحة في السوق السعودية بنسبة 0.64 في المئة من إجمالي الأسهم المصدرة، اليوم الأحد، في ثاني طرح ثانوي هذا العام تشهده المنطقة، وفي اختبار كبير لحجم اهتمام المستثمرين الدوليين في السوق السعودية.

ويراوح النطاق السعري لأسهم الطرح ما بين 26.7 و29 ريال (7.12 و7.73 دولار) للسهم، وفق البيان المنشور على موقع السوق السعودية "تداول"، مما يشير في مجموعه إلى أن الطرح الثانوي يجمع 11.9 مليار دولار، حال تسعيره عند الحد الأقصى.

اكتتاب الأفراد

وبعد الحصول على إعفاء من الجهة التنظيمية ستبدأ عملية بناء سجل الأوامر في الطرح الثانوي لأسهم الشركة السعودية، اليوم الأحد، على أن تنتهي الخميس المقبل، ومن المقرر أن تبدأ فترة اكتتاب شريحة الأفراد من الساعة التاسعة غداً الإثنين، وتنتهي في الخامسة من مساء الأربعاء المقبل.

وبحسب نشرة الطرح العام الثانوي يبلغ عدد أسهم الطرح المخصصة لفئة المكتبيين الأفراد 154.5 مليون سهم، تمثل 10 في المئة من إجمالي أسهم الطرح، باستثناء الأسهم الصادرة بموجب أسهم خيار الشراء، في حال وجود طلب كافٍ من المكتتبين الأفراد.

خيار التخصيص الإضافي

وبحسب إفادة بيان "أرامكو السعودية"، منحت الحكومة مدير الاستقرار السعري خيار شراء (خيار التخصيص الإضافي) أو "greenshoe"، يجوز لمدير الاستقرار السعري بموجبه أن يشتري من الحكومة أسهماً لا تتجاوز نسبتها 10 في المئة من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي، وذلك لتمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة من أي تخصيص إضافي للأسهم.

وفي السابع من يونيو (حزيران) الجاري، سيجرى إعلان سعر الطرح النهائي والتخصيص، والشروع في تنفيذ الصفقات المتفاوض عليها، وإيداع الأسهم ليبدأ التداول في التاسع من يونيو، ورد الفائض في الـ11 من الشهر ذاته، بحسب الجدول الزمني للعملية.

تنويع قاعدة المستثمرين

الطرح الذي يحمل الاسم الرمزي "مشروع السندات" أو "بروجكت بوند"، وفقاً لمصادر "رويترز"، تأجل لأشهر، ويعد خطوة رئيسة في تنويع قاعدة مستثمري الشركة منذ طرحها العام الأولي القياسي خلال 2019، إضافة إلى قدرته على تعزيز برنامج الرياض الضخم للتنويع الاقتصادي، ويمثل اختباراً لمدى الاهتمام بالسوق السعودية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصنف عملية طرح السعودية شريحة جديدة من أسهم "أرامكو"، من بين أكبر عمليات بيع الأسهم على مستوى العالم منذ إدراج الرياض شركة النفط العملاقة بالبورصة قبل خمسة أعوام، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة "بلومبيرغ".

سادس أكبر عملية بيع للأسهم عالمياً

ويضع الحد الأعلى من النطاق السعري صفقة "أرامكو" في الترتيب السادس عالمياً، كأكبر عملية بيع للأسهم منذ أن جمعت الشركة 30 مليار دولار في طرحها العام الأولي القياسي في 2019، وستصبح أيضاً رابع أكبر طرح عام ثانوي خلال تلك الفترة.

ويتوقع أن يستفيد المستثمرون من توزيعات أرباح سنوية قدرها 124 مليار دولار، والتي تتوقع "بلومبيرغ إنتليغنس" أن تصل بعائد توزيعات أرباح الشركة إلى 6.6‎ في المئة، تذهب معظمها إلى الحكومة السعودية، وهي أكبر مساهم في "أرامكو".

تنويع الاقتصاد السعودي

ويتوقع أن تساعد عائدات بيع الأسهم في تمويل مبادرات كبيرة لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً من النفط، مع توجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان نحو الذكاء الاصطناعي والرياضة والسياحة ومشاريع مثل مدينة "نيوم"، البالغة قيمتها 1.5 تريليون دولار.

ويأتي الطرح الثانوي بعد وقت قصير من انخفاض سعر سهم "أرامكو" إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عام، ليغلق في تعاملات الخميس الماضي عند مستوى 29 ريالاً (7.73 دولار)، متراجعاً أكثر من واحد في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة