Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

  كيف يمكنك الحصول على أفضل الإجابات من "تشات جي بي تي"؟

دقة وجودة استجابة الروبوت تعتمد بصورة كبيرة على إعداده وكيفية صياغة السؤال

للتعامل مع "تشات جي بي تي" طريقة محددة للحصول على أجوبة نموذجية  (رويترز)

ملخص

تجاوز عدد مستخدمي روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" 100 مليون مستخدم بعد عام من إطلاقه في نوفمبر 2022، فيما وصف بالإنجاز الرائع والبداية لثورة توليدية في مجال الذكاء الاصطناعي

بعد خمسة أيام فحسب من إطلاقه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 أصبح لدى روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" مليون مستخدم، ليتوسع هذا الرقم بعد عام واحد متجاوزاً الـ100 مليون، فيما وصف بالإنجاز الرائع والبداية لثورة توليدية في مجال الذكاء الاصطناعي، مع انضمام أدوات مثل "غوغل بارد" و"جاسبر" و"بيربليكستي" وغيرها بسرعة أكبر إلى ساحة المنافسة.

والآن وبعد أن ذاع صيته عالمياً دعونا نتخيل كم يمكن أن يكون الأمر محبطاً عندما تحاول أن تحصل على إجابات دقيقة ووافية من روبوت الدردشة "تشات جي بي تي" من دون أن تصل إلى مبتغاك تماماً على رغم الطلبات المتكررة. وهذا بطبيعة الحال سيناريو مألوف يتعلق بالفجوة بين ما نطلبه وما نتلقاه من المحادثات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

الحقيقة هي أن جودة الإجابات التي تحصل عليها من "تشات جي بي تي" تعتمد بصورة كبيرة على كيفية صياغة أسئلتك. وهناك بالتحديد استراتيجيتان مباشرتان وهما المطالبة والإعداد، تتفرع منهما طرق عدة ترتبط بالتأكد من إدخال مدخلات عالية الجودة للحصول على إجابات جيدة كمخرجات.

ما الفرق بين المطالبة والإعداد؟

المطالبة هي الطريقة الأكثر شيوعاً للتفاعل مع نموذج اللغة، وتتضمن طرح سؤال أو بيان محدد للحث على الرد. على سبيل المثال إذا طرحت سؤال "ما عاصمة فرنسا؟" فهذه عبارة عن مطالبة مباشرة تتوقع من الذكاء الاصطناعي أن يقدم إجابة مباشرة عنها، في هذه الحال ستكون "باريس". تشبه هذه الطريقة طرح سؤال مباشر على فرد مطلع وتوقع إجابة موجزة وذات صلة.

في المقابل يتضمن الإعداد إعطاء النموذج سياقاً أولياً أو معلومات أساسية قبل طرح سؤال أو طلب. يكون هذا النهج مفيداً خصوصاً عندما يكون التفاعل المقصود معقداً أو يتطلب فهماً دقيقاً. على سبيل المثال، ابدأ بـ"أخطط لرحلة إلى باريس"، ثم اسأل "ما بعض المعالم السياحية التي يجب زيارتها في المدينة؟"، تساعد معلومات الخلفية هذه الذكاء الاصطناعي على تصميم استجابته بدقة أكبر وفقاً لحاجاتك.

ويكمن الاختلاف بين الإعداد والمطالبة في أسلوب بدء المحادثة. ففي حين أن المطالبة تقدم استعلاماً أو تعليمات محددة للذكاء الاصطناعي، فإن الإعداد يمهد الطريق بالسياق أو المعلومات الأساسية، ومن ثم تشكيل فهم الذكاء الاصطناعي وأهمية استجابته.

تعليمات واضحة للاستجابات المطلوبة

لتحسين أداء "تشات جي بي تي" لا غنى عن توفير تعليمات واضحة للاستجابات المطلوبة من خلال الاستخدام الدقيق للغة والمطالبات التفصيلية كطلب معلومات محددة وواضحة، وإذا كنت تريد أن تنتج إجابات عالية الجودة بصورة متسقة، فيجب عليك أن تقدم إرشادات أو مطالبات محددة، كي يمكن للنموذج أن يفهم بصورة فضلى نوع الإجابات التي تبحث عنها. وهكذا باستخدام لغة دقيقة وتقديم مطالبات مفصلة يمكنك زيادة فرص تلقي استجابات دقيقة تتوافق مع حاجاتك.

ويؤدي إضافة سياق إلى استفساراتك إلى تحسين جودة الاستجابات المستلمة من روبوت الدردشة هذا بصورة كبيرة، لا سيما أن تقديم معلومات أساسية أو تحديد السياق الذي تريد الرد فيه سيساعد في تضييق الاحتمالات والتأكد من توفير الروبوت الاستجابات ذات الصلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وللحصول على أفضل النتائج، فكر بـ"تشات جي بي تي" على أنه أكثر من مجرد آلة، وادخل في محادثة معه كما لو كنت تتحدث إلى شخص آخر، فالتفاعل المستمر مع النموذج من طريق طرح الأسئلة أو طلب التوضيحات يشجعه على النظر في تعليقات المستخدمين والتكيف وفقاً لذلك.

انطلاقاً من ذلك، ابدأ حوارك مع روبوت الدردشة بالتحية عبر قول "مرحباً Hi" واختم سؤالك أو استفسارك بعبارة الشكر "شكراً Thank you" للحصول على الأجوبة المبتغاة.

طرح الأسئلة خطوة بخطوة

من خلال مطالبة روبوت الدردشة بشرح طريقة تفكيره خطوة بخطوة، يمكنك الحصول على رؤى قيمة حول كيفية وصوله إلى استنتاجات أو إجابات معينة. يمكن أن يكون هذا مفيداً بصورة خاصة عند التعامل مع الأسئلة أو المواضيع المعقدة التي تتطلب تفكيراً منطقياً أو مهارات حل المشكلات، لذا فإن طرح الأسئلة خطوة بخطوة لا يوفر الإجابات من روبوت الدردشة فحسب، بل يعلمك أيضاً كيفية الوصول إلى تلك الإجابات.

علاوة على ذلك، فإن توثيق الشروحات خطوة بخطوة يمكن أن يكون بمثابة مصدر مفيد للمستخدمين الآخرين، إذ يمكنك مشاركة هذه التوضيحات من خلال منشورات المدونة أو منتديات دعم العملاء أو مع زملائك لإنشاء قاعدة معرفية يمكن لمجتمع المطورين الرجوع إليها للحصول على توصيات عند مواجهة استفسارات مماثلة.

تجنب الإجابات المتسرعة أو غير الصحيحة

يمكن أن يؤدي التسرع في طرح أسئلتك إلى تقديم روبوت الدردشة معلومات غير دقيقة، لذا خذ لحظة لتحليل السؤال وطرحه بصورة صحيحة، إذ قد تؤدي المطالبات في بعض الأحيان إلى إجابات لا معنى لها من قبل روبوت الدردشة. ومن خلال القيام بذلك ستتمكن من إنشاء نص عالي الجودة يتماشى مع نيتك للوصول إلى أفضل إجابة.

ويساعد شرح الخلفية أو الموقف "تشات جي بي تي" على فهم السياق المحدد لاستعلامك. وبذلك لتحسين النتائج يجب عليك أن تذهب إلى ما هو أبعد من مجرد طرح سؤال.

وإحدى طرق تحسين تفاعل روبوت الدردشة هذا هي عبر دمج شخصية في المحادثة، ويتضمن ذلك توجيه "تشات جي بي تي" لتولي مهنة أو كيان معين، ومواءمة استجاباته مع الدور المختار.

ضع حدوداً للإجابات التي تحصل عليها

عند سؤالك روبوت "تشات جي بي تي" عن موضوع معين تأكد من إخباره بتقييد استجاباته لعدد معين من الكلمات أو عدد معين من الفقرات، إذ يمكن أن تؤدي الاستجابات المطولة على استفساراتك، التي تتجاوز غالباً 500 كلمة، إلى تقليل الجودة والأهمية للأجوبة في بعض الأحيان.

وبذلك يعد توجيه طول الاستجابة أمراً أساسياً لتلقي أفضل الأجوبة من "تشات جي بي تي"، فيمكنك أن تطلب منه تكثيف المعلومات في فقرة واحدة، أو حتى طلب إجابات بكلمات محددة. وفي حال لم يتبع الروبوت النمط المطلوب فيمكنك عندها إعادة طرح السؤال أو الاستفسار، وسيحاول الروبوت التقيد بما هو مطلوب مرة أخرى.

التعامل مع المواضيع المعقدة أو الدقيقة

في حين أن "تشات جي بي تي" خطا خطوات مثيرة للإعجاب في معالجة اللغة الطبيعية، فإن التعامل مع المهام المعقدة أو الموضوعات الدقيقة لا يزال يمثل تحدياً مستمراً للباحثين. ومن خلال الاعتراف بقيوده واعتماد استراتيجيات مثل تقسيم الاستفسارات والضبط الدقيق لمهام محددة مثل الترجمة، يمكنك المساعدة في تحسين قدرته على إنتاج استجابات مفيدة بدقة.

تم تدريب بنية كود هذا الروبوت على عدد كبير من نصوص الإنترنت ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي قد لا تغطي دائماً جميع تعقيدات مجالات أو تخصصات معينة. في مثل هذه الحالات من الأفضل تقسيم المواضيع المعقدة التي تبحث عن أجوبتها إلى مكونات أصغر ومعالجة كل منها على حدة. من خلال التركيز على جوانب محددة من السؤال يمكنك توجيه الروبوت نحو تجنب المشكلات المحتملة وإنشاء تجارب للمستخدمين أكثر فائدة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم